تأملك لاأعظم رحلة في تاريخ البشرية يبهج قلبك ويطمئنة انه ارضي حبيبه صل الله علية وسلم وكرمه بها وجعل له السيادة في الارض كلها حتي لايأتي احدهم في عصرنا ويقول من قال ان الاقصي للمسلمين اه ثم اه ثم اه علي عصر تتضائل فيه الحقائق ويظهر الباطل جلي وكانه هو الحق لكن برحلة الاسراء والمعراج يرجع الامل من جديد لنصحو من غفلتنا في نصر الاقصي المبارك وندعوا الله ان يحررنا من اسر انفسنا حتي يتحرر هو من اسره
قصة الإسراء والمعراج تيقظ فينا
معني الارتباطات والاتصالات ورجوع الأمر كلِّه إلى رب الأرض والسماوات
اجتمع في حياته الدنيا أهل النبوات أجمعين وصلَّوا خلفه وسوف يجتمعون غداً يوم القيامة تحت لواء الحمد
(يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلائِكَةُ صَفًّا لّا يَتَكَلَّمُونَ إِلاَّ مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا)
صاحب (أنا لها) وبعده يقول له ربك
( ارفع رأسك، وسَل تُعط، وقل يُسمع لقولك، واشفع تشفَّع)
والأعجب في اتصال العالم الغيبي بالعالم الحسِّي عير قريش في الطريق تمشي والحبيب عليها يمرّ والناقة من هيبته تنفر ويُكسر منهم من كُسِر ويجد من مائهم ماءً فيشربه ليكون علامةً لمن يدّكر ذكرها بعد ذلك لمن يُنكر،
فقالوا آية؟ فلما سألوهم قالوا وكان عندنا إناء فيه ماء فوجدنا الإناء خالياً من غير ماء
فلا ندري من شربه لا أثر لا أنه سال على الأرض ولا بقي في الإناء ذلك الماءفقالوا سحرٌ مستمر كما هي عادة المُنكِرالمستكبر
وهذا حال البشر
إذا لم تساعدهم عناية العلي الأكبرولم يتطهروا من القَذَر النفسي وتحررو منها ستهلكهم القذر الذي يعلق بالنفوس يكابرون ويجحدون الحق وهو واضح فوق الرؤوس
ولكن مع ذلك لقذارة النفوس بالهوي يردون الحقَّ بالباطل
(وَإِن يَرَوْا آيَةً يُعْرِضُوا وَيَقُولُوا سِحْرٌ مُّسْتَمِرٌّ* وَكَذَّبُوا وَاتَّبَعُوا أَهْوَاءَهُمْ وَكُلُّ أَمْرٍ مُّسْتَقِرٌّ)
(وَيَوْمَ يَعَضُّ الظَّالِمُ عَلَى يَدَيْهِ يَقُولُ يَا لَيْتَنِي اتَّخَذْتُ مَعَ الرَّسُولِ سَبِيلا)
فلنتخذ معه السبيل ولنشرب من ذاكم السلسبيل نتخذ السبيل مع حبيبنا الجليل بتعظيمه ومحبته بكمال الإيمان به وتصديقه
اللهم اجعلنا ممن اتخذ معه سبيلا فحشرتَه معه ووهبتَه من لدنك أجراً جزيلا وشرفته أن ينظرَ وجهاً جميلا وأن يرقى مقاماً جليلا فضلاً منك يا أكرم الأكرمين ويا أرحم الراحمين
وكانت الرحلة كلها والمعجزة كلها تحت تقديس وتنزيه العليِّ الأعلى
(سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ)
فجعل عبدَه المصطفى سميعاً بصيراً فسمع ما لم يسمعه غيرُه من الخلق كلهم وأبصر ما لم يبصره من الخلق كلِّهم
وكان مشاهدةُ الجنات وما فيهاوتحريكُ العزائم منا لأن نكون من أهليها فقد هبَّت الرائحةُ لماشطةِ بنت فرعون بالرائحة الحسنة؟
ما هذه؟
هذه رائحةٌ لماشطةِ بنت فرعون
وما كان حال ماشطة بنت فرعون؟
كان حالها أن وقرَ الإيمان بالله تعالى في قلبها، فأحبت ربَّها وعظَّمت ربها فقابلها الملك والزخرفة والحياة والبهرجةُ فما زعزعوا شيئا من إيمانها ولا غرُّوها بشيء من زخرُفهم ولا من زينتِهم، وهكذا أثنى عليها ربنا في القرآن، وضربها مثلاً للذين آمنوا، سيدتنا آسية..
