رسائل تآملية في شرح الحكمة 134 من حكم النور والسرور لابن عطاء الله

 مَنْ أَكْرَمَكَ إِنَّمَا أَكْرَمَ فِيكَ جَمِيلَ سَتْرِهِ، فَالْحَمْدُ لِمَنْ سَتَرَكَ لَيْسَ الْحَمْدُ لِمَنْ أَكْرَمَكَ وَشَكَرَكَ

العبد يخطئ ومليئ بالعيوب وستر اللّه الجميل هو الذي يحبب الناس إلى الناس 

فإذا أكرمك أحد وشكر فيك فلا تصدق نفسك  او  ترى لنفسك وصفا ليس فيك تستحق به الشكر فتكون جاهلا بنفسك اكشف غطاء الكبر عن قلبك وافهم نفسك صح هم شكرو فيك لجهلهم بك وبمصائبك فالأولي ان تحمد ربك على أنه ستر عيوبك عنهم بل حولها في نظرهم بانهم يشكروك على صفه حلوه فيك  

هو ستر عنهم عيوبك وأظهر لهم مميزاتك فلا تكن كافرا بنعمة ربك ظالما لنفسك وتضع الحمد في غير موضعه

الله ولي النعمة وأهل الثناء أولا وآخراً ظاهرا وباطنا

قد تكون ذكي العقل بادي المواهب يثني عليك الناس لما امتزت به من فكر ثاقب وعمل بارز ومميزفمن الذي صاغ معدنك وأنت جنين على هذا النحو المرموق؟

إن المعدن الذي يصاغ منه الإنسان هو الذي يحدد رزقه وأجله فإن كان معدنا هشاً كان سريع الكسر وإن كان معدنا رديئا كان رخيص القيمة لذا حببنا قال الناس معادن كامعادن الذهب والفضه 

من الذي خلق العباقرة ممتازين منذ طفولتهم ؟ هو الله

                 (هو الذي يصوركم في الأرحام كيف يشاء)

فإذا رأيت الناس يشكرون ميزه فيك ويعلون من قدرك فالحمد لمن أنشأك جديراً بالرفعة

وكم نخطئ ؟ 

وكم يقع منا ما لو عرف به من يشكر فيك لسقطت من عينه فربك ستر عيوبك عنهم فلا تكن اهبل كاحال بهلول العبيط حينما وجد الأطفال يضربونه بالطوب ويجروا ورائه كذب عليهم وقال لهم فلان يوزع الحلوى فجروا وتركوه 

                   فجري هو الاخر معهم..!! كذب وصدق الكذبه ال كذبها عليهم

فلمن الحمد ؟ لمن يثني عليك بلسانه ؟ أم لله الذي أنعم أولا وستر آخرا؟

فاليمن منا إستغفار لكل يوم حتى يكون ورد لنا فمستحيل نعرف نفسنا صح إلا إذا نظفنا القرآن من القلب 

                  استغفار يوم السبت

اللهم إني استغفرك لكل ذنب الهاني عما هديتني إليه أو أمرتني به أو دللتني عليه مما فيه الحفظ لي والبلوغ إلى رضاك واتباع محبتك وإيثار القرب منك، فصل يا رب وسلم على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد واغفره لي وأغفر للمؤمنين والمؤمنات أجمعين يا خير الغافرين.


اللهم إني استغفرك لكل ذنب نسيته فأحصيته، وتهاونت به فأثبته، وجاهرت به فسترته علي، ولو تبت إليك منه لغفرته، فصل يا رب وسلم على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد واغفره لي وأغفر للمؤمنين والمؤمنات أجمعين يا خير الغافرين.


اللهم إني استغفرك لكل ذنب توقعت منك قبل انقضائه تعجيل العقوبة، فأمهلتني واسبلت علي سترا فلم أ في هتكه عني جهدا، فصل يا رب وسلم على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد واغفره لي وأغفر للمؤمنين والمؤمنات أجمعين يا خير الغافرين.


اللهم إني استغفرك لكل ذنب نهيتني عنه فخالفتك إليه وحذرتني إياه فأقمت عليه، وقبحته لي فزينته لي نفسي، فصل يا رب وسلم على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد واغفره لي وأغفر للمؤمنين والمؤمنات أجمعين يا خير الغافرين.


