التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تكية الذاكرين إِنَّ رُوحَ القُدُسِ نَفَثَ فِي روعِي أَحْبِبْ ما أَحْبَبْتَ فَإِنَّكَ مُفَارِقُهُ

 في تكيتنا بنحاول نعيش مع نفسنا اكتر

 ولو ساعة واحده في اليوم ولكن تكون ساعة نور وحظنا من دنيانا هذه هي ساعة نخلو فيها بالنفس حتي نفهمها ونحاول أن نروضها ونؤدبها واول الاداب وآخره في الحضرات🤍🤍🤍

 تعالوا بينا نتذكر حلاوة الذكر والمذكور جل جلاله 

تعالوا نجري في الجنة شوية 


فقد قال حبيبي ﷺ: «مَنْ أَحَبَّ أَنْ يَرْتَعَ فِي رِيَاضِ الجَنَّةِ فَلْيُكْثِرْ ذِكْرَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ» .

وقال ﷺ: «أَصْبِحْ وَأَمْسِ وَلِسَانُكَ رَطْبٌ بِذِكْرِ اللَّهِ تُصْبِحُ وَتُمْسِي وَلَيْسَ عَلَيْكَ خَطِيئَةٌ» 

قال ثابت البناني رحمه الله: إني أعلم متى يذكرني ربـي عز وجل، ففزعوا منه وقالوا: كيف تعلم ذلك؟ فقال: إذا ذكرته ذكرني.

وقال تعالى: {اذْكُرُوا اللَّهَ ذِكْراً كَثيراً}عظمة علي عظمة من العظيم أية بتسكر القلب من جمالها 

وقال ﷺ: «يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: أَنَا مَعَ عَبْدِي ما ذَكَرَنِي وَتَحَرَّكَتْ شَفَتَاهُ بِـي» .ما هذا الجمال؟؟ 

واسمعوا حببنا بقلوبكم وهو يقول ﷺ: «يَقُولُ اللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: إِذَا ذَكَرَنِي عَبْدِي فِي نَفْسِهِ ذَكَرْتُهُ فِي نَفْسِي، وَإِذَا ذَكَرَنِي فِي مَلإٍ ذَكَرْتُهُ فِي مَلإٍ خَيْرٍ مِنْ مَلَئِهِ، وَإِذَا تَقَرَّبَ مِنِّي شِبْراً تَقَرَّبْتُ مِنْهُ ذِرَاعاً وَإِذَا تَقَرَّبَ مِنِّي ذِرَاعاً تَقَرَّبْتُ مِنْهُ بَاعاً وَإِذَا مَشَى إِلَيَّ هَرْوَلْتُ إِلَيْهِ»مين ال بيقول كده رب العزه متخيلين العظمة رب العزة بيبشرنا ويحفزنا للقرب فيها بينا نجري ونروح ليه انسي دنيتك انسي كل حاجة هو وبس وخلي شعارنا طظ فيش في كل ما سوي الحق

وال بيقول تعبت من الهم ده انا شاب وعاوز اتجوز والحياة صعبة كأن الدنيا بتقولنا روحو انتحروا بقه كفاية عليكم كده 

يسمع حبيبو ﷺ بيقول ايه ويهدي كده: «سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لا ظِلَّ إِلاَّ ظِلُّهُ» ـ من جملتهم ـ «رَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ خَالِياً فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ مِنْ خَشْيَةِ اللَّهِ»هاتهدي والله بس حقق مارس حبك لله بذكر الله 

ومجالس الذكر ال اغلب الناس مش حياه في عصر الموبايلات دي يادوب يسمعلو فديو دقيقة ويزهق مبقاش حد عندو طاقة يسمع درس علم ساعه زي زمان كدة بسبب أننا تناسينا فضلها!!!

