١٥ رمضان واردات حتي احبه وسم الخياط

من علامات الحب الخوف من الوقوع في الفخ وفخاخ المحبين الغرور وصدق الصديق رضي الله عنه عندما قال لا أمن مكر الله ولو إحدي قدمي في الجنة وسكرات الحب تجعلنا نغيب عن هذا المعني وكم هو مرعب هذا المعني 

سم الخياط 

{ إن الذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها لا تفتح لهم أبواب السماء ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط وكذلك نجزي المجرمين

لا تفتح له أبواب السماء أي لا يستجيب الله لهم مهما دعوا الله ولا تفتح مسامع قلوبهم لله أبدا الاستكبار عكس الانكسار والاستكبار  سببه العجب حينما نقترب نعجب بأنفسنا ونغفل عن معني العبودية  وهذا حال ابليس اللعين بعد ان كان اعبد خلق الله اصبح الملعون 

وربنا خلقنا عبيد أي منكسريين فأي منا ينحتد عن هذا المعني يصيبه جزء من هذه الآية الكريمة

فالنحذر

أن الانكسار لله ليس فضل بل فرض بإنكسارك  يعلو حبك لله وتكون في امان الله وعلي العكس حينما نبعد عن ساحة المحبين المنكسرين ينهشنا العجب ونظن بأنفسنا اننا وصلنا ونحن في انحدار ولا ندري

حتى يلج الجمل في سم الخياط

أي من المستحيل حدوث هذا كذلك المتكبر مستحيل يتفتح قلبه لربنا

وبذلك نعرف من هم الذين لا تفتح لهم أبواب السماء ، وبطبيعة الحال نعرف أن المقابلين لهم هم الذين تفتح لهم أبواب السماء . .

أنهم المؤمنون وحين تصعد أرواحهم إلى الملأ الأعلى

أما المكذبون فهم لا يترقون بل يهبطون ولا يدخلون الجنة ، وقد علق سبحانه دخول الجنة بمستحيل عقلا وعادة وطبعا : { ولا يدخلون الجنة حتى يلج الجمل في سم الخياط } .

و { سم الخياط } هو ثقب الإبرة 

أي الذي تدخل فيه فتله الخيط 


ولا تدخل فتله الخيط في الثقب إلا أن يكون قطر الفتلة أقل من قطر الثقب 

وأن تكون الفتلة من الصلابة بحيث تنفذ 

وأن تكون الفتلة غير مستوية الطرف 

لأنها إن كانت مقصوصة وأطرافها مستوية

فهي لا تدخل في الثقب 

لذلك نجد الخياط يجعل للفتلة سنا ليدخلها في ثقب الإبرة 

وحين نأتي بالجمل ونقول له 

أدخل في سم الخياط 

فهل يستطيع ؟

طبعا لا

متعة المتع الحب الحقيقي ومصداقيته وجزائه الإيمان أن لم يتبعه عمل صالح فهو إيمان مغشوش يكون الجزاء بعد العمل الصالح أن يكلفك الله وسعك في المحبة فلا يأتي أحد يفهم الاية علي هواه دليل المحبة إنك تفرح حينما يكفلك الله وتعلم أنه مادام كلفك إذا هو وسعك مهما زاغت نفسك عنه واستشعرت أنه ثقيل عليها فهو هروب الطفل من واجباته المدرسية

الله رحيم ولا يكلفك إلا بما يراه خيرا لكم فاستعيذوا بالله من زواغ النفوس عن الآمر الربايي

‏اللهم جملنا بقلب رحيم وعقل حكيم ونفس صبورة واجعل بسمتنا عادةوحديثنا عبادة

 وحياتنا سعادة وخاتمتنا شهادة يارب ببركة رمضان ياقدير الهم نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها

تعليقات

  1. ‏اللهم جملنا بقلب رحيم وعقل حكيم ونفس صبورة واجعل بسمتنا عادةوحديثنا عبادة

    وحياتنا سعادة وخاتمتنا شهادة يارب ببركة رمضان ياقدير الهم نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها

    ردحذف
  2. اللهم جملنا بقلب رحيم وعقل حكيم ونفس صبورة واجعل بسمتنا عادةوحديثنا عبادة

    وحياتنا سعادة وخاتمتنا شهادة يارب ببركة رمضان ياقدير الهم نفوسنا تقواها وزكها أنت خير من زكاها

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة