التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تكية الذاكرين معني الاجتهاد

 الإجتهاد في الشيء إستفراغ الجهد الطاقة


 وسيدنا وحببنا رسول الله اكبر مثال محلول لينا في ذلك حتي قال له ربه فالعلك باخع نفسك 🤚يعني كفاية ياحبيبي هتموت نفسك عليهم 

جاب آخرون في الدعوة حتي أنهم ضربوه وعذبوة هو وأصحابه ولم يُكلفة ربه بالذهاب للطائف حتي وهو في الخامسة والخمسون من عمرة ذهب وهي مسافه بعيد واستفرغ طاقتة وجهدة في دعوتهم لله ففعلو. به ما لا يتوقع اصطفو صفين سفائهم وظلوا يرمو عليه الحجارة والنعال والسب باقذر الألفاظ 🥲

اه ياحبيبي اصعب مشهد في تخيلي لك واصعب صورة ممكن تحطها في البوم محبتنا ليك ولكنه قمة كمالك في دعوتك لربك فكان لابد من وضعه حتي يكتمل البوم محبتنا ليك ياروح الروح وكنت اتمني أنزل من علي البرجوت تنبوكة محبتي لك واحضنك واحميك منهم ولكن لم استطع دون ذلك افعل هنا احاول أن أصدر عنك كل ما منحرف تساعد الناس للوصل لك. بمحبتك 

وهذا هو جهدنا في هذا العصر العجيب حاولو أن تستفرغو طاقتكم في أن توصل محبتة للبشر بالاسكورلات مهي لغة عصرنا انشروا الحب والتسامح سنتة في ذلك التوقيت تكن باللغة عصرك وصل حبه للناس واحعلوا حديثة هذا في دمكم 

لتأمرون بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يوقع عليكم العذاب ثم تدعونة فلا يستجيب 

إذآ دعوتك مش سنة دي فرض بقة 

لانه ربط العذاب بعدم الفعل فاحذر🤚

ومن علامات محبة الرب للعبد توفيقه فيما أمره الله به 
فإذا أحب الله عبد فتح بصيرته وأشغله في الظاهر بخدمته وفي الباطن بمحبته 
                   فكلما عظمت المحبة في الباطن والخدمة في الظاهر قوي نور البصيرة 
 حتى يستولى على البصر فيغيب نور البصر في نور البصيرة فلا يرى إلا ما تراه البصيرة اي يتوحد البصر والبصيره وينكشف الحجب اي 
تري ملا يراه الاخريين وتقرء الاحداث غير المحيطين بك ويكون همك الجلوس مع الله 
واكره ما تكرهه جلوس البشر ومؤانستهم
 فتكون الدنيا لهذا النوع من الناس سجن في انتظار اللقاء فقط هو ما يجعلة يعيش مع البشر
وعلي العكس تماما إذا أراد الله خذلان عبده أشغله في الظاهر بخدمة الأكوان وفي الباطن بمحبتها 
فلا يزال كذلك حتى ينطمس نور بصيرته فيستولى نور بصره على نور بصيرته 
           فلا يرى إلا الحس ولا يخدم إلا الحس فيكون مادي يعيش في الواقع ويشتكي من الواقع ويتفخت في سلسلة الضحية والشماعات تشتغل 
 لايقرء الا بما يلمسه  فيجتهد في طلب ما هو مضمون من الرزق المقسوم 
ويقصر فيما هو مطلوب منه وهو خضوع قلبه لربه

فسبحان ربي من يحول انسان من عشق الخدمة لله
         الي خدمة نفسه وعلو نفسة
 حتي يصل به الحال الي البخل عن الجهاد بالمال ويفضل ان يصرف ماله في الترفيه عن نفسه
 ويعمي عن ان اقرب الناس اليه لا يجدون كفاف عيشهم 

ومع ذلك يدعي انه صادق في حب الله
           ويدعي انه  مازال في طريق الله 
وهو لا يدري ان الله ازاله من الطريق بسبب هوا متبع واصبح الان عبره لمن لا يعتبر في الملا الاعلي وكل هذا ثمار للكذب علي الله 