فضيلة مجالس الذكر:

قال رسول الله ﷺ : «ما جَلَسَ قَوْمٌ مَجْلِساً يَذْكُرُونَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ إِلاَّ حَفَّتْ بِهِمُ المَلائِكَةُ وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ تَعَالَى فِيمَنْ عِنْدَهُ» 

وقال حبببي ﷺ: «ما مِنْ قَوْمٍ اجْتَمَعُوا يَذْكُرُونَ اللَّهَ تَعَالَى لا يُرِيدُونَ بِذلِكَ إِلاَّ وَجْهَهُ إِلاَّ نَادَاهُمْ مُنَادٍ مِنَ السَّمَاءِ: قُومُوا مَغْفُوراً لَكُمْ قَدْ بُدِّلِتْ لَكُمْ سَيِّئَاتُكُمْ حَسَناتٍ»

وفضيلة التهليل اية:

قال  حبيبي ﷺ: «أَفْضَلُ ما قُلْتُهُ أَنَا وَالنَّبِـيُّـيونَ مِنْ قَبْلِي لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ» .

وقال ﷺ: «مَنْ قَالَ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحَدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ كُلَّ يَوْمٍ مِائَةَ مَرَّةٍ كَانَتْ لَهُ عِدْلَ عَشْرِ رِقابٍ، وَكُتِبَتْ لَهُ مِائَةُ حَسَنَةٍ وَمُحِيَتْ عَنْهُ مِائَةُ سَيِّئَةٍ، وَكَانَتْ لَهُ حِرْزاً مِنَ الشَّيْطَانِ يَوْمَهُ ذلِكَ حَتَّى يُمْسِيَ وَلَمْ يَأْتِ أَحَدٌ بِأَفْضِلَ مِمَّا جَاءَ بِهِ إِلاَّ أَحَدٌ عَمِلَ أَكْثَرَ مِنْ ذلِكَ»

وقال سيدي رسول الله ﷺ : «مَنْ قَالَ فِي يَوْمٍ مِائَتَيْ مَرَّةٍ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ لَمْ يَسْبِقْهُ أَحَدٌ كَانَ قَبْلَهُ وَلا يُدْرِكُهُ أَحَدٌ كَانَ بَعْدَهُ إِلاَّ مَنْ عَمِلَ بِأَفْضَلَ مِنْ عَمَلِهِ»

واحنا في السوق نادر ال بيفتكر ده !!!

قال ﷺ: «مَنْ قَالَ فِي سُوقٍ مِنَ الأَسْوَاقِ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ يُحْيِـي وَيُمِيتُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ أَلْفَ أَلْفِ حَسَنَةٍ وَمَحَا عَنْهُ أَلْفَ أَلْفِ سَيِّئَةٍ وَبَنَى لَهُ بَـيْتاً فِي الجَنَّةِ» .

النبـي ﷺ أنه قال: «مَنْ قَالَ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ عَشْرَ مَرَّاتٍ كَانَ كَمَنْ أَعْتَقَ أَرْبَعَةَ أَنْفُسٍ مِنْ وَلَدِ إِسْمَاعِيلَ » 

🤚يعني كأنك اتصدقت بعشرين ألف جنية 🙏

وفي الصحيح أيضاً عن عبادة بن الصامت 

 أنه قال: «مَنْ تَعَارَّ مِنَ اللَّيْلِ فَقَالَ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ سُبْحَانَ اللَّهِ وَالحَمْدُ لِلَّهِ وَلا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ العَلِيِّ العَظِيمِ، ثُمَّ قَالَ: اللَّهُمَّ اغْفِرْ لِي غُفِرَ لَهُ أَوْ دَعا اسْتُجِيبَ لَهُ فِإِنْ تَوَضَّأَ وَصَلَّى قُبِلَتْ صَلاتُهُ» . 

طيب وباقي الاذكار ؟!

فضيلة التسبـيح والتحميد وبقية الأذكار:

قال ﷺ: «مَنْ سَبَّحَ دُبُرَ كُلِّ صَلاةٍ ثَلاثاً وَثَلاثِينَ وَحَمِدَ ثَلاثاً وَثَلاثِينَ وَكَبَّرَ ثَلاثاً وَثَلاثِينَ وَخَتَمَ المِائَةَ بِلا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ وَلَهُ الحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ غُفِرَتْ ذُنُوبُهُ وَلَوْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ» .

