حينما نتأمل دعوة الحبيب نجد ان فيها خلاصة اللجوء الي ربه
اللهم اغفر لي ما قدمت، وما أخرت وما أسررت، وما أعلنت، وما أسرفت، وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت
والمقدم والمؤخر من الأسماء المزدوجة فإن الكمال من اجتماعها
وهذا التقديم كونياً كتقديم بعض المخلوقات على بعض وتأخير بعضها على بعض وكتقديم الأسباب على المسببات
فالله عز وجل هو المقدم والمؤخر فقد قدم الإنسان وفضله على كثير من خلقه
قال: وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِّمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلاً
وفضل الله الأنبياء، وقدم بعضهم على بعض، ورفع بعضهم فوق بعض درجات.
قال تِلْكَ الرُّسُلُ فَضَّلْنَا بَعْضَهُمْ عَلَى بَعْضٍ مِّنْهُم مَّن كَلَّمَ اللّهُ وَرَفَعَ بَعْضَهُمْ دَرَجَاتٍ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ
اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ..حتّى قال: اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ، وَبِكَ آمَنْتُ، وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ، وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ، وَبِكَ خَاصَمْتُ، وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ، فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ أَوْ لَا إِلَهَ غَيْرُكَ
وهذا الحديث الذي يبهج القلب ما رواه البخاري ومسلم عن أبي موسَى رضي الله عنه عن النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلّم أَنَّهُ كَانَ يَدْعُو بِهَذَا الدُّعَاءِ: (( رَبِّ اغْفِرْ لِي خَطِيئَتِي، وَجَهْلِي، وَإِسْرَافِي فِي أَمْرِي كُلِّهِ، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي خَطَايَايَ وَعَمْدِي، وَجَهْلِي وَهَزْلِي، وَكُلُّ ذَلِكَ عِنْدِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ )).
- ما رواه الترمذي وغيره عن علِيِّ بنِ أبي طالبٍ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلّى الله عليه وسلّم كَانَ يَقُولُ بَيْنَ التَّشَهُّدِ وَالسَّلَامِ:
(( اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ، وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ، وَمَا أَنْتَ أَعْلَمُ بِهِ مِنِّي، أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ، لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ )).
كيف اكتمل بهمها؟
كمال بأسمي المقدم المؤخر بأن ترضي بكل ماقدمه لك وما اخره عنك قمة الكمال رضاك بماقسمه الله لك
اعطاك هدية رضيت منع عنك او اخر عليك شئ سخط اهذا يجوز في حق الله تعالي تسخط تعاقب بمنعك بكل ماتريد والعكس رضيت مهما منع عنك ماتريد تأدبت مع ربك بقلب ساكن راضي يعلم ان هناك حكمة ما انت لا تفهمها وربما تموت وانتا لاتفهمها انت عبد تأدبك رضاك سواء فهمت ام لم تفهم شال حط فيك قدمك اخرك انت عبده ليس لك من امرك شئ
تمرين اليوم
توضئ واحسن الوضوء ثم صلي ركعتين الرضي اي توبة عن كل سخط علي احكام ربك كم وكم سخط علية ستقول لا استغفر الله كيف اسخط هذا لفظ شديد اعلم ولكننا نفعلة كثيرا ودليل السخط اليأس وكم مرة تقولها بلسانك علامات اليأس سواء بالكلام او الافعال ويسهل اليوم كلمة انا مكتئب عحيب والله وكأنه يقولك ان ساخط علي ربي اعاذنا الله من سخط الله من رضي فله الرضي ومن سخط فله السخط
ردد هذا الدعاء بعد ان تصلي صلاة التوبة لعل قلبك يشعر به ويستلذ به ويسكن به ردده كثيرا حتي يهدئ
اللهم اغفر لي ما قدمت، وما أخرت وما أسررت، وما أعلنت، وما أسرفت، وما أنت أعلم به مني. أنت المقدم وأنت المؤخر لا إله إلا أنت
اللهم قدم لنا خيرك من خيرك الذي لا يعطية غيرك عز جارك فاعزنا بجوارك وكملنا بجوارك واجعل مثوانا جوارك لننظر لوجهك الكريم ياربي وبصحبة حبيبك المحبوب اكرمنا به علي حوض المحبه واسقنا من يدية شربة هنيئا لا ظمئ بعدها ابدا ياولي الصابرين صبر قلوبنا حتي نلقاك وانتا راضي عنا وناظر الينا نظرة الرضي ياربي
اللهم قدم لنا خيرك من خيرك الذي لا يعطية غيرك عز جارك فاعزنا بجوارك وكملنا بجوارك واجعل مثوانا جوارك لننظر لوجهك الكريم ياربي وبصحبة حبيبك المحبوب اكرمنا به علي حوض المحبه واسقنا من يدية شربة هنيئا لا ظمئ بعدها ابدا ياولي الصابرين صبر قلوبنا حتي نلقاك وانتا راضي عنا وناظر الينا نظرة الرضي ياربي
ردحذفاللهم قدم لنا خيرك من خيرك الذي لا يعطية غيرك عز جارك فاعزنا بجوارك وكملنا بجوارك واجعل مثوانا جوارك لننظر لوجهك الكريم ياربي وبصحبة حبيبك المحبوب اكرمنا به علي حوض المحبه واسقنا من يدية شربة هنيئا لا ظمئ بعدها ابدا ياولي الصابرين صبر قلوبنا حتي نلقاك وانتا راضي عنا وناظر الينا نظرة الرضي ياربي
ردحذف