التخطي إلى المحتوى الرئيسي

باقي ١٦ يوم علي رمضان أعظم بائع في العالم

بعد ليلة النصف من شعبان يأتي الصيام وحكمة الصيام بعد سهرة الحب مع الرب كأنة يقول لك بعد الحج اذكر عشان تثبت بعد الصلاة استغفر عشان تقبل بعد اي عبادة فيها اكشن جهاد عشان تقبل

🙇 بيحرك فينا روح الجهاد

 التزكيه عشان كده قد أفلح من زكاها

           فلاح يعني نجاح دنيا واخره 


🤚قلها بكل ما فيك 

     🏃سوف استمر حتى أنجح

 ولا للفشل أنا لست خروف ينتظر أن يحفزني الراعي أنا أسد وأرفض الحديث والنوم 

في كتاب للكاتب اوج ماندين

هذا الكتاب علمني الكثير عن معني جهادي لنفسي وهو يقول انه لبائع كبيردبليو كليمنت ستون

وسألخص جزء منو وهو الذي مزج بين الحب والرحمة ونظام فريد من فن البيع في فلسفة للعيش والنجاح الذي يحفز ويوجه عدد لا يحصى من الافراد كل عام

ليكتشفوا السعادة الكبرى وصحة عقلية وجسدية جيدة وراحة البال والقوة والثروة.

أعظم بائع في العالم

"أوج ماندينو يثير انتباهك بشكل استفزازي إلى الانبهار لأنه يربط ببراعة قصته. 

كلما قرئت كتب عن البيع والمال القي بيلف بيا في جانب روحاني وكأن كل من نجح في الدنيا اكشنها له ارتباط روحاني وكأني أراهم جميعهم في مخبئ واحد يتخفي كلهم وراء ستار الأموال والأعمال لكن لهم نيه عظيمة انا نحن المسلمين فندعي اننا أصحاب نوايا وللاسف قله قليلة منا صادقون هم واضح ن مع أنفسهم نحن كاذبون حتي علي انفسنا لأننا لا نحب الاكشن احنا بتوع كلام وخلاص 

"كل واحد منا هو بائع، بغض النظر عن اختصاصه أو مهنته. الأهم من ذلك كله، يجب عليه أولاً بيع نفسه لنفسه من أجل السعادة الشخصية وراحة البال. 

✍️سابدء بمقتطفات منو

 صدفه سلحفاة تلمع بين الأرائك والقاعات، والجدران المطعمة بالأحجار الكريمة، تتلألأ بأربطة من التصميم الاخاذ. بينما نما النخيل بهدوء في الأواني البرونزية التي تحيط بنافورة من المرمر الاحمر بينما صناديق الزهور، مرصعة بالأحجار الكريمة، التي تتنافس مع محتوياتها للفت الانتباه. لا يمكن لأي زائر لقصر حفيظ أن يشك في أنه كان شخصًا ذا ثروات كبيرة.

مر الرجل العجوز بحديقة مغلقة ودخل مستودعاته التي امتدت إلى ما وراء القصر لخمسمائة خطوة. انتظر إراسموس، أمين الصندوق، بشيء من الشك خارج المدخل مباشرة.

" التحية، يا سيدي"

أومأ حفيظ واستمر في صمت و إراسموس يتبعه، ووجهه غير قادر على إخفاء القلق بسبب طلب السيد غير العادي لعقد اجتماع في هذا المكان. بالقرب من منصات التحميل، توقف حفيظ مؤقتًا لمشاهدة البضائع التي يتم إزالتها من عربات الأمتعة وتحسب في أكشاك منفصلة. كان هناك الصوف والقماش الناعم، والمخطوطات، والعسل، والسجاد، والزيت من آسيا الصغرى؛ الزجاج، والتين، والمكسرات والبلسم من بلده؛ والمنسوجات والادوية من سوريا. الزنجبيل والقرفة والأحجار الكريمة من المنطقة العربية؛ الذرة، الورق، الجرانيت، المرمر، والبازلت من مصر؛ النسيج من بابل، لوحات من روما. والتماثيل من اليونان. كانت رائحة البلسم ثقيلة في الهواء واكتشف أنف حفيظ القديم الحساس وجود الخوخ الحلو والتفاح والجبن والزنجبيل.

