التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا في الوطن العربي: كتب جديرة بالقراءة في 2022

 القرائة كامائدة مفتوحه ما تُسمي بالاوبن بوفيه فيها كافة انواع غذاء العقل ممتعه شهيه يغوص فيها من يحب العلم والثقافة بنهم شديد كاجائع علي موائد الطعام 

واحب اليوم ان اقدم لكم نبذه عن قائمة الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا خلال العام في الوطن العربي، والتي استطاعت أن تحقق رواجًا كبيرًا خلال العام  2021 ومع بداية عام ميلادي جديد 2022

ساعرض لكم  تفاصيل قائمة الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا خلال عام 2021 وفقًا لقائمة موقع جملون لبيع الكتب.

كتاب هكذا تكلم زرادشت: كتاب للجميع ولغير أحد لمؤلفه فريدريش نيتشه، الذي صدر لأول مرة في عام 1883، وتأتي نسخته الحديثة الصادرة عن منشورات الجمل في عام 2007 بترجمة على مصباح ضمن قائمة الكتب الـ100 الأكثر مبيعًا خلال عام 2020. وفيها يلقي الفيلسوف الألماني الضوء على الديانة الزرادشتية، من خلال هذا المؤلف الأدبي، عَبر 4 أجزاء مختلفة، صدرت في سنوات متتالية حتى عام 1885، والتي استطاعت أن تجذب شريحة كبيرة من محبي القراءة وشغوفي المعرفة على مدار كل هذه الأعوام الماضية

يحاول الكاتب ديوك روبنسون تقديم وصفة سحرية للإنسان، في كتابه لا تكن لطيفًا أكثر من اللازم: كيف تتجنب تسعة أخطاء ضارة بك، الصادر نسخته الحديثة عن مكتبة جرير، بعد مرور 12 عامًا على طبعته الأولى. أحد أبرز كتب التنمية البشرية والتي تعزز من سلوكيات البشر، وتساهم في توطيد العلاقات الإنسانية، دون اتكاء أحدهما على الآخر بطريقة ساذجة أو استغلالية، في إطار توضيح ما للإنسان من حقوق وما عليه من واجبات.


ثاني أعمال الأديب الكبير نجيب محفوظ التي تظل محافظة على مكانة جيدة، منذ صدورها لأول مرة عام 1957، تحمل عنوان: قصر الشوق، الصادرة نسختها الحديثة عن دار الشروق للنشر والتوزيع. أكثر ما يميز كتابات نجيب محفوظ الوصف الدقيق للشارع المصري وشخوصه بكل فضائله وتناقضاته، فضلًا عن التداخل المفصل في عوالم الشخصيات، والذي دومًا ما يتوحد معه القارئ ويجده في “قصر الشوق” أيضًا مع عائلة سي السيد “أحمد عبد الجواد”.



ما زالت رواية عزازيل للكاتب يوسف زيدان، تحقق صدى واسع في الأوساط الثقافية العربية، حتى بعد مرور 10 أعوام على صدورها. النسخة الحديثة الصادرة في عام 2018 عن دار الشروق للنشر والتوزيع، تحمل في طياتها صراع الطوائف المسيحية، بين بلدتي مصر وسوريا، ملقية الضوء على فترة هامة في تاريخ الشعوب العربية.

رواية سمرقند للكاتب أمين معلوف، التي صدرت لأول مرة عام 1988، وتأتي نسختها الحديثة الصادرة عن دار “الفارابي” للنشر والتوزيع في عام 2009. تدور أحداث الرواية التاريخية العربية في فترات زمنية مختلفة؛ ما بين 1912 و1072، مسلطة الضوء على أبرز الشخصيات الشهيرة والتي يأتي أبرزهم عمر الخيام.

تعد رواية الطنطورية للكاتبة رضوى عاشور، واحدة من أفضل الروايات العربية الصادرة خلال العشر أعوام الماضية عن دار الشروق للنشر والتوزيع. اختارت الأديبة المصرية عنوان روايتها على نفس اسم قرية شهيرة بفلسطين؛ حيث تتناول قصة خيالية لعائلة تعيش هناك ثمة معاناة، بعد احتلالها من قِبل آخرين في أواخر القرن الماضي.