كل جهد تقوم به اسئل نفسك اهذا لما خلقك له ربك العبودية الاستكانه 
كل جهد كنت تبذله في سبيل الله وتحول ال جهد دنيوي فانت مطمس البصيرة
همتك وهمك له علاقة طردية كلما علت الهمه زاددت المهمة
 اي الخدمة والعكس ان اردت ان تعرف مقامك فانظر فيما اقامك
ان كان همك ايصال كلمة الله بكل جهدك فكرك يدور حول معني واحد كيف اطوف بكلمات ربي لكي يحب الناس الله
 فصدقتة تكون للعلم لا للاطعام 
صدقتة للدعوة لا للهوي 
وللاسف الاكثرية من هؤلاء المطمس بصيرتهم
حينما لا توفق في صدقاتك اعلم انك مطمس البصيرة
حينما تجتهد في امور دنياك بقلبك فاعلم انك مطمس البصير
والطمس اعاذنا الله منه اي العمي
 ولا يصل العبد لها الا إشارات كثيرة قبلها بيكون في اشارات ورسائل ربانية لعلنا نلحق ما تبقي من البصيرة حينما يمتلك الهوي القلب لا يسمع الا ما أُشرب من هواه ويقرء رسائل ربه بهواه
 فيضل ويطمس من حيث تغافل عن السمع بقلبه لمن يناديه لربه
الهوي عمي   الاستهانة بالرسائل توصلك لهذه الدرجات حتي لا تسمع ولاتفهم الا ماشربته من هواك
والشئ المضمون للعبد هو رزقه الذى يحصل له به قوام وجوده فى دنياه فيري المضمون مش مضمون ويجتهد في المكان الخطئ 
فيعسره ربه في مفرمة الدنيا ولم ولن ينال منها الا ما ارده الله
ومعنى كونه مضمونا أن الله  تكفل بذلك وفرغ العباد عنه  ولم يطلب منهم الاجتهاد فى السعى فيه  ولا الاهتمام له .
والشئ المطلوب من العبد هو العمل الذى يتوصل به إلى سعادة الآخرة  والقرب من الله

( وَأَنْ لَيْسَ لِلْإِنْسَانِ إِلَّا مَا سَعَى ) وقال إبراهيم الخواص : العلم كله فى كلمتين .. لاتتكلف ما كفيت  ولا تضيع ما استكفيت والسعي بالجووارح والقلب مطمئن تماما بموعود ربه
وقال سيدى ابن عطاء الله السكندرى فى التنوير فى قوله تعالى : ( وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ ) أي قم بخدمتنا  ونحن نقوم لك بقسمتنا 
خدمة ربك في اهل العلم في طريق الدعوة وايصالها للخلق بكل الطرق وهنا لو لم يستطيع ان يصل لهذه الدرجات علي الاقل يخدم من يقوم بها فهنا يكون قد ناله نصيب بخدمته هم القوم لا يشقي جليسهم 
 
اسئل الله ان لا يوصلنا لهذا الانطماس وان ينير لنا طريقه بالحب ويجعلنا عبيد إحسان عبيد قرب بالحب بلا هوي بل يجعل هوانا فيه وله وبه حبا وشوقا وقربنا له وحده لا شريك له ويجعل جهدنا له وحده وهمتنا له وحده ياحي ياقيوم فرغ قلوبنا عن من سواك واستخدمنا  وكملنا بحكمة الحكم ياحكيم ياعليم علمنا ما ينفعنا وزدنا علما ياارحم الراحمين
#مولدالحبيب
#صلواعليه
انت من تكتب قصه حياتك يوم بيوم فقط اغسل نفسك كل صباح بكل مايتعلق بالماضي رسول الله صل الله عليه وسلم علمنا تلات لو قلناها غفرت ذنوبنا ولكنا فارين من الزحف اي أشد ذنب ممكن يقترفه انسانةالفرار يوم الزحف ومع ذلك بشرنا الحبيب وقال من قالها ثلاث غفرت ذنوبه ولو كان فأرا من الزحف وهما استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم واتوب اليه ربي اغفر ثلاث مرات كده اغتسلت من كل ذنوبك زعلان ليه بقه افتح صدرك للحياه وانزل بطاقه حب طاقه نور انك هتكون النتا عاوزو مش ال الناس عوزاه تحرر من اي عقد امسح صندوقك الأسود وذلك كل صباح ستجد حياتك تمشي في الاتجاه ال نتا عاوز في خلال ٤٠ يوم فقط ‏‏ مثلثك... توازن.. عقل... روح... جسد بهم تكن اسعد الناس

تعليقات

  1. اسئل الله ان لا يوصلنا لهذا الانطماس وان ينير لنا طريقه بالحب ويجعلنا عبيد إحسان عبيد قرب بالحب بلا هوي بل يجعل هوانا فيه وله وبه حبا وشوقا وقربنا له وحده لا شريك له ويجعل جهدنا له وحده وهمتنا له وحده ياحي ياقيوم فرغ قلوبنا عن من سواك واستخدمنا وكملنا بحكمة الحكم ياحكيم ياعليم علمنا ما ينفعنا وزدنا علما ياارحم الراحمين

    ردحذف

إرسال تعليق