وأخيرا التفت إلى إراسموس. "صديقي العزيز، ما مقدار الثروة المتراكمة الآن في خزانتنا؟"

إراسموس باهتا، "كل شيء يا سيد؟"

"كل شيء"

"أنا لم أدرس الأرقام مؤخرًا لكني أقدر أن هناك أكثر من سبعة ملايين قطعة ذهبية."

"وماذا ان تم تحويل جميع السلع الموجودة في جميع مستودعاتي ومخازني إلى ذهب، كم سيحضرون؟"

"مخزوننا لم يكتمل بعد لهذا الموسم، سيدي ولكنني أحسب ما لا يقل عن ثلاثة ملايين من القطع الأخرى."

أومأ حفيظ برأسه، "لا تشتري أي سلع أخرى. ضع على الفور أي خطط مطلوبة لبيع كل ما هو لي وتحويله كله إلى ذهب".

فتح فم أمين الصندوق ولكن لم يصدر صوت. وتراجع للخلف كما لو كان ضرب بشيء وأخيرا تمكن أن يتكلم، حتى جاءت الكلمات بجهد،

"أنا لا أفهم، سيدي، كان هذا عامكم الأكثر ربحية. كل متجر يعلن عن زيادة في المبيعات عن الموسم السابق. حتى الجحافل الرومانية هي الآن من زبائننا بعد ما قمت ببيع مائتي فحل عربي في عضون أسبوعين للوكيل في القدس؟ اغفر لي جرأتي نادراً ما شككت في طلباتك، لكن هذا الأمر لا يمكنني فهمه ... " 

ابتسم حفيظ وأمسك بلطف يد إراسموس.

"رفيقي الموثوق به، هل ذاكرتك قوية بما يكفي لتذكر أول أمر تلقيته مني عندما دخلت وظيفتي منذ عدة سنوات؟"

عبس إراسموس للحظات ثم أشرق وجهه. "لقد أمرت أنت بإلغاء نصف أرباحك من الخزينة وتوزيعها على الفقراء كل عام".

"ألم تنظر الي، في ذلك الوقت، كرجل أعمال أحمق؟"

"كان لدي نذير شؤم في وقتها يا سيدي"

أومأ حفيظ ونشر ذراعيه نحو منصات التحميل. "هل ستعترف الآن أن قلقك كان بلا أساس"

"نعم سيدي."

"إذن دعني أشجعك على الحفاظ على ثقتك بهذا القرار حتى أشرح خططي. منذ أن توفيت حبيبتي ليشة، بعد سنين عديدة من السعادة، أرغب في توزيع كل ثروتي بين فقراء هذا المدينة، وسأستمر فقط في إكمال حياتي بما يمكن ان يكفيني دون عناء، وإلى جانب التخلص من مخزوننا، أتمنى لك أن تعد الوثائق اللازمة التي ستنقل ملكية كل مبنى تجاري إلى من يديره الآن من أجلي، وأتمنى أيضًا أن أوزع خمسة الآلاف من القطع الذهبية لهؤلاء المديرين كمكافأة على سنوات ولائهم وحتى يتمكنوا من إعادة تخزين رفوفهم بأي طريقة يرغبون فيها "

بدأ إراسموس في الكلام لكن يد حفيظ المرفوعة أسكتته. "هل هذه المهمة تبدو غير سارة بالنسبة لك؟"

هز أمين الصندوق رأسه وحاول الابتسام. "لا، يا سيدي، إنه فقط الذي لا أستطيع أن أفهمه هو تفكيرك. كلماتك هي كلمات رجل ذو أيام معدودة."