تصدرت رواية أولاد حارتنا لأديب نوبل نجيب محفوظ، قائمة الكتب العربية الأكثر مبيعًا خلال عام 2020، والتي ما زالت قادرة على الاحتفاظ بمكانة متميزة، وسط هذا الكم الكبير من المؤلفات العربية عَبر الأزمنة المختلفة. الرواية صادرة عن دار الشروق للنشر والتوزيع، والذي يأتي بعد مرور 62 عامًا تقريبًا عن صدور الطابعة الأولى، يعد بمثابة نسخة حديثة للرواية الفلسفية التي تدور أحداثها حول صراع طبقي اجتماعي، أطرافه يتنازعون بين أفعال الخير والشر، وتحمل قدرًا لا بأس به من الرمزية. ولقد كان لنا مقال سابق عن الرواية يمكنك قراءته عبر الرابط. 


صدرت أحدث نسخ كتاب حيونة الإنسان للكاتب ممدوح عدوان، عن دار ممدوح عدوان للنشر والتوزيع، خلال عام 2019. يتناول الكتاب مفهوم الإنسانية في إطار أدبي، والعوامل المؤثرة بها خلال زمننا الحالي، نتيجة عوامل كثيرة محفزة لدوافع الطمع والجشع وغيره من الصفات غير الحميدة وتأثيرها على المحيطين بالإنسان وكيفية تعامله مع البيئة وفهمه لنفسه وللآخرين



تعد رواية القوقعة: يوميات متلصص للكاتب مصطفى خليفة، إحدى أبرز الروايات العربية التي تقدم نموذجًا حيًا للحياة التي يعيشها السجناء ما بين لحظات الضجر والمعاناة. يأتي هذا في الكتاب الصادر عن دار الآداب في عام 2012، من خلال قصة شاب مظلومًا، وجد نفسه متهمًا دون معرفة السبب في ذلك، أثناء القبض عليه في المطار، ومن ثم بقائه 12 عامًا في حالة من التشتت والذهول
رواية العصفورية للكاتب غازي عبد الرحمن القصيبي، صدرت نسختها الورقية في عام 1999، عن دار الساقي للنشر والتوزيع. هذا العمل الأدبي المنفرد، الذي يحمل اسم “مستشفى المجانين”، ولكن بالمصطلح المتعارف عليه لنفس المعنى باللغة الشامية، حيث يظهر البطل وهو يروي تاريخ الأمة العربية لدكتور نفسي، منتقدًا الكثير من الأوضاع التي تؤرق العرب.
كتاب السياسة والحيلة عند العرب: رقائق الحلل في دقائق الحيل للكاتب والباحث رنيه خوام، صدر خلال عام 1992، عن دار الساقي للنشر والتوزيع. يلقي الكتاب العربي الضوء على تاريخ السياسة في الحضارة العربية، متناولًا نماذج متعددة لفنون الحكم، وحيل السياسيين، وخطتهم ونتائج قرارتهم واختياراتهم، في إطار قصص طريفة مختلفة، مبتعدة عن أسلوب الوعظ المباشر.


كتاب الرجال من المريخ والنساء من الزهرة الذي سطره الكاتب جون جراي، لم يفقد بريقه منذ صدر لأول مرة في أوائل تسعينيات القرن الماضي، وتتوفر الآن نسختة الحديثة الصادرة عن مكتبة جرير. دومًا ما يبحث عنه الذكور والإناث لفهم طبيعة وسلوكيات الجنس الآخر؛ سواء فيما يخص متطلباته أو احتياجاته أو كيفية التعبير عن مشاعره ورغباته، مرتكزًا على عوامل نفسية كبيرة لتحليل أهم سمات وخصائص الجنسين.