وقال ﷺ: «مَنْ قَالَ سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ فِي اليَوْمِ مِائَةَ مَرَّةٍ حُطَّتْ عَنْهُ خَطَايَاهُ وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدَ البَحْرِ» .

وروي أن رجلاً جاء إلى سيدنا رسول الله ﷺ فقال: تولت عني الدنيا وقلَّت ذات يدي فقال رسول الله ﷺ : «فَأَيْنَ أَنْتَ مِنْ صَلاةِ المَلائِكَةِ وَتَسْبِـيحِ الخَلائِقِ وَبِها يُرْزَقُونَ؟» قال: فقلت: وماذا يا رسول الله؟ قال: «قُلْ سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ سُبْحَانَ اللَّهِ العَظِيمِ أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ مِائَةَ مَرَّةٍ ما بَـيْنَ طُلُوعِ الفَجْرِ إِلَى أَنْ تُصَلِّي الصُّبْحَ تَأْتِيكَ الدُّنْيَا رَاغِمَةً صَاغِرَةً، وَيَخْلُقُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ مِنْ كُلِّ كَلِمَةٍ مَلَكاً يُسَبِّحُ اللَّهَ تَعَالَى إِلَى يَوْمِ القِيَامَةِ لَكَ ثَوَابُهُ» .

وقال ﷺ: «إِذَا قَالَ العَبْدُ: الحَمْدُ لِلَّهِ مَلأَتْ ما بَـيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ، فَإِذَا قَالَ: الحَمْدُ لِلَّهِ الثَّانِيَةَ مَلأَتْ ما بَـيْنَ السَّمَاءِ السَّابِعَةِ إِلَى الأَرْضِ السُّفْلَى، فَإِذَا قَالَ: الحَمْدُ لِلَّهِ الثَّالِثَةَ قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: سَلْ تْعْطَ» .

وقال سيدنا  رسول الله ﷺ : «البَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ هُنَّ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَالحَمْدُ لِلَّهِ وَاللَّهُ أَكْبَرُ وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ» .

وقال ﷺ: «مَا عَلَى الأَرْضِ رَجُلٌ يَقُولُ لا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَالحَمْدُ لِلَّهِ وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلأْ بِاللَّهِ إِلاَّ غُفِرَتْ ذُنُوبُهُ وَلَوْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ» رواه ابن عمر.

روى النعمان بن بشير عنه ﷺ أنه قال: «الَّذِينَ يَذْكُرُونَ مِنْ جَلالِ اللَّهِ وَتَسْبِـيحِهِ وَتَكْبِـيرِهِ وَتَحْمِيدِهِ يَنْعَطِفْنَ حَوْلَ العَرْشِ لَهُنَّ دَوِيٌّ كَدَوِيِّ النَّحْلِ يُذَكِّرْنَ بِصَاحِبِهِنَّ، أَوَ لا يُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَنْ لا يَزَالُ عِنْدَ اللَّهِ ما يُذَكِّرُ بِهِ؟» .

وروى أبو هريرة أنه ﷺ قال: «لأَنْ أَقُولَ سُبْحَانَ اللَّهِ وَالحَمْدُ لِلَّهِ وَلا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ أَحَبُّ إِلَيَّ مِمَّا طَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ» . وفي رواية أخرى زاد: «لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ» .

وقال ﷺ: «هِيَ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيها» .

وقال ﷺ: «أَحَبُّ الكَلامِ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى أَرْبَعٌ: سُبْحَانَ اللَّهِ وَالحَمْدُ لِلَّهِ وَلا إِلهَ إِلاَّ اللَّهُ وَاللَّهُ أَكْبَرُ لا يَضُرُّكَ بَأَيِّهِنَّ بَدَأْتَ» رواه سمرة بن جندب.