"إنها شخصيتك، إراسموس، أن يكون اهتمامك بالنسبة لي بدلاً من نفسك، ألا يخطر ببالك مستقبلك عندما يتم حل إمبراطوريتنا التجارية؟"

"لقد كنا رفاقا لسنوات عديدة. كيف يمكنني الآن، أن أفكر فقط بنفسي؟"

احتضن حفيظ صديقه القديم وأجاب: "هذا ليس ضروريًا. أطلب منك أن تنقل على الفور خمسين ألفًا من القطع الذهبية إلى اسمك وأرجو أن تبقى معي حتى يتم الوفاء بالوعد الذي قطعته منذ فترة طويلة. عندما يتم الوفاء بهذا الوعد سأقوم بعد ذلك بترك هذا المكان والمستودع لك لأكون مستعدًا للانضمام إلى ليشا مرة أخرى"

حدق أمين الحسابات العجوز في سيده غير قادر على فهم الكلمات المسموعة. "خمسون ألف قطعة ذهبية، القصر، المستودع ... أنا لا أستحق ..."

أومأ حفيظ برأسه. "لقد كنت دائماً أحسب صداقتك كأعظم ثرواتي. ما أعطية إليك الآن هو قدر ضئيل مقارنة بولاءك الذي لا ينتهي. لقد أتقنت فن العيش ليس لنفسك وحدك، ولكن من أجل الآخرين، وهذا القلق الأخير منك كان قمة كل شيء، كرجل بين الرجال، أحثك الآن على الإسراع باستكمال خططي. الوقت هو أثمن سلعة أملكها وزجاج ساعتي الرملية في الحياة أوشكت على الامتلاء ".

أدار إراسموس وجهه لإخفاء دموعه. وقد انهار صوته وهو يسأل: "وماذا عن وعدك، الذي تريد ان تفي به؟ رغم أننا كنا كإخوة لم أسمعك قط تتحدث عن مثل هذه المسألة."

طوى حفيظ ذراعيه وابتسم. "سألتقي بك مرة أخرى عندما تنفذ أوامري من هذا الصباح. ثم سأكشف عن سر لم أشاركه مع أحد، باستثناء زوجتي الحبيبة، لأكثر من ثلاثين عامًا."

الفصل الثاني 

وهكذا، فقد مرت قافلة شديدة الحراسة من دمشق حاملة شهادات الملكية والذهب لأولئك الذين أداروا كل من متاجر حفيظ التجارية. من عبيد في يوبا إلى ريويل في البتراء، تلقى كل واحد من المديرين العشرة كلمة تقاعد حفيظ وهدية في صمت مذهول. في النهاية، بعد توقفها الأخير في المتجر في أنتيباتريس، كانت مهمة القافلة قد اكتملت.

إمبراطورية التجارة الأقوى في ذلك الوقت قد انتهت.

أرسل إراسموس وبقلبه الحزن إلى سيده بكلمة مفادها أن المستودع أصبح فارغًا الآن ولم يعد أصحاب المتاجر يحملون لافتة الفخر لتجارة حفيظ. وعاد الرسول بطلب أن يجتمع إراسموس بسيده بالقرب من النافورة الفناء في الحال.

درس حفيظ وجه صديقه وسأل. "هل تم الأمر"

"لقد تم الأمر."

"لا تحزن يا صديقي الكريم واتبعني."

فقط صوت صندلهم تردد في القاعة العملاقة بينما قاد حفيظ إراسموس نحو الدرج الرخامي. تباطأت خطواته لحظات بينما كان يقترب من إناء وحيد على حامل طويل القامة من خشب الحمضيات وشاهد بينما ضوء الشمس يغير الزجاج من الأبيض إلى الأرجواني. ووجهه العجوز يبتسم.

ثم بدأ الصديقان القديمان في صعود الدرج الداخلي الذي أدي إلى الغرفة داخل قبة القصر. لاحظ إراسموس أن الحارس المسلح، الموجود دائمًا عند سفح الدرجات، لم يعد موجودًا. في النهاية وصلوا إلى فاصل وتوقفوا مؤقتًا لأن كلاهما كانا بدون أنفاس من مجهود الصعود. ثم واصلوا الهبوط الثاني واخرج حفيظ مفتاح صغير من حزامه. فتح به باب البلوط الثقيل وانحنى عليه حتى أصدر صرير وانفتح إلى الداخل. تردد إراسموس حتى استدعاه سيده للداخل ثم دخل بشكل خجول في الغرفة التي لم يُسمح لأحد بدخولها لأكثر من ثلاثة عقود.