اللهم إني استغفرك لكل ذنب يصرف عني رحمتك أو يحل بي نقمتك، أو يحرمني كرامتك أو يزيل عني نعمتك، فصل يا رب وسلم على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد واغفره لي وأغفر للمؤمنين والمؤمنات أجمعين يا خير الغافرين.


اللهم إني استغفرك لكل ذنب عيرت به أحدا من خلقك، أو قبحته من فعل أحد من بريتك، ثم تقحمت عليه وانتهكته جرأة مني عليك، فصل يا رب وسلم على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد واغفره لي وأغفر للمؤمنين والمؤمنات أجمعين يا خير الغافرين.


اللهم اني استغفرك لكل ذنب تبت إليك منه، وأقدمت على فعله فاستحييت منك وأنل عليه، ورهبتك وأنا فيه، ثم استقلتك منه وعدت إليه، فصل يا رب وسلم على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد واغفره لي وأغفر للمؤمنين والمؤمنات أجمعين يا خير الغافرين.


اللهم إني استغفرك لكل ذنب أغضبك علي، ولكل شيء كان يجب علي فعله بسبب عهد عاهدتك عليه، أو عقدته لك، أو ذمة اليت بها لأجلك لا لأحد من خلقك، ثم نقضت ذلك من غير ضرورة لزمتني فيه، بل استزلني عن الوفاء به البطر، واستحطني عن رعايتها الأشر، فصل يا رب وسلم على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد واغفره لي وأغفر للمؤمنين والمؤمنات أجمعين يا خير الغافرين.


اللهم أني استغفرك لكل ذنب لحقني بسبب نعمة أنعمت بها علي فتقويت بها على معاصيك، وخالفت فيها أمرك وتقدمت بها عبى وعيدك، فصل يا رب وسلم على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد واغفره لي وأغفر للمؤمنين والمؤمنات أجمعين يا خير الغافرين.


اللهم اني استغفرك لكل ذنب قدمت فيه شهوتي على طاعتك، واثرت فيه محبتي على أمرك، فأرضيت نفسي بغضبك، وعرضتها لسخطك، إذنهيتني بنهيك، وتقدمت إلي فيه بإنذارك، وأقمت الحجة علي فيه بوعيدك، فأستغفرك اللهم وأتوب إليك، فصل يا رب وسلم على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد واغفره لي وأغفر للمؤمنين والمؤمنات أجمعين يا خير الغافرين

#صباح_السعاده


#شرح_حكم_ابن_عطاءالله 


#مولدالحبيب 


#صلواعليه 


#صباح_الحب_للحبيب 


#يوم_ميلادك_اشرقت_الارض


#الدعاءنوروقبول


#الشكررحمةربك


#كن_له_يكن_لك


‎#صباح_الفل


‎#Buongiorno 


‎#guenaydin 


‎#BuenosDias 


‎#GoodEvening


‎#おはよ


‎#مساء_الفل ‎#مساء_الخير_والسعاده  


‎#مساء_الخير 


#التفكر_في_المكونات_من_قمم_العبادة


تعليقات

  1. اللهم اني استغفرك لكل ذنب قدمت فيه شهوتي على طاعتك، واثرت فيه محبتي على أمرك، فأرضيت نفسي بغضبك، وعرضتها لسخطك، إذنهيتني بنهيك، وتقدمت إلي فيه بإنذارك، وأقمت الحجة علي فيه بوعيدك، فأستغفرك اللهم وأتوب إليك، فصل يا رب وسلم على سيدنا محمد وعلى ال سيدنا محمد واغفره لي وأغفر للمؤمنين والمؤمنات أجمعين يا خير الغافرين.

    ردحذف
  2. الردود
    1. 🌹🌴🌹ثمار الصدق لاتنتهي فإنها تنمو وتنموا حتى تصبح نخلة جدورها أقوى من اي شئ

      حذف
  3. اللهم إني استغفرك لكل ذنب توقعت منك قبل انقضائه تعجيل العقوبة، فأمهلتني واسبلت علي سترا فلم أ في هتكه عني جهدا

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة