أعلان الهيدر

الاثنين، 9 مايو 2022

الرئيسية رسائل تآملية في شرح الحكمة 201 تَمَكُّنُ حَلاَوَةِ الهَوَى مِنَ القَلْبِ هُوَ الدَّاءُ العُضَالُ

رسائل تآملية في شرح الحكمة 201 تَمَكُّنُ حَلاَوَةِ الهَوَى مِنَ القَلْبِ هُوَ الدَّاءُ العُضَالُ

 تَمَكُّنُ حَلاَوَةِ الهَوَى مِنَ القَلْبِ هُوَ الدَّاءُ العُضَالُ

بعد غياب ٤٠ يوم عن تأملاتنا في شرح الحكم العطائية نرجع للحكمة التي تُحضن على هذه المرحلة.... العشر الأوائل من شوال وحرب الشيطان بعد خروجه..... 

وكأن ابن عطاء الله يصف حال قلوبنا بعد رمضان يتخطفه الشيطان 

                      وهنا يشرح ابن عجيبه هذه الحكمة فيقول فيها

أن تمكن حلاوة ما تهواه النفس من الشهوات الدنيوية من القلب هو الداء العضال الذي يتعذر برؤه فإن القلب محل الإيمان و المعرفة و اليقين و هذه هي الأدوية لأمراضه ما لم يكن الداء معضلاً كتمكن الهوى فلا يفيد فيه إلا وارد إلهي 

حلاوة الهوى على قسمين:

هوى النفس 

وهوى القلب

فهوى النفس يرجع لشهواتها الجسمانية كحلاوة المآكل والمشارب والملاهي والمراكب والمناكح والمساكن.

وهوى القلب هو شهواته المعنوية كحب الجاه والرياسة والعز والمدح والخصوصية والكرامات وحلاوة الطابعات الحسية كمقام العباد والزهاد وحلاوة علم الحروف والرسوم .

فأما علاج هوى النفس فأمره قريب يمكن علاجه بالفرار من أوطان ذلك والزهد وصحبة الأخيار.

وأما علاج هوى القلب إذا تمكن فهو صعب وهو الداء العضال الذي أعضل الأطباء أي أعجزهم وحبسهم عن علاجه فلا يزيد الدواء إلا تمكنا، وإنما يخرجه وارد إلهي بعناية سابقة بواسطة أو بغير واسطة، كما أشار إلى ذلك بقوله:"لا يخرج الشهوة من القلب الاخوف مزعج أو شوق مقلق".

قلت الشهوة إذا تمكنت من القلب صعب علاجها فلا يمكن خروجها في العادة إلا بوارد قهري جلالي أو جمالي، فالوارد الجلالي هو خوف مزعج فيزعجك عن شهوتك ويخرج عن وطنك وأهلك، والوارد الجمالي هو شوق مقلق فيقلقك عن مراداتك وحظوظك فينسيك نفسك ويؤنسك بربك، ولأجل صعوبة هذا المرض كان أشد حجابا عن الله العلماء ثم العباد ثم الزهاد لأن هذه الشهوة خفية لأن صاحبها "أضله الله على علم" الآية، فهم يحسبون أنهم يحسنون صنعاً أي أضلهم عن طريق الخصوص وبقوا في طريق العموم.

أما العلماء الظاهريون فهم يعتقدون انه لا فضيلة فوق علمهم حتى أني سمعت من بعضهم يقول أن مقام الإحسان هو مقامهم الذي هم فيه من العمل بظاهر الكتاب والسنة ولا مقام فوق ذلك فكيف يمكن إخراج هذا إلا بعناية سابقة، وأما العباد والزهاد فهم يقولون أيضاً هذه غاية المحبة والطاعة ويزيدهم بعدا ما يرونه من الكرامات الحسية فيزدادون حجابا وتمكنا في حالهم، وأما العوام وأهل الغفلة فهم أقرب الناس إلى الانقياد والنفوذ إلى ربهم، وفي الحديث عنه صلى الله عليه وسلم قال:" أكثر أهل الجنة البله" أي المغفلون.

ومما يدلك على أن الشهوة القلبية اصعب من الشهوة النفسية قصة آدم والشيطان فإن آدم عليه السلام كانت شهوته في بطنه فتداركه الله بعناية والشيطان كان شهوته في قلبه قال أما خير منه فجرد إلى يوم القيامة.

ثم اعلم أن الخوف على قسمين:


خوف العوام 

وخوف الخواص

خوف العوام من العقاب والعذاب

وخوف الخواص من القطيعة والحجاب

والشوق أيضاً على قسمين:

شوق العوام للحور والقصور

وشوق الخواص للشهود والحضور

شوق العوام لنعيم الأشباح وشوق الخواص لنعيم الأرواح

شوق العوام ناشئ عن قوله تعالى:" وَعَدَ اللَّهُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَمَسَاكِنَ طَيِّبَةً فِي جَنَّاتِ عَدْنٍ".

وشوق الخواص ناشئ عن قوله تعالى: "وَرِضْوَانٌ مِّنَ اللَّهِ أَكْبَرُ ۚ ذَٰلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ "

فإذا دخل الخوف أو الشوق إلى القلب أخرج كل ما فيه من الأغيار وملئ بالمعارف والأنوار فحينئذ تخلص الأعمال وتزكوا الأحوال ويقبل عليه ذوو العظمة والجلال.

وها نحن هنا في عام ٢٠٢٢ عصر العولمة والتكنولوجيا عصر يجلس الإنسان في على موبيلو اكتر ما بيجلس مع أهله فما بالكم الجلوس مع النفس وحسابها  تزكيتها يكاد يكون من أصعب الأشياء الان ان تختلي بنفسك لساعات لتتشاور معها وتعلمها انها لاتعلم شئ فتخوفها او تحفزها للشوق او حتى تقيمها أين انتي يانفسي ممن قال فيهم الكبار العوام او من الخواص؟ 

اأنتي ممن شر ب هوي القلب؟ 

ام انتي ممن شرب هوي نفسه؟ 

أأنتي ممن في ظل الشيطان فيكون قلبك ملوث بكبر وعجب ورياء وحسد ومصائب الإرث الشيطان لاحد لها 

أم أن همك هين وكبيرك وهمك الاكل والشرب والنكاح والمال والعيال 

أم انتي ممن كان بلائة اكبر من عدوك وجماعتي بين مصيبتين

مصيبة الجسد وشهواته 

ومصيبة القلب ودخانه

ياربي تعلم ما في نفسي وتعلم سري وعلانيتي فاصلح ما فسد مني من تلوثات قلبيه وتلوثات جسدية وارزقنا رزق الروح والجسد رزق مريم ابنة عمران وأنعم علينا كما أنعمت على الذين أحببتهم فأحبوك وارزقنا محبتك وشوقاً للقياك يارحيم 

#صباح_السعادة

#صباح_الرضا

#صباح_الحب 

#صباح_النشاط

#صباح_الخير

#شرح_حكم_ابن_عطاءالله

#مولدالحبيب 

#صلواعليه 

#صباح_الحب_للحبيب 

#يوم_ميلادك_اشرقت_الارض

#الدعاءنوروقبول 

#الشكررحمةربك

#كن_له_يكن_لك

‎#صباح_الفل

‎#Buongiorno 

‎#guenaydin 

‎#BuenosDias  

‎#goodmor ning 

‎#GoodEvening 

‎#おはよう

 ‎#مساء_الفل ‎#مساء_الخير_والسعاده

#‎مساء_الخير

هناك تعليق واحد:

  1. ياربي تعلم ما في نفسي وتعلم سري وعلانيتي فاصلح ما فسد مني من تلوثات قلبيه وتلوثات جسدية وارزقنا رزق الروح والجسد رزق مريم ابنة عمران وأنعم علينا كما أنعمت على الذين أحببتهم فأحبوك وارزقنا محبتك وشوقاً للقياك يارحيم

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.