ضوء رمادي وغبار يتسرب من أعلى الأبراج، تمسك إراسموس بذراع حفيظ حتى أصبحت عيناه معتادتين على شبه الظلام. بابتسامة باهتة، شاهد حفيظ بينما كان إراسموس يلتفت ببطء في الغرفة التي كانت فارغة باستثناء صندوق صغير من الأرز مظلل في عمود من أشعة الشمس من زاوية واحدة.

"هل أنت مصاب بخيبة أمل، إراسموس؟"

"أنا لا أعرف ما أقوله، سيدي."

" هل أنت مصاب بخيبة أمل من اثاث الغرفة؟ بالتأكيد محتويات هذه الغرفة كانت محادثة بين الكثير. ألم تتعجب أو تشعر بالقلق من سر ما هو موجود هنا والذي حرصت على حمايته بحماسة لفترة طويلة؟ "

هز إراسموس رأسه، "هذا صحيح. لقد كان هناك الكثير من الحديث والكثير من الشائعات على مر السنين حول ما أبقى سيدنا مخبأ هنا في البرج"

"نعم، يا صديقي، ومعظمهم سمعت. لقد قيل إن براميل من الماس كانت موجودة هنا، وسبائك ذهبية، أو حيوانات برية، أو طيور نادرة، عندما ألمح تاجر سجاد فارسي إلى أنني ربما حافظت على مجموعة من النساء هنا، ضحكت ليشا بفكرتي بمجموعة من المحظيات، لكن كما تلاحظ، لا يوجد شيء هنا سوى صندوق صغير، الآن، تعال إلى الأمام. "

رقد الرجلان إلى جانب الصندوق وواصل حفيظ بعناية فك الربط الذي أحاط به. استنشق بعمق رائحة العطر من الخشب وأخيراً ضغط على الغطاء وانفتح بهدوء. انحنى إراسموس إلى الأمام وحدق من على كتف حفيظ في محتويات الصندوق. نظر إلى حفيظ وهز رأسه في حيرة. لم يكن هناك شيء داخل الصندوق فقط مخطوطات ... مخطوطات جلدية.

وصل حفيظ بيده إلى داخل الصندوق وقام بإزالة إحدى اللفائف برفق. ووضعها على صدره وأغلق عينيه. استقر الهدوء تمامًا على وجهه، مزيلا خط العمر. ثم قام إلى قدميه وأشار نحو الصندوق. 

"إذا كانت هذه الغرفة ممتلئة بكاملها بالماس، فإن قيمتها لا يمكن أن تفوق ما تراه عينيك في هذا الصندوق الخشبي البسيط. كل النجاح والسعادة والحب وراحة البال والثروة التي استمتعت بها يمكن ربطها مباشرة إلى ما هو الوارد في هذه اللفائف القليلة. لا يمكن أبدًا سداد ديني لهم ولا للحكيم الذي عهد بهم إلى رعايتي ".

بخوف من لهجة صوت حفيظ. تراجع إراسموس وسأل: "هل هذا هو السر الذي أشرت إليه؟ هل هذا الصندوق مرتبط بطريقة ما بالوعد الذي عليك ان تفي به؟"

"الجواب هو" نعم " لكلا من أسئلتك." مرر إراسموس يده على جبينه الملطخ ونظر إلى حفيظ بعدم تصديق.

"ما هو مكتوب على هذه اللفائف التي تضع قيمتها أعظم من الماس؟"

"كل هذه اللفائف ما عدا واحدة تحتوي على مبدأ أو قانون أو حقيقة أساسية مكتوبة بأسلوب فريد لمساعدة القارئ على فهم معناها. ليصبح سيدًا في فن المبيعات يجب على المرء أن يتعلم ويمارس سر كل مخطوطه. عندما يتقن المرء هذه المبادئ، يتمتع بالقدرة على تجميع كل الثروة التي يريدها ".

