التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تكية الذاكرين وحكم زيارة أهل بيت سيدنا رسول الله

 مشهد الليلة في حب ال بيت سيدنا رسول الله


حال حبيبي وهو يركب المنبر ويجري ليحمل حفيدة قبل سقوطها علي الارض سيد الخلق وأمام الخلق واحب الخلق للخالق يترك المنبر في خطبة يوم الجمعة وبعد أن يحملها يبتسم بوجهه البراق ويقول صدق الله العظيم إنما أولادكم فتنة 

مشهد الحنانة البشرية في حبيب الله قمة النور لذا جائنا بشر ولم يأتنا المولي بملاك حتي يسهل علينا الاقتداء به إنما أنا بشر مثلكم 🤍💚🤍

وبمناسبة قرب افتتاح مقام ستنا زينب ولكل من يسئل هل زيارة المقامات

 يقولون انها حرام🤚 في زمن كثر فيه الكلام علي ال بيت حبيب الله واتهامهم بالبدعة

 نقول لهم 🤚 اللهم بصر قلوبهم بجمال الحق حتي يشهدوا الحق في صورة محبته وليس في صورة عبوديتهم ظواهر الأمور تقلب حياتك رأسا علي عقب فكن مع الباطن اصلح باطنك 

يُصلح الله لك ظاهرك 

ولم أُكثر الكلام الليلة ولكن اتيت لكم بفتوة من دار الإفتاء المصرية وهيا مصدرنا الأساسي لاستقاء اي معلومة دينية 

موقع دار الإفتاء المصرية

الجمعة ٠٨ سبتمبر ٢٠٢٣ م - ٢٣ صفر ١٤٤٥ هـ

العربية

بيان فضل زيارة أضرحة آل البيت

المفتي : الأستاذ الدكتور / شوقي إبراهيم علام

تاريخ الفتوى : 13 ديسمبر 2015

رقم الفتوى : 6531

بيان فضل زيارة أضرحة آل البيت

السؤال

سمعت من بعض الناس أنَّ أفضل الأماكن التي تُزار هي أضرحة ومقامات آل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ فما مدى صحة ذلك؟ نرجو منكم التوضيح والبيان

الجواب

فضل زيارة مقامات آل البيت

الأدلة من القرآن والسنة على مشروعية زيارة مقامات آل البيت

وصية النبي عليه السلام أُمَّته بآل بيته

دعاء آل البيت لمن يزورهم

فضل زيارة مقامات آل البيت

زيارة مقامات آل بيت النبوة من أقرب القربات وأرجى الطاعات قبولًا عند رب البريات؛ فإنَّ زيارة القبور على جهة العموم مندوب إليها شرعًا؛ حيث حثَّ النبي صلى الله عليه وآله وسلم على زيارة القبور فقال: «زُورُوا الْقُبُورَ فَإِنَّهَا تُذَكِّرُ الْمَوْتَ» رواه مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه، وفي رواية أخرى للحديث: «فَإِنَّهَا تُذَكِّرُ الآخِرَةَ».

وأَوْلى القبور بالزيارة بعد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قبور آل البيت النبوي الكريم، وقبورهم روضات من رياض الجنة، وفي زيارتهم ومودتهم برٌّ وصلة لرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم كما قال الله تعالى: ﴿قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى﴾ [الشورى: 23].

الأدلة من القرآن والسنة على مشروعية زيارة مقامات آل البيت

زيارة قبور آل البيت والأولياء مشروعة بالكتاب والسنة وعمل الأمة سلفًا وخلفًا بلا نكير: فمن الكتاب الكريم: قوله تعالى: ﴿قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدًا﴾ [الكهف: 21]، فجعلت الآية بناء المسجد على قبور الصالحين التماسًا لبركتِهم وآثارِ عبادتهم أمرًا مشروعًا.

قال الإمام البيضاوي: [لما كانت اليهود والنصارى يسجدون لقبور أنبيائهم تعظيمًا لشأنهم، ويجعلونها قبلة، ويتوجهون في الصلاة نحوها، واتخذوها أوثانًا، لعنهم الله ومنع المسلمين عن مثل ذلك ونهاهم عنه، أما مَن اتخذ مسجدًا بجوار صالح أو صلى في مقبرته وقصد به الاستظهار بروحه ووصول أثر من آثار عبادته إليه لا التعظيم له والتوجه- فلا حرج عليه؛ ألا ترى أن مدفن إسماعيل في المسجد الحرام ثم الحَطِيم، ثم إن ذلك المسجد أفضل مكان يتحرى المصلي بصلاته، والنهي عن الصلاة في المقابر مختص بالمنبوشة؛ لما فيها من النجاسة] اهـ. نقلًا عن "فيض القدير" للعلامة المناوي (4/ 466، ط. المكتبة التجارية الكبرى).

ومن السنة النبوية الشريفة: أنَّ النبيَّ المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم قام بزيارةِ قبر أمه عليها السلام؛ فقد روى الإمام أحمد ومسلم في "صحيحه" وأبو داود وابن ماجه، وغيرهم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم زار قبرَ أمه، فبَكَى وأبكى مَن حولَه، وأخبر أن الله تعالى أذن له في زيارتها، ثم قال: «فَزُورُوا الْقُبُورَ فَإِنَّهَا تُذَكِّرُ الْمَوْتَ».

وصية النبي عليه السلام أُمَّته بآل بيته

قد وصَّى النبي صلى الله عليه وآله وسلم أُمَّته بآل بيته؛ فعن زيد بن أرقم رضي الله عنه قال: قَامَ رَسُولُ الله صلى الله عليه وآله وسلم يَوْمًا فِينَا خَطِيبًا بِمَاءٍ يُدْعَى خُمًّا بَيْنَ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ، فَحَمِدَ الله، وَأَثْنَى عَلَيْهِ، وَوَعَظَ وَذَكَّرَ، ثُمَّ قَالَ: «أَمَّا بَعْدُ! أَلَا أَيُّهَا النَّاسُ، فَإِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ يُوشِكُ أَنْ يَأْتِيَ رَسُولُ رَبِّي فَأُجِيبَ، وَأَنَا تَارِكٌ فِيكُمْ ثَقَلَيْنِ: أَوَّلُهُمَا كِتَابُ الله، فِيهِ الْهُدَى وَالنُّورُ، فَخُذُوا بِكِتَابِ الله وَاسْتَمْسِكُوا بِهِ» فَحَثَّ عَلَى كِتَابِ الله وَرَغَّبَ فِيهِ، ثُمَّ قَالَ: «وَأَهْلُ بَيْتِي؛ 

أُذَكِّرُكُمُ الله فِي أَهْلِ بَيْتِي،

 أُذَكِّرُكُمُ الله فِي أَهْلِ بَيْتِي، 

أُذَكِّرُكُمُ الله فِي أَهْلِ بَيْتِي»رواه مسلم

               بل إن زيارة الإنسان لقبورهم آكد من زيارته لقبور أقربائه مِن الموتى كما قال سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه: "وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَقَرَابَةُ رَسُولِ الله صلى الله عليه وآله وسلم أَحَبُّ إِلَيَّ أَنْ أَصِلَ مِنْ قَرَابَتِي"، وقال رضي الله عنه أيضًا: "ارْقُبُوا مُحَمَّدًا صلى الله عليه وآله وسلم فِي أَهْلِ بَيْتِهِ" رواهما الإمام البخاري في "صحيحه".

والصلة لا تنقطع بالموت، 

بل إن زيارة القبور جزء من الصلة التي رغَّب فيها الشرع الشريف.

دعاء آل البيت لمن يزورهم

لزيارة قبور آل البيت والأولياء فضيلة عظيمة؛ فإنَّ المتوفى يردّ السلام على مَن يزوره ويسلم عليه، ورد السلام دعاء؛ فقد صح عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال: «مَا مِنْ مُسْلِمٍ يَمُرُّ عَلَى قَبْرِ أَخِيهِ كَانَ يَعْرِفُهُ فِي الدُّنْيَا فَيُسَلِّمُ عَلَيْهِ إِلَّا رَدَّ اللهُ عَلَيْهِ رُوحَهُ حَتَّى يَرُدَّ عَلَيْهِ السَّلَامَ»، وفي رواية: «إِذَا مَرَّ الرَّجُلُ بِقَبْرٍ يَعْرِفُهُ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ رَدَّ عَلَيْهِ السَّلَامَ وَعَرَفَهُ، وَإِذَا مَرَّ بِقَبْرٍ لَا يَعْرِفُهُ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ رَدَّ عَلَيْهِ السَّلَامَ» رواه ابن أبي الدنيا في "القبور"، والصابوني في "المائتين" والبيهقي في "شعب الإيمان"، وابن عبد البر في "الاستذكار" و"التمهيد"، والخطيب في "تاريخ بغداد"، وصححه ابن عبد البر وعبد الحق الإشبيلي في "أحكامه" والعراقي في "تخريج الإحياء"، والمناوي، واحتج به ابن القيم الحنبلي في كتاب "الروح" (ص: 5)، ونقل ابن تيمية في "مجموع الفتاوى" (24/ 331) عن ابن المبارك أنه قال: [ثبت ذلك عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم. ولا ريب أن دعاء آل البيت والصالحين أرجى عند الله قبولًا وأقرب من الله وَصلًا ووصولًا،

🤍💚🤍 وقبور آل البيت والصالحين مواضع مباركة يُستَجاب عندها الدعاء؛ 🤍💚💚

فإن قبور أهل البيت روضات من رياض الجنة؛

 إذ يقول النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «الْقَبْرُ إِمَّا رَوْضَةٌ مِن رِيَاضِ الْجنَّةِ، أَو حُفْرَةٌ مِن حُفَرِ النَّارِ» أخرجه الترمذي في "السنن" من حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، والطبراني في "المعجم الأوسط" من حديث أبي 

فمحبة أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم من العبادات التي يتقرب بها المسلم لربه سبحانه وتعالى، 

🙏فكن علي باب التمكين حتي لا تستبدل🙏فحب اله البيت قمة التمكين في المحبة 

ولذلك قال بعضهم : 

"بقدر الامتحان يكون الإمتكان"

وقال أيضاً :"اختبار الباقي يقطع التباقي". 

   وإذا أردت أن يسهل عليك الجلال فقابله بضده وهو الجمال 

فإنه ينقلب جمالاً في ساعته وكيفية ذلك أنه إذا تجلى بإسمه القابض في الظاهر فقابله أنت بالبسط في الباطن فإنه ينقلب بسطاً 

وإذا تجلى لك بإسمه القوي فقابله أنت بالضعف 

             أو تجلي بإسمه العزيز فقابله بالذل في الباطن وهكذا يقابل الشيء بضده قياماً بالقدرة والحكمة 

فاشرب المليح ولا تشرب القبيح

اللهم ارذقنا هذا الفهم بلا امتحانات ولا سابقة عذاب خذنا اليك بحنناتك ولاتأخذنا بالعذاب لانطيق نظرة سخط واحد ياربي رضاك ياربي حتي لانرضي الا بما رضيته لنا ولا ننعم الا بما انعمت به علينا فنكون من اصحاب صراط الذين انعمت علهيم غير المغضوب عليهم ولا الضاليين ياهادي المضليين اهدنا لصراطك المستقيم 

انت من تكتب قصه حياتك يوم بيوم فقط اغسل نفسك كل صباح بكل مايتعلق بالماضي رسول الله صل الله عليه وسلم علمنا تلات لو قلناها غفرت ذنوبنا ولكنا فارين من الزحف اي أشد ذنب ممكن يقترفه انسانةالفرار يوم الزحف ومع ذلك بشرنا الحبيب وقال من قالها ثلاث غفرت ذنوبه ولو كان فأرا من الزحف وهما استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم واتوب اليه ربي اغفر ثلاث مرات كده اغتسلت من كل ذنوبك زعلان ليه بقه افتح صدرك للحياه وانزل بطاقه حب طاقه نور انك هتكون النتا عاوزو مش ال الناس عوزاه تحرر من اي عقد امسح صندوقك الأسود وذلك كل صباح ستجد حياتك تمشي في الاتجاه ال نتا عاوز في خلال ٤٠ يوم فقط ‏‏ مثلثك... توازن.. عقل... روح... جسد بهم تكن اسعد الناس

تعليقات

  1. ارذقنا هذا الفهم بلا امتحانات ولا سابقة عذاب خذنا اليك بحنناتك ولاتأخذنا بالعذاب لانطيق نظرة سخط واحد ياربي رضاك ياربي حتي لانرضي الا بما رضيته لنا ولا ننعم الا بما انعمت به علينا فنكون من اصحاب صراط الذين انعمت علهيم غير المغضوب عليهم ولا الضاليين ياهادي المضليين اهدنا لصراطك المستقيم

    ردحذف

إرسال تعليق