التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الخلوة في الجلوة الكائن البائن

 ✍️هناك اساسيات أُسست على القلب

                الذكر هو حجر الأساس له


والتأمل هو شغاف القلب وسحر التحرر من اسر للنفس علي القلب .... حتى يبدأ القلب وكل الجسد بالذكر 🩷🤍

وثمرته تطهير القلب ودوام الحضور والقرب من الحق 

والذكر وسيلة للقرب وحين يتجلى نور الله في القلب ويتحقق الحضور لا يبقى الذكر اذ يكون المذكور حاضراً

                     إن عمل المتامل متعلق بنفسه

 فعليه أن يعلم فيما اذ أمر نفسه مع الحضور او مع الغفلة لكي يبقى المتامل في الذكر ولايتوزع باله على الماضي او المستقبل في حال الغفلة.

🤚 اهم عمل في حياتك هو مراقبة النفس حتى لايخرج في الغفلة           

      ومن لم يفكر فيها يقال له انه ( فقد نفسه ) 

فقد خسر كل شئ فليحذر الذين يخالفون عن ما يسمعون من رسائل الحق من يتجاهلها يُصم قلبه عن سماع الحق ولا يسمع بعد ذلك إلا الباطل ويظنه المسكين حق 🪄الجزاء من جنس العمل 

 ♟️وباختصار تعنى هذه الكلمة اليقظة والدقة والفكر عند التنفس واذا اضاع المتامل نفسا له فكأنه ارتكب ذنبا

      ☄️ ان ضياع النفس هو ضرر في عبادتك وليس صحتك فحسب 

  وقد مدح الله سبحانه المتفكرين

                 الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم ويتفكرون في خلق السموات والارض

ثم مدح السائحين في الارض وقرنهم بالتائبين العابدين فقال سبحانه" التائبون العابدوين الحامدون السائحون الراكعون الساجدون الآمرون بالمعروف والناهون عن المنكر والحافظون لحدود الله

                               " تائبات عابدات سائحات " 

واهم ما في الطريق الشيخ فيأمرنا الامام الغزالي بالبحث عنه حتي يستقيم الطريق 

وهو البحث عن المرشد الصالح فقد أوصى كبار المشايخ بسفر المريدين للبحث عن مرشد كامل ولكنهم قالوا فعند ذلك على السالك أن يطيع كل مايأمر به 

              و كلام شمس التبريزي يسكن القلب من اهتزازه ماروع هؤلاء المربين يارب في عصر كثر فيه الفتن ولانجد الشيخ الذي ينير لنا الطريق فنرجو رحمتك يارحيم هب لنا من الصالحيين ما يعوض به لظي القلب من حرقته

سنكمل روعة التبريزي في تنور حقيقة الحب والقرب

وهو المعنى المعنوي للانتقال من الصفات البشرية الخسيسة الى الصفات الملكية الفاضلة وهو سفر من عالم الخلق الى الحق وهو ابتعاد عن مغريات الدنيا والتقرب من مالك الدارين وهو سفر من حال ومقام الى حال ومقام احسن و اعلي

الخلوة في الجلوة : حفظ الخلوة ومعناه ان جسده مع الخلق وقلبه مع ربه. والخلوة نوعان:

خلوة مادية ، وهي عبارة عن انتقال المتامل الى زاوية معزولة للتعبد والتأمل وهذه نافعة لضبط حواسه وامكان التركيز على قلبه والانهماك في حال قلبه ومن المعلوم انه كلما استطاع تعطيل الصفات الخارجية من العمل تزداد الصفات الباطنية نشاطاوعملا وبهذا يقرب من عالم الملكوت بشكل احسن. 

والنوع الثاني:

خلوة القلب بحيث لا يغفل عن ذكر ربه حتى اذا كان مع الناس ومشغولا بالكسب والذهاب والاياب فيبقى قلبه ذاكرا ولايغفل عن ربه قال تعالى "رجال لاتلهيهم تجارة ولابيع عن ذكر الله" وان يبقى قريبا من الناس ، عاملا بالكسب الحلال بعد ان يستقر 

ليس الكامل من صدر عنه انواع الكرامات وانما الكامل الذي يقعد بين الخلق يبيع ويشتري معهم ويتزوج ويختلط بالناس ولا يغفل عن الله لحظة واحدة .ويقولون ( الصوفي كائن بائن ) اي بالظاهر والجسم كائن مع الخلق والباطن والقلب بائن عنهم.