حدق إراسموس في المخطوطات القديمة بفزع.

"ثريا حتى، كما أنت؟"

"أغنى بكثير، إذا اختار".

"لقد ذكرت أن كلا من هذه المخطوطات عدا واحدة تحتوي على مبادئ البيع. ما هو الموجود في المخطوطة الأخيرة؟"

" المخطوطة الأخيرة، كما تسميها، هي المخطوطة الأول التي يجب قراءتها، لأن كل رقم يتم قراءته في تسلسل خاص. وتحتوي المخطوطة الأول على سر تم إعطاؤه لمجموعة من الرجال الحكماء عبر التاريخ. المخطوطة الأولي، في الحقيقة، تعلم الطريقة الأكثر فاعلية لمعرفة ما هو مكتوب على الآخرين ".

"يبدو أنها مهمة يمكن لأي شخص اتقانها."

"إنها في الواقع مهمة بسيطة شريطة أن يكون المرء مستعدًا لدفع الثمن من وقته والتركيز حتى يصبح كل مبدأ عادةً في العيش".

وصل إراسموس إلى الصندوق وأزال المخطوطة. وامسكها بلطف بين أصابعه وإبهامه، وهز رأسه تجاه حفيظ. "اغفر لي يا سيدي، ولكن لماذا لم تشارك هذه المبادئ مع الآخرين، خاصة أولئك الذين عملوا لفترة طويلة في عملك؟ لقد أظهرتم دائمًا مثل هذا الكرم في جميع الأمور الأخرى، كيف كان كل من باع من أجلك لم يتلق الفرصة لقراءة كلمات الحكمة هذه، وبالتالي يصبح ثريا أيضًا - على الأقل، كان جميعهم ليكونو باعة أفضل للبضائع بمثل هذه المعرفة القيمة. لماذا أبقيت هذه المبادئ على نفسك طوال هذه السنوات؟ "

"لم يكن لدي أي خيار. منذ سنوات عديدة عندما تم تكليف هذه المخطوطات برعايتي ، اضطررت إلى الوعد تحت القسم ، بأنني سأشارك محتوياتها مع شخص واحد فقط. لم أفهم بعد السبب وراء هذا الطلب الغريب. ومع ذلك، لقد طُلب مني تطبيق مبادئ اللفائف على حياتي الخاصة، حيث سيظهر شخص ما في يوم من الأيام ويكون بحاجة إلى المساعدة والتوجيهات الواردة في هذه المخطوطات أكثر مما كنت بحاجه اليها عندما كنت شابًا. وهناك بعض العلامات التي سأتعرف بها على ذلك ا¬لفرد الذي كنت سأمرر المخطوطات له على الرغم من أنه من الممكن ألا يعرف هو أنه كان يبحث عن المخطوطات.

انت من تكتب قصه حياتك يوم بيوم فقط اغسل نفسك كل صباح بكل مايتعلق بالماضي رسول الله صل الله عليه وسلم علمنا تلات لو قلناها غفرت ذنوبنا ولكنا فارين من الزحف اي أشد ذنب ممكن يقترفه انسانةالفرار يوم الزحف ومع ذلك بشرنا الحبيب وقال من قالها ثلاث غفرت ذنوبه ولو كان فأرا من الزحف وهما استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم واتوب اليه ربي اغفر ثلاث مرات كده اغتسلت من كل ذنوبك زعلان ليه بقه افتح صدرك للحياه وانزل بطاقه حب طاقه نور انك هتكون النتا عاوزو مش ال الناس عوزاه تحرر من اي عقد امسح صندوقك الأسود وذلك كل صباح ستجد حياتك تمشي في الاتجاه ال نتا عاوز في خلال ٤٠ يوم فقط ‏‏ مثلثك... توازن.. عقل... روح... جسد بهم تكن اسعد الناس

تعليقات

إرسال تعليق