بعد مرور 33 عامًا على صدورها لأول مرة، تظل الخيميائي للأديب باولو كويلو، محافظة على الصدارة بنسختها الصادرة حديثًا خلال عام 2008، عن شركة المطبوعات للتوزيع والنشر. تتناول الرواية التي جعلت مؤلفها البرازيلي باولو كويلو من أبرز الكتاب بالعالم، مفهوم الإرادة وأهمية السعي وراء تحقيق أهدافك وتعزيز الذات، في إطار من الرومانسية والفلسفة الأدبية، التي لا تخلو من الإثارة والتشويق في مغامرة الراعي الأندلسي ورحلة بحثه عن الكنز

رواية الجريمة والعقاب التي سطرها دوستويفسكي، والصادرة نسختها الحديثة عن المركز الثقافي العربي بترجمة زينب المزديوي في عام 2019. تتمحور الرواية العربية حول العقاب الذي يصطدم به شاب بعد قتله لسيدة عجوز، وما يسبقه من محاولات الفرار والاختفاء خلف قناع الفضيلة، وما بين مشاعر الهروب والمواجهة وصراع التناقضات بداخله، يتقرب دوستويفسكي من عالمه النفسي الخاص وما يترتب عليه من أحداث.



صدرت النسخة الحديثة من كتاب التخلف الاجتماعي: مدخل إلى سيكولوجية الإنسان المقهور للكاتب مصطفى حجازي، خلال عام 2013، عن المركز الثقافي العربي. يقدم الكتاب دراسة وبحثًا مفصلًا، يتعلق بالإنسان ومشاعره وأفكاره وقراراته؛ خاصة فيما يخص أولئك الذين يعانون من الكثير من المشاكل النفسية أو العصبية أو العقلية؛ نتيجة لتعرضهم للعديد من الضغوطات.


يأتي كتاب الإسلام بين الشرق والغرب من تأليف أول رئيس جمهورية للبوسنة والهرسك علي عزت بيجوفيتش، والذي صدرت أحدث طبعاته في عام 2013، عن دار الشروق للنشر والتوزيع. هذا الكتاب يحمل طابعًا خاصًا؛ وفقًا لمؤلفه الذي يعد أحد أبرز القادة السياسين في التاريخ، فضلًا عن الموضوعات التي يتناولها حول الإسلام، والذي يأتي في إطار سلوكي متكامل، يتعدى حدود اعتناق الديانة فحسب؛ مناقشًا العلاقة التي تجمع بينها وبين الروح وتأثيره في شتى أمور الحياة

سيرة ذاتية يكتبها وليام سيمبسون عن زميله الأمير بندر بن سلطان، وتأتي معنونة تحت اسم: الأمير: القصة السردية للأمير الأكثر إثارة للاهتمام في العالم – الأمير بندر بن سلطان عن الدار العربية للعلوم ناشرون. الكتاب الذي صدر منذ 11 عامًا، يقدم العديد من الأسرار المتعلقة بنشأته ومشواره المهني والإنساني، متناولًا الأوضاع السياسية بين السعودية وأمريكا، خلال فترة عمله في ذلك الوقت، فضلًا عن أبرز العوائق والأزمات التي واجهته، بالإضافة إلى الإنجازات التي شكلت مساره في حياته.




حمل الكتاب هنا

يعد الأب الغني الأب الفقير الكتاب الذي سطره روبرت كيوساكي، الصادر بعدة لغات حول العالم، صدرت نسخته العربية الحديثة، خلال عام 2018، عن مكتبة جرير. يعزز الكتاب قدرة الإنسان للسيطرة على مجريات حياته، بما فيهم تحكمه في الأموال ومصدرها وكيفية تحصيلها وصرفها، إلى جانب دور الآباء والأسر في تعليم أبنائهم هذا المفهوم الصحيح أيضًا، في إطار رفع الوعي المجتمعي نحو الموارد وكيفية استغلالها بشكل صحيح، دون الاستسلام لما تفرضه أي ظروف.
كتاب أخبار الزمان لكاتبه الإمام أبي الحسن علي المسعودي، صدر عام 1996، عن دار الأندلس للطباعة والنشر والتوزيع. يلقي الكتاب الضوء على كثير من أبرز الأحداث الهامة في حضارتنا العربية، بطريقة سلسة ومبسطة تجذب القراء لسطوره، دون كلل أو ملل.

تعد هذه النسخة الحديثة للرواية الشهيرة 1984 للكاتب جورج أورويل، الصادرة خلال عام 2006، عن المركز الثقافي العربي. لم يفشل هذا العمل الأدبي المتفرد من خلق تواجد خاص غير المشروط بزمن محدد؛ حيث إنها تلقي الضوء على الديكتاتورية والقهر، والذي عادة ما يعاني منه الكثير من الشعوب المحكومة بالأنظمة الفاسدة، مقدمة بين سطورها المتنفس الوحيد لأولئك الذين يعانون من الظلام بفجر هذه السلطات.