وروى أبو مالك الأشعري أن رسول الله ﷺ كان يقول: «الطُّهُورُ شَطْرُ الإِيمَانِ وَالحَمْدُ لِلَّهِ تَمْلأُ المِيزَانَ وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَاللَّهُ أَكْبَرُ يَمْلآنِ ما بَـيْنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ وَالصَّلاةُ نُورٌ وَالصَّدَقَةُ بُرْهَانٌ وَالصَّبْرُ ضِيَاءٌ وَالقُرْآنُ حُجَّةٌ لَكَ أَوْ عَلَيْكَ، كُلُّ النَّاسِ يَغْدُو فَبَائِعٌ نَفْسَهُ فَمُوبِقُها أَوْ مُشْتَرٍ نَفْسَهُ فَمُعْتِقُها» .

وقال أبو هريرة: قال رسول الله ﷺ : «كَلِمَتَانِ خَفِيفَتَانِ عَلَى اللِّسَانِ ثَقِيلَتَانِ فِي المِيزَانِ حَبِـيبَتَانِ إِلَى الرَّحْمنِ سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ سُبْحَانَ اللَّهِ العَظِيمِ» .

وعن أبـي ذرّ رضي الله عنه أنه قال: قال الفقراء لرسول الله ﷺ: ذهب أهل الدثور بالأجور يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ويتصدّقون بفضول أموالهم فقال ﷺ: «أَوَ لَيْسَ قَدْ جَعَلَ لَكُمْ ما تَصدَّقُونَ بِهِ؟ إِنَّ لَكُمْ بِكُلِّ تَسْبِـيحَةٍ صَدَقَةً وَتَحْمِيدةٍ صَدَقَةً وَتَهْلِيلَةٍ صَدَقَةً وَتَكْبِـيرَةٍ صَدَقَةً وَأَمْرٍ بِمَعْرُوفٍ صَدَقَةً وَنَهْيٍ عَنْ مُنْكَرٍ صَدَقَةً وَيَضَعُ أَحَدُكُم اللُّقْمَةَ فِي فِي أَهْلِهِ فَهِيَ لَهُ صَدَقَةٌ. وَفِي بِضْعِ أَحَدِكُمْ صَدَقَةٌ» . قالوا: يا رسول الله يأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال ﷺ: «أَرَأَيْتُمْ لَوْ وَضَعَها فِي حَرَامٍ أَكَانَ عَلَيْهِ فِيها وِزْرٌ؟» قالوا: نعم. قال: «كَذلِكَ إِنْ وَضَعَها فِي الحَلالِ كَانَ لَهُ فِيها أَجْرٌ» .

وقال ﷺ: «يَا عَبْدَ اللَّهِ بْنَ قَيْسٍ ـ أَوْ يَا أَبَا مُوسَى ـ أَوَ لا أَدُلُّكَ عَلَى كَنْزٍ مِنْ كُنُوزِ الجَنَّةِ؟» قال: بلى، قال: «قُلْ لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ» وفي رواية أخرى: «أَلاَ أُعَلِّمُكَ كَلِمَةً مِنْ كَنْزٍ تَحْتَ العَرْشِ: لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ» .

وقال أبو هريرة: قال رسول الله ﷺ : «أَلاَ أَدُلُّكَ عَلَى عَمَلٍ مِنْ كُنُوزِ الجَنَّةِ مِنْ تَحْتِ العَرْشِ: قَوْلُ لا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ، يَقُولُ اللَّهُ تَعَالَى: أَسْلَمَ عَبْدِي وَاسْتَسْلَمَ» .

وقال ﷺ: «مَنْ قَالَ حِينَ يُصْبِحُ رَضِيتُ بِاللَّهِ رَبّاً وَبِالإِسْلامِ دِيناً وَبِالقُرْآنِ إِمَاماً وَبِمُحَمَّدٍ ﷺ نَبِـيّاً رَسُولاً كَانَ حَقّاً عَلَى اللَّهِ أَنْ يُرْضِيَهُ يَوْمَ القِيَامَةِ» وفي رواية: «من قال ذلك رضي الله عنه» .

نقولها ولا نشعر بها يجب القول بالقلب حتي نستشعر عظمة الثمره

وقال مجاهد: إذا خرج الرجل من بـيته فقال: بسم الله، قال الملك: هديت: فإذا قال: توكلت على الله، قال الملك: كفيت. وإذا قال: لا حول ولا قوّة إلا بالله، قال الملك: وقيت فتتفرق عنه الشياطين فيقولون ما تريدون من رجل قد هدي وكفي ووقي؟ لا سبـيل لكم إليه.