قال الامام الرباني :

الخلوة في الجلوة فرع للسفر في الوطن ذلك انه متى يتيسر السفر في الوطن يسافر في خلوة الوطن ايضا في نفس الجلوة ولاتتطرق تفرقة الافاق الى حجرة الانفس . وقال : هذا العمل في البداية صعب ولكنه سرعان مايسهل وقال: هذه الموهبة في طريقتنا للمتبدئين اما في الطرق الاخرى فهي للمنتهين.

ذلك انها تحصل في السير في الانفس وهي بداية الطريقة النقشبندية والسير الافاقي يحصل مع السير في الانفس والسالكون من الطرق الاخرى عليهم ان يكملوا السير الافاقي ثم يبدأوا بالسير في الانفس .

وللتوضيح اقول : أن السير الافاقي هو سير في عالم المادة وفي عالم الخلق .

إما السير في الانفس فهو عبور المقامات القلبية الباطنية وتسمى اللطائف وهي من عالم الامر ، والاسرار والانوار التي تكشف خارج القلب هي من عالم الخلق اي الافاقي وماتكشف في القلب وترى فهي للانفس وعالم الامر . والتحلي بهذه الصفات والقدرة على تحقيق هذه الاعمال هي من مواهب هؤلاء السالكين الذين ملكوا هذه الدرجات بما قدموا من الذكر والعبودية والصدق والمجاهدة .

🕛نريد من ليلة الجمعة 

   أن نراها بحقيقتها 

 لأن في الدنيا جنة من لم يدخلها لن يدخل جنة الرب. والله يقول :

﴿ وَيُدْخِلُهُمُ الْجَنَّةَ عَرَّفَهَا لَهُمْ ﴾

اكثر الناس ذكرا أي الان بعد موتهم بالاف السنين هم المتفكرون

كلما تفكرت علت قيمتك

اقتربت اكثر من ربك

لذلك يقول سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم : "ويل لمن لم يتفكر في هذه الآية" ،

 وكأن الآية التي هي محور حيتنا

﴿ إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لَآَيَاتٍ لِأُولِي الْأَلْبَابِ (190)الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (191)﴾


ويلّّّّّّ


والويل هذا وادي في جهنم

✍️ أٌٌيعقل ان يتوعدنا ربنا بوادي في جهنم لعبادة قلبية ليست فرض علينا

اذا ساظل اقولها حتي موتي

حفظ القران ليس فرض التدبر فرض عيين علي كل مسلم

🤚التفكر فرض يامسلمين

مادام رب العزة يتوعدنا بالويل اذا عكس ذلك نعيم اذا هي فرض عيين علي كل مسلم

اللهم بحق وحقيقة ليلة الجمعة عندك أنر قلوبنا بمحبتك وألزمنا كلمة التقوي وإجعلنا احق بها ياحق حقق فينا مرادك مننا وكن لنا مُعيناّ وناصراً ومؤيداّ لكل من علي حق وأنظر لإخواننا في فلسطين الحبيبه نظرة رضا لا يُعذبون بعدها ابدأّ بحق حبيبك مد أُمته بمدد محبتك له ياحق

انت من تكتب قصه حياتك يوم بيوم فقط اغسل نفسك كل صباح بكل مايتعلق بالماضي رسول الله صل الله عليه وسلم علمنا تلات لو قلناها غفرت ذنوبنا ولكنا فارين من الزحف اي أشد ذنب ممكن يقترفه انسانةالفرار يوم الزحف ومع ذلك بشرنا الحبيب وقال من قالها ثلاث غفرت ذنوبه ولو كان فأرا من الزحف وهما استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم واتوب اليه ربي اغفر ثلاث مرات كده اغتسلت من كل ذنوبك زعلان ليه بقه افتح صدرك للحياه وانزل بطاقه حب طاقه نور انك هتكون النتا عاوزو مش ال الناس عوزاه تحرر من اي عقد امسح صندوقك الأسود وذلك كل صباح ستجد حياتك تمشي في الاتجاه ال نتا عاوز في خلال ٤٠ يوم فقط ‏‏ مثلثك... توازن.. عقل... روح... جسد بهم تكن اسعد الناس

تعليقات