أعلان الهيدر

الجمعة، 7 يناير 2022

الرئيسية رسائل تآملية في شرح الحكمة 151 152 153 154 من حكم النور والسرور لابن عطاء الله

رسائل تآملية في شرح الحكمة 151 152 153 154 من حكم النور والسرور لابن عطاء الله

151 مَطَالِعُ الأَنَوَارِ - القُلُوبُ وَالأَسْرَارُ 

152 نُورٌ مُسْتَوْدَعٌ فِي القُلُوبِ مَدَدُهُ مِنْ النُّورِ الوَارِدِ مِنْ خَزَائِنِ الغُيُوبِ .

153 نُورٌ يَكْشِفُ لَكَ بِهِ عَنْ آثَارِهِ ، وَنُورٌ يَكْشِفُ لَكَ بِهِ عَنْ أَوْصَافِهِ .

154 رُبَّمَا وَقَفَتِ الْقُلُوبُ مَعَ الأَنْوَارِ كَمَا حُجِبَتِ النُّفُوسُ بِكَثَائِفِ الأَغْيَارِ .

اربع حكم تدور في فلك واحد يبدو أن ابن عطاء الله كان في حالة من النشوي النورانية التي جعلته يتنور وينور قلوبنا معه في فلك اسم الله النور كان يدور ويتذوق وحاول ان يوصل إلينا ماتذوقه فيهم وقد شرحها ابن عجيبه بدوره بقدر ماتوصل اليه من تذوق حلاوة الحكم فقال:

يعني : أن مواضع طلوع الأنوار المعنوية و هي نجوم العلم و أقمار المعرفة و شموس التوحيد إنما هي قلوب العارفين و أسرارهم فهي كالسماء التي تشرق فيها الكواكب بل تلك الأنوار المعنوية أشد إشراقاً في الحقيقة من الكواكب الحسية 

وقد قال بعض العارفين : إذا كان الله تعالى قد حرس السماء بالكواكب والشهب كي لا يسترق السمع منها فقلب المؤمن أولى بذلك أي لأنه عرش تجلي الحق كما يشير إليه قوله سبحانه في الحديث القدسي : " ما وسعني أرضي ولا سمائي وإنما وسعني قلب عبدي المؤمن " فتأمل هذا الأمر الأعلى الذي أعطيه هذا القلب حتى صار لهذه الرتبة أهلاً ومن هنا قال أبو الحسن الشاذلي : لو كشف عن نور المؤمن العاصي لطبق ما بين السماء والأرض فما ظنك بنور المؤمن المطيع ؟

( 152 ) نور مستودع في القلوب مدده من النور الوارد من خزائن الغيوب

يعني أن النور على قسمين : نور يكشف الله به عن آثاره كنور الشمس - وسيأتي في الحكمة بعد هذه - ونور مستودع في القلوب وهو نور اليقين الذي أودعه الله في قلوب عباده العارفين ومدده الذي يستمد ويتزايد منه ضياء إنما هو من النور الوارد من خزائن الغيوب وهو نور الأوصاف الأزلية . كقوله فيما تقدم : أنار الظواهر بأنوار آثاره وأنار السرائر بأنور أوصافه 


( 153 ) نور يكشف لك به عن آثاره . ونور يكشف لك به عن أوصافه

فالنور المدرك بالحواس كنور الشمس والقمر يكشف لك به عن آثاره وهي الأكوان فتستدل بالأثر على المؤثر

وأما النور الذي يكشف لك به عن أوصافه فهو المستودع في القلوب من نور اليقين الذي يكشف لك به عن أوصافه الأزلية الجمالية والجلالية حتى تراها عياناً ولا تحتاج معه إلى دليل فإنك تشهد به المؤثر . وشتان بين النورين

أسأل الله تعالى أن يرزقنا نور اليقين بجاه سيد الكونين . وما ألطف قول بعض العارفين :

هذه الشمس قابلتنا بنور ولشمس اليقين أبهر نورا

فرأينا بهذه النور لكن بهاتيك قد رأينا المنيرا

( 154 ) ربما وقفت مع القلوب مع الأنوار كما حجبت النفوس بكثائف الأغيار

أي ربما وقفت عن سيرها القلوب وهي نورانية مع الأنوار التي هي لطائف الأغيار من العلوم والأسرار الربانية فتحجب بها كما حجبت النفوس وهي ظلمانية بكثائف الأغيار أي بالأغيار الكثيفة كالشهوات والعادات الإنسانية . فالأنوار حجاب نوراني والعادات والشهوات حجاب ظلماني والحق وراء ذلك كله .

فالنور عبارة عن الحلاوة والقوة التي يجدها المريد في باطنه من مزيد إيمان وقوة إيقان، فحلاوة الخدمة لأهل الفناء في الأفعال، وحلاوة الذكر الحسي اللساني أو القلبي لأهل الفناء في الصفات، وحلاوة الفكرة والنظرة لأهل الفناء في الذات.


وإن شئت قلت : ربما وقفت القلوب مع أنوار الأحوال فتحجبت عن مقامات الرجال،أو مع أنوار المقامات فتحجبت عن معرفة الذات، ولذلك قال الشيخ ابن مشيش لتلميذه أبي الحسن

:" أشكو إلى الله من برد الرضى والتسليم كما تشكو أنت من حر التدبير والاختيار" . واعلم أن الوقوف مع الأحوال أو المقامات إنما هو من عدم الوصول إلى الشيخ وأما من صحب الشيخ وأكثر الوصول إليه فلا بد أن يرحله إلى المقصود إلا أن يرى همته ضعيفة لا تطيق أنوار الشهود فيتركه على ما هو عليه حتى تنهض همته إلى شهود المعبود.ففهم!! 