رد الامام الغزالي علي الفرق بين ذكر اللسان وذكر القلوب 

فإن قلت: فما بال ذكر الله سبحانه مع خفته على اللسان وقلة التعب فيه صار أفضل وأنفع من جملة العبادات مع كثرة المشقات فيها؟

فاعلم أن تحقيق هذا لا يليق إلا بعلم المكاشفة. والقدر الذي يسمح بذكره في علم المعاملة، أن المؤثر النافع هو الذكر على الدوام مع حضور القلب 

🤚فأما الذكر باللسان والقلب لاه 🙏

                فهو قليل الجدوى.

وفي الأخبار ما يدل عليه أيضاً ، وحضور القلب في لحظة بالذكر والذهول عن الله عز وجل مع الاشتغال بالدنيا أيضاً قليل الجدوى. بل حضور القلب مع الله تعالى على الدوام أو في أكثر الأوقات هو المقدم على العبادات بل به تشرف سائر العبادات وهو غاية ثمرة العبادات العملية.

💚💚💚وللذكر أوّل وآخر💚💚💚

 فأوّله يوجب الأنس والحب لله💚💚💚

🤍🤍🤍 وآخره يوجب الأنس والحب🤍🤍🤍


 أوّل الذكر فيه تاء الأفتعال🩷

 إلى أن يثمر الأنس بالمذكور والحب له

وده بيأتي مع الهدف كل مئة ذكر تحط هدف تجيب لو تلاتة من قلبك 

  🩷🩷🩷🩷🩷🩷 حتي الحب🩷🩷🩷🩷🩷🩷🩷🩷

فكرينها ؟!

طول ما حتي هدف ليكم هتوصل لله 

هـي النفـس مـا عـوّدتهـا تتعـوّد

أي ما كلفتها أوّلاً يصير لها طبعاً آخراً.

ثم إذا حصل الأنس بذكره سبحانه انقطع عن غير ذكر الله وما سوى الله يعني ارتاح منهم

ولذلك قال حبيبي  ﷺ: «إِنَّ رُوحَ القُدُسِ نَفَثَ فِي روعِي أَحْبِبْ ما أَحْبَبْتَ فَإِنَّكَ مُفَارِقُهُ»

 🤚أراد به كل ما يتعلق بالدنيا فإن ذلك يفني في حقه بالموت فـ {كُلُّ مَنْ عَلَيْها فَانٍ وَيَبْقَى وَجْهُ رَبِّكَ ذُو الجَلالِ والإكْرَامِ} 

وصلوا على إمام الصابرين وسلموا تسليما

ربي خذني من ذاتي إلى مشاهد جلالك وخذني من وحشتي إلى كمال اتصالك فلا أحيد بعد استقامةولا أتراجع بعد ثبوت فلا حول ولا قوة لي إلا بك يا حي يا قيوم

انت من تكتب قصه حياتك يوم بيوم فقط اغسل نفسك كل صباح بكل مايتعلق بالماضي رسول الله صل الله عليه وسلم علمنا تلات لو قلناها غفرت ذنوبنا ولكنا فارين من الزحف اي أشد ذنب ممكن يقترفه انسانةالفرار يوم الزحف ومع ذلك بشرنا الحبيب وقال من قالها ثلاث غفرت ذنوبه ولو كان فأرا من الزحف وهما استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم واتوب اليه ربي اغفر ثلاث مرات كده اغتسلت من كل ذنوبك زعلان ليه بقه افتح صدرك للحياه وانزل بطاقه حب طاقه نور انك هتكون النتا عاوزو مش ال الناس عوزاه تحرر من اي عقد امسح صندوقك الأسود وذلك كل صباح ستجد حياتك تمشي في الاتجاه ال نتا عاوز في خلال ٤٠ يوم فقط ‏‏ مثلثك... توازن.. عقل... روح... جسد بهم تكن اسعد الناس

تعليقات