وهذه الماشطة كانت في هذا الوصف لم يغرها ملك فرعون، ولا مظهر الدنيا إلى أن قالت: بسم الله حين سقط المشط من يديها
وتقول لها بنت فرعون من هذا الذي تذكرين اسمه؟
قالت الله
قالت ألك رب غير أبي؟
قالت الله ربي وربك ورب أبيك ورب الأولين والآخرين
قالت سأقول لأبي
قالت: قولي لأبيك فأخبرته فاستدعاها، ألكِ رب غيري؟
قالت ربي وربك ورب كل شيء الله
قال ارجعي عن هذا الكلام قالت لا أرجع
قال أعذبك، قالت عذّب، قال أقتلك، قالت اقتل، وثبتت على إيمانها ويقينها، عليها رضوان الله
انظروا الآن، زعزعة الناس أمام كل ما جاء شيء قليل هياج لدعاية أو لفتنة تبلبلوا سهل جدا الوقوع في اي فتنة في عصرنا هذا والعجيب ليست في الفتن العجيب في تبرير الانشان لنفسة انه معذور
جاء بالزيت وحماه بالنار طست ملآن زيت يغلي، ووضعوا ولدها الأول، وولدها الثاني
وبسرعة من حمى الزيت وغليانه انخلع اللحم عن العظم
وجاءت وهي ترضع صبيا لها فيوقعونها فوق الزيت في النار، فأدركتها الشفقة على الصبي فسكتت عن ربي وربك الله ضعفت لبكاء صبيها فترك الصبي الثديَ يقول:
يا أماه اثبتي
فإنك على الحق
ثم رموها هيا الاخري
وارتقت حتى تهب الرائحة الطيبة على خير الخلق في ليلة الاسراء والمعراج تمجيداً لشأن هذه الصادقة مع الله الراغبة في ما عند الله
يا من أسريت بالحبيب أغثنا بالفرج القريب يا الله واجمعنا في زمرته واجعل رجب ينصرف بذنوبنا كلها فلا تبق لنا ذنبا إلا غفرته ولا سيئة إلا بدلتها حسنة أنت مالك يوم الدين رد الدين لقلوب الهبتها الدنيا بنارها يارب العالمين وحررنا من اسر انفسنا حتي نري حريةللاقصي المبارك ياربي
يا من أسريت بالحبيب أغثنا بالفرج القريب يا الله واجمعنا في زمرته واجعل رجب ينصرف بذنوبنا كلها فلا تبق لنا ذنبا إلا غفرته ولا سيئة إلا بدلتها حسنة أنت مالك يوم الدين رد الدين لقلوب الهبتها الدنيا بنارها يارب العالمين وحررنا من اسر انفسنا حتي نري حريةللاقصي المبارك ياربي
ردحذفيا من أسريت بالحبيب أغثنا بالفرج القريب يا الله واجمعنا في زمرته واجعل رجب ينصرف بذنوبنا كلها فلا تبق لنا ذنبا إلا غفرته ولا سيئة إلا بدلتها حسنة أنت مالك يوم الدين رد الدين لقلوب الهبتها الدنيا بنارها يارب العالمين وحررنا من اسر انفسنا حتي نري حريةللاقصي المبارك ياربي
ردحذف