صدرت رواية ألف شمس ساطعة للكاتب خالد حسيني، لأول مرة من خلال عام 2007، ومن ثم جاءت أحدث طبعة الصادرة في عام 2012، من ترجمة إيهاب عبد الحميد، عن دار جامعة حمد بن خليفة للنشر. أن تقرر الحكي عن معاناة الأخرىن فهذا أمرًا وارد بالطبع، لكن أن يختار كاتب الحديث عن المرأة وحقوقها وأبرز المشكلات الاجتماعية والسياسية التي تواجهها، مهمة شاقة بكل تأكيد، وهو ما أجاده “حسيني” من خلال روايته التي سلطت الضوء على نساء أفغانستان وقوتهن ضد الظلم والفساد. (كان لنا مقال سابق عنها).




تأتي النسخة الورقية الحديثة من كتاب ألف ليلة وليلة بتحقيق وليد السيد، في عام 2011، الصادرة عن كتاب ناشرون. أسطورة ألف ليلة وليلة وحكاياتها التي لا يمل منها الكبار والصغار، تتوالى الأزمنة وتظل محافظة على مكانتها الخاصة في المكتبة العربية ما بين آلاف قصص المغامرات المثيرة.



صدرت الطبعة الأولى من رواية الأسوَد يليق بك للكاتبة أحلام مستغانمي، خلال عام 2012، عن دار نوفل /هاشيت أنطوان للنشر والتوزيع. رواية عربية ثقيلة بمحتواها الرومانسي السياسي، قصة اجتماعية لعاشقين مطربة ورجل أعمال، تقدم الكاتبة من خلالهما قصة حب فريدة، مناقشة على الهامش بعض القضايا الاجتماعية والسياسية الشائكة التي تهم قاطني المجتمعات العربية


صدر كتاب الحقيقة الغائبة للكاتب فرج فودة، لأول مرة خلال عام 1988، ومن ثمً جاءت طبعاته الورقية الحديثة في عام 2006، عن دار ومطابع المستقبل. الكتاب يعد بمثابة ثمرة بحث أجراه الدكتور فرج فودة، محاولة منه توثيق التاريخ العربي، بعيدًا عن التأويلات والإشاعات، كاشفًا عن حقائق أراد أن يؤكد عليها حتى لا يطمسها الزمن، أبرزها كل ما يخص عقيدة الإسلام وما يأمرنا به الله من سماحة الخلق وحسن التعاون بعيدًا عن التعصب والكراهية