وشبه الشيخ رضي الله عنه حجب القلوب بالأنوار وحجب النفوس بالأغيار، لاشتراكهما في الحجب عن الله لكن حجب النفس بالأغيار أشد لأنها ظلمة والظلمة أشد حجاباً من النور، فالقلوب نورانية حجبت بالنور والنفوس ظلمانية حجبت بالظلمة ،وكثائف الأغيار هي ما ظهر من بهجة الدنيا وزخرفها وغرورها وزهرتها وهي التي أشار إليها الحق تعالى بقوله :{زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ...} الخ الآية، ويدخل فيها ما يلائمها من حب الجاه والرياسة وحب المدح والتعظيم وغير ذلك من شهواتها وعوائدها، وهي التي حجبت جل الناس وساقتهم إلى الخيبة والإفلاس نسئل الله العصمة بمنة وكرمه.

ويدخل في الأغيار العلوم العقلية واللسانية فالاشتغال بها والوقوف مع حلاوتها من أشد الحجب عن معرفة الله، أعني المعرفة الخاصة، ويدخل فيها أيضاً الكرامات الحسية كالطيران في الهواء والمشي على الماء، فالوقوف مع ذلك من أشد الحجب أيضاً ولذلك قال بعضهم:" أشد حجاباً عن الله العلماء ثم العباد ثم الزهاد، فسبحان من حجب العلماء بعلمهم عن معلومهم، والعباد بعبادتهم معبودهم، والصالحين بصلاحهم عن مصلحهم والله من وراء ذلك كله وفي ذلك كله"

إيقاظ الهمم في شرح الحكم لابن عجيبة

بعد كلام الكبار هذا يشعر القلب بضئل حجمه وخوف من أن لايري الحقائق قبل الممات فالسعيد من فهم وتعلم قبل فوات الأوان اللهم اجعلنا من السعداء بفهم معاني النور يانور

أعوذ بنور وجهك الكريم الذي أضاءت له السماوات والأرض وأشرقت له الظلمات

وَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا 

 الله نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ

وذكر أن النور حجابه كما ورد في السنة  "حجابه النور، لو كشفه لأحرقت سبحات وجهه ما انتهى إليه بصره من خلقه" 

 أقوال حبيبنا  صلى الله عليه وسلم: 

اللَّهم لك الحمد، أنت نور السموات والأرض ومن فيهن"، وقال أيضاً: " أعوذُ بنورِ وجهِكَ الكريمِ الذي أضاءَتْ له السماواتُ والأرضُ وأشرقتْ لهُ الظلماتُ"

الله سبحانه سمى نفسه النور

           فجعل حبببه صلى الله عليه وسلم نوراً

            وكتابه نوراً

ودينه نوراً

واحتجب بالنور عن خلقه

 وجعل دار أوليائه يتلألأ نوراً

ويهدي اللهُ لنُورِه مَن يشاء عُقِدت لتَتَنوَّر القلوب وليَشْرقَ فيها بهاءُ الحب والقرب كلما تأنيت تحليت بنور الله واكتملت بنور الله في التأني السلامة من كل عجلة لشيطانك الذي يهدف الي سرعتك في عبادتك حتي تتآخر عن نور ربك فتصلي وكأنك لم تصلي وتذكر ولا اثر له في قلبك

التباطئ في كل عبادة يخرج النور من كل همسة من كل نفس سر اسرار النور في القلوب هو التباطئ في العبادات واول باب لنور النور سيدنا وحبيبنا علمنا انه الوضوء

باب النور الاعظم التباطئ في الوضوء فهو مفتاح الخشوع في كل شئ

 فالنتدرب علي التباطئ لانه مفتاح الخير في كل شئ واولها سنبدء الوضوء بسرسوب مية لاتفتح الحنفية علي مصرعيها كن متأني وتذوق حلاوة التباطئ وحدد لها ٤٠ صباح وقد أخذنا هذا الواجب كثيرا من قبل 

وكانت ثمرته انه حينما تغلبك نفسك في السرعه فأعد الوضوء ثلاث مرات بثلاث نيات مختلفات هنا سيخنث شيطان الوضوء عن ملاحقتك وستتذوق حلاوة الوضوء على الوضوء نور علي نور 

اللهم يانور كل شئ انر لنا كل شئ وافتح افاق النور لكل شئ  نعوذ بنور وجهك الكريم الذي أضاءت له السماوات والأرض وأشرقت له الظلمات وصلح علية امر الدنيا والاخرة ان تحل علينا غضبك او تنزل علينا سخطك فلك العتبي حتي ترضي ياربي 

  #صباح_السعادة

#شرح_حكم_ابن_عطاءالله 

#مولدالحبيب 

#صلواعليه 

#صباح_الحب_للحبيب 

#يوم_ميلادك_اشرقت_الارض

#الدعاءنوروقبول

#الشكررحمةربك

#كن_له_يكن_لك

‎#صباح_الفل

‎#Buongiorno 

‎#guenaydin 

‎#BuenosDias 

‎#GoodEvening

‎#مساء_الفل ‎#مساء_الخير_والسعاده 

‎#مساء_الخير

هناك تعليقان (2):

  1. أسأل الله تعالى أن يرزقنا نور اليقين بجاه سيد الكونين

    ردحذف
  2. اللهم يانور كل شئ انر لنا كل شئ وافتح افاق النور لكل شئ نعوذ بنور وجهك الكريم الذي أضاءت له السماوات والأرض وأشرقت له الظلمات وصلح علية امر الدنيا والاخرة ان تحل علينا غضبك او تنزل علينا سخطك فلك العتبي حتي ترضي ياربي

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.