أعلان الهيدر

الأربعاء، 15 سبتمبر 2021

الرئيسية رسائل في شرح الحكمة 70 من حكم النور والسرور لابن عطاء الله

رسائل في شرح الحكمة 70 من حكم النور والسرور لابن عطاء الله

  مَنْ رَأَيْتَهُ مُجِيبًا عَنْ كُلِّ مَا سُئِلَ ، وَمُعَبِّرًا عَنْ كُلِّ مَا شَهِدَ ، وَذَاكِرًا كُلَّ مَا عَلِمَ ، فَاسْتَدِلَّ بِذَلِكَ عَلَى وُجُودِ جَهْلِهِ 

شهيد المحراب ذكر فيها كلام جميل قالً... 
 أما وجه جهله في كونه مجيبا عن كل ما سئل ، فلما يقتضيه حاله من الإحاطة بالعلوم ، وقد قال تعالى : وَما أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا 
فأي جهل أعظم ممن يعارض كلام اللّه ، ولما فيه أيضا من التكلف ، وقد قال تعالى : قُلْ لا أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً وما أنا من المتكلفين 
وقال صلى اللّه عليه وآله وسلم : “ أنا وأتقياء أمّتي برآء من التّكلّف " ، ولا يخلو صاحب التكلف من التصنع والتزين ، وهو من شأن الجهل باللّه ، إذ لو كان عالما به لاكتفى بعلمه وعرف قدره ، 

ففي بعض الأخبار : 
عاش من عرف قدره . وسئل بعضهم عن العلم النافع ؟ فقال : أن تعرف قدرك ولا تتعدى طورك . 

وقال في الإحياء : كان السلف الصالح يسأل أحدهم عن المسألة الواحدة ، فيدفع السائل إلى غيره ، ثم يدفعه الثاني إلى آخر ، ثم كذلك حتى يرجع إلى الأول . 
وكان بعضهم إذا سئل عن مسألة يقول للسائل : اذهب بها إلى القاضي ، فقلدها في عنقه . وقد سئل مالك رحمه اللّه عن اثنتين وثلاثين مسألة ، فأجاب عن ثلاث ، وقال في الباقي : لا أدري ، 
فقال له السائل : وما نقول للناس ؟ 
فقال : قل لهم : قال مالك : لا أدري . وأيضا إجابة كل سائل جهل وضرر ؛ إذ قد يكون السائل متعنتا لا يستحق جوابا ، وقد تكون المسألة التي سأل عنها لا تليق به ، لأنه لا يفهمها ولا يطيق معرفتها فتوقعه في الحيرة ، أو الإنكار 

وقد قال صلى اللّه عليه وآله وسلم : “ لا تؤتوا الحكمة غير أهلها فتظلموها ولا تمنعوها أهلها فتظلموهم “  
وقال عليّ كرم اللّه وجهه : حدّث الناس بقدر ما يفهمون ، أتريدون أن يكذب اللّه ورسوله ؟ 
وقد قيل للجنيد رضي اللّه تعالى عنه : يسألك الرجلان فتجيب هذا بخلاف ما تجيب به هذا ؟ 

فقال : الجواب على قدر السائل قال صلى اللّه عليه وآله وسلم : “ أمرنا أن نخاطب النّاس على قدر عقولهم “ 
وقال رجل لبعض العلماء ، وقد سأله فلم يجبه : أما علمت أن رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم قال : “ من كتم علما نافعا ألجم يوم القيامة بلجام من النّار “ ، 
فقال له : العالم اترك اللجام واذهب ، فإن جاء من يستحقه وكتمته فليلجمني به 
وأما وجه جهله في كونه معبرا عن كل ما شهد من الكرامات ، وما وصل إليه من المقامات ، وما ذاقه من الأنوار والأسرار ، فلأن هذه الأمور أذواق باطنية وأسرار ربانية لا يفهمها إلا أربابها فذكرها لمن لا يفهمها ولا يذوقها جهل بقدرها ، وأيضا هي أمانات ، وسر من أسرار الملك ، وسر الملك لا يحل إفشاؤه ، فمن أفشاه كان خائنا واستحق الطرد والعقوبة ، ولا يصلح أن يكون أمينا بعد ذلك 

      فكتم الأسرار من شأن الأخيار 

              وهتك الأسرار من شأن الأشرار 

                            وقد قالوا : قلوب الأحرار قبور الأسرار  

وفي إفشائها قلة عملها ونفعها في الباطن ، ففائدة هذه الأحوال والواردات الإلهية هي محو الحس وإظهار المعنى ، أو محو الشك وتقوية اليقين ، فإذا أفشاها ضعف إعمالها وقلّت نتيجتها ، والخير كله في الكتمان . 
في الحديث : “ استعينوا على قضاء حوائجكم بكتمانها “ ، أو كما قال عليه السلام ، وينخرط في سلك الأحوال التي يجب كتمانها خرق عوائد النفوس ، فمن خرق عادة في نفسه فلا يفشي ذلك لغيره ، فإن في ذلك دسيسة لها ، لأنها تحب أن تذكر بالقوة والنجدة ، فيكون كلما قتل منها شيئا أحياه في ساعته ، وفيه أيضا نقص الإخلاص ، وإدخال الرياء ، وهو سبب الهلاك والعياذ باللّه . 
وأما وجه جهله في كونه ذاكرا لكل ما علم من الحقائق والعلوم والمعارف ، فلأنه جهل قدرها واستخفّ شأنها ، فلو كانت عنده رفيعة عزيزة ما أفشاها لغيره ؛ إذ صاحب الكنز لا يبوح به ، وإلا سلبه من ساعته . 
وانظر قول شيخ شيوخنا المجذوب رضي اللّه تعالى عنه : 
احفر لسرّك ودكّو *** في الأرض سبعين قامه 
وخلّ الخلائق يشكوا *** إلى يوم القيامة 
وإذا كان اللّه تعالى يقول : وَلا تُؤْتُوا السُّفَهاءَ أَمْوالَكُمُ 
فكيف بالعلم الذي هو لؤلؤ مكنون 