صدر كتاب المتخفي: الحيوات السرية للدماغ لمؤلفه ديفيد إيجلمان، ويأتي من ترجمة حمزة بن قبلان المزيني، لأول مرة في عام 2011 ومن ثم توالت طبعات حديثة منه خلال العامين المتتاليين، عن دار جداول للنشر والترجمة والتوزيع. تصدر هذا الكتاب اهتمام الكثيرين عالميًا، حتى إنه ترجم بأكثر من عشرين لغة حول العالم؛ حيث يكشف محتواه عن مدى دقة البحث العلمي في خدمة البشرية؛ من خلال تحليل سلوكهم وتصرفاتهم وتقديم تفسيرات حول كيفية تكيف العقل مع رغبات الذات وتناقضاتها.
صدر كتاب المستثمر الذكي: الكتاب الشامل حول الاستثمار القائم على مبدأ القيمة للكاتب بنيامين جراهام، خلال عام 2015، عن مكتبة جرير للنشر. كتاب يحث على النجاح والتطور في مجال العمل من خلال الحديث عن عناصر الاستثمار الجيد، معطيًا حلولًا منطقية لاتباع السلوك والفكر الصحيح في الإدارة، والذي يقود صاحبه للتميز والنجاح في حياته المهنية والاجتماعية أيضًا.
ظهرت النسخة الأولى من رواية عداء الطائرة الورقية للكاتب خالد حسيني منذ 18 عامًا، وتأتي النسخة الورقية الحديثة من ترجمة إيهاب عبد الحميد، خلال عام 2011، عن دار جامعة حمد بن خليفة للنشر. “أمير” الطفل الأفغاني الصغير الذي يحلم بالفوز في مسابقة الطائرة الورقية، ويجد نفسه أحد أبرز ضحايا الاجتياح السوفييتي لأفغانستان، تنقلب حياته رأسًا على عقب؛ يسافر برفقة والده إلى أمريكا، ثم يعود مجددًا إلى أفغانستان وقتما يسوقه القدر لذلك. رحلة طويلة من المعاناة والألم والحنين والعزيمة والمحبة والإنسانية لا تفارقك في سطور هذه الرواية.
رواية في قلبي أنثى عبرية للكاتبة خولة حمدي، صدرت لأول مرة خلال عام 2012، عن دار كيان للنشر والتوزيع، محققة خلال الأعوام الماضية، انتشارًا كبيرًا بين قراء الوطن العربي. أحداث الرواية مستوحاة من قصة حقيقية، حيث تدور حول ثلاث شخصيات “ريما” و”ندى” و”أحمد”؛ الذين يواجهون عدة صعوبات في حياتهم، بسبب الاختلافات بين البيئة التي ولدوا بها وما ساقهم القدر إليه؛ يأتي منها مَن نشأ مسلمًا في بيت يهودي، وما بين اليهودية والمسيحية والإسلام حكايات كثيرة لا تنتهي بينهم.
صدرت رواية قواعد العشق الأربعون للكاتبة أليف شافاك، لأول مرة خلال عام 2009، ومن ثم توالت عدة طبعات ورقية أخرى، والتي يأتي أحدثها من ترجمة محمد درويش في عام 2015، عن دار الآداب للنشر. تدور أحداث الرواية حول شخصية أربعينية تدعى “إيلاّ”، والتي تتغير حياتها بدرجة كبيرة، بعد اطلاعها على النقاشات التي دارت بين شمس التبريز وجلال الدين الرومي، لتجد نفسها مسحورة بجمال عالم يملؤه نسمات الصوفية والنقاء والمحبة الخالصة.

صدرت رواية يسمعون حسيسها للكاتب أيمن العتوم، لأول مرة خلال عام 2012، عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر. رواية تحمل طابعًا خاصًا وفقًا للمكان والزمن الذي تحدث به. تدور أحداثها حول يوميات معتقل ما بين سجنين سوريين يسميان “تدمر” و”الخطيب”، رحلة من المعاناة والألم لن تترك سطورها على نفس الحال الذي بدأته به



انت من تكتب قصه حياتك يوم بيوم فقط اغسل نفسك كل صباح بكل مايتعلق بالماضي رسول الله صل الله عليه وسلم علمنا تلات لو قلناها غفرت ذنوبنا ولكنا فارين من الزحف اي أشد ذنب ممكن يقترفه انسانةالفرار يوم الزحف ومع ذلك بشرنا الحبيب وقال من قالها ثلاث غفرت ذنوبه ولو كان فأرا من الزحف وهما استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم واتوب اليه ربي اغفر ثلاث مرات كده اغتسلت من كل ذنوبك زعلان ليه بقه افتح صدرك للحياه وانزل بطاقه حب طاقه نور انك هتكون النتا عاوزو مش ال الناس عوزاه تحرر من اي عقد امسح صندوقك الأسود وذلك كل صباح ستجد حياتك تمشي في الاتجاه ال نتا عاوز في خلال ٤٠ يوم فقط ‏‏ مثلثك... توازن.. عقل... روح... جسد بهم تكن اسعد الناس

تعليقات

  1. الله رائع عن جد انا كتيرر احب القراءة مثل هذه الكتب يسلمواا

    ردحذف
  2. تسلمي عن جد آمال هذه مجموعة من الكتب الشيقة والمثيرة للقراءة ❤❤❤❤

    ردحذف
  3. ما شاء الله جميل المدونة زاخرة بالكتب الرائعة بارك الله فيك

    ردحذف
  4. شكرا لك على قائمة الكتب قرات بعضها والبعض الاخر لم اقراه بعد

    ردحذف

إرسال تعليق