قال عليه الصلاة والسلام : “ إنّ من العلم كهيئة المكنون لا يعرفه إلا العلماء باللّه ، فإذا أظهروه أنكره أهل الغرّة باللّه “ 
وقال أبو هريرة رضي اللّه تعالى عنه : حفظت من رسول اللّه صلى اللّه عليه وآله وسلم جرابين من علم ، أما أحدهما فبثثته في الناس ، وأما الآخر فلو بثثته لقطع مني هذا البلعوم 
وللّه در زين العابدين سيدنا علي بن الحسين بن علي كرم اللّه تعالى وجهه حيث يقول : 
يا ربّ جوهر علم لو أبوح به *** لقيل لي أنت ممّن يعبد الوثنا 
ولاستحلّ رجال مسلمون دمي *** يرون أقبح ما يأتونه حسنا 
إنّي لأكتم من علمي جواهره *** كي لا يرى الحقّ ذو جهل فيفتتنا 
وقال الروذباري رحمه اللّه تعالى : علمنا هذا إشارة ، فإذا صار عبارة خفي . 
وقال الإمام الغزالي : قد تضر الحقائق بأقوام ، كما يتضرر العجل بالورد والمسك . 
قلت : قد يرخّص للعارف الماهر إلقاء الحقائق مع من لا يعرفها بعبارة رقيقة وإشارة لطيفة وغزل رقيق بحيث لا يأخذ السامع منها شيئا ، فقد كان الجنيد رضي اللّه تعالى عنه يلقي الحقائق على رؤوس الأشهاد ، فقيل له في ذلك ، 
فقال : جانب العلم أحمى من أن يأخذه غير أهله ، أو علمنا محفوظ من أن يأخذه غير أهله 

لا استطيع ان اعبر عن سًُكر قلبي َمن كلام الكبار كلما قرائتها اذددت يقينا كلامهم يخرج من قلوب صادقه منوره تدخل الي قلبك وكأنه الثلج في يوم شديد الحر فإن الغفله وحرارتها تطفئ نور القلب وسروره وكلامهم يثلج القلب ويعطيه امل في انه 

            مازالت استطيع ان أقف من جديد واملئ قلبي ودًّاً ونوراً وشوقاً لربي 

وكما قال اهل الطب ان الجسد يتم تغير خلالياها في ثلاث شهور ان واظبنا على الغذاء السليم فمابال قلبي وقلبك نستطيع أن نغير خلالياها ونبدل ظلامه لنور بمجرد ان ترتفع بكلام وعلم الكبار تجد قلبك يتحفز للخروج من ظلمته ويريد توبه ونور وسرور 

فهيا بنا...... 

           نملئ قلوبنا بتوبه تخرج منها ظلامها الي نور الحب وطاقاة العشق 

ونآخذها ورد ٣ أشهر 

                   ٣ مقامات 
     توبه.           تائبون
     عبودية.       عابدون
     حمد.           حامدون

            دروبڪم نور وسرور بتوبة حب عن الحب  الذي ملئ قلبي بظلام وتوهان وتضيع للعمر فقد أرى ضعفي وقلة حيلتي بمجرد ان اتذكر قبري اوقن باني سأهلك ماذا سأرد على سؤال الملكي حينما يسئلوني عن عمري فيما افنيته هل استطيع ان ارد واقول لهم في طاعة ربي وحب ربي ورضا ربي 

لان ساعتها ينطق اللسان بالصدق ونحن في زمن أصبح الصادق فيه كانقطة نور في ظلمة البحور 

اللهم انر قلوبنا من ظلمات الوهم واخرجنا من بحور الظلمات الي جنة القربات ياقريب قربنا يارقيب اجعل قلوبنا تكتمل بمراقبتك تتذوق حلاوة قربك كملها بنور اسمك القريب الرقيب ياارحم الراحمين 

#حكم

#الحكم_العطائية

#ابن_عطاء_الله  #شرح_الحكم

#شرح_الحكم_العطائية

#حكم_النوروالسرور

#حكم_ابن_عطاء_الله

#دعاء

#كن_له_يكن_لك


هناك تعليق واحد:

  1. اللهم انر قلوبنا من ظلمات الوهم واخرجنا من بحور الظلمات الي جنة القربات ياقريب قربنا يارقيب اجعل قلوبنا تكتمل بمراقبتك تتذوق حلاوة قربك كملها بنور اسمك القريب الرقيب ياارحم الراحمين

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.