أعلان الهيدر

السبت، 6 نوفمبر 2021

الرئيسية رسائل في شرح الحكمة 110 من حكم النور والسرور لابن عطاء الله

رسائل في شرح الحكمة 110 من حكم النور والسرور لابن عطاء الله

 مَتَى جَعَلَكَ فِي الظّاهِرِمٌمْتَثِلًا لِاَمْرِهِ وَرَزَقَكَ فِي البَاطِنِ الْاِسْتِسْلَامَ لِقَهْرِهِ فَقَد اَعْظَمَ المِنَةُ عَلَيكَ

هذه الحكمة تبعث الأمل وتشعر القلب بالراحه والنور والسرور الاستسلام لقهره اي الرضا بما قسمه الله لك يعني حالك في الظاهر زي الباطن مفيش ازدواجيه

الأمل قوة ودفعه للأمام لنعلوا علي الاحباط الذي خيم على حياتنا تجئ إلينا الحكم لترفع المعنويات وتشرح الصدر للعمل  وتبعث النشاط في الروح والبدن وتدفع الكسول إلى للهمه والزيادة فيه تدفع اليأس إلى تكرار المحاولة حتى ينجح وتحفز الناجح إلى مضاعفة الجهد ليزداد نجاحه. إن الذي يدفع الزارع إلى الكدح والعرق أمله في الحصاد والذي يغري التاجر أمله في الربح والذي يبعث الطالب إلى الجد  أمله في النجاح والذي يحفز الجندي إلى الجهاد  أمله في النصر والذي يدعو المؤمن أن يخالف هواه ويطيع ربه أمله في رضوانه وجنته
والأمل حلو المذاق تحقق أو لم يتحقق

وضد الأمل اليأس وهو انطفاء جذوة الأمل في الصدروانقطاع خيط الرجاء في القلب 
واليأس يحدث في أعضاء صاحبه ضعفاً ويورث الوهن 
وقال ابن مسعود: “الهلاك في اثنتين: القنوط والعجب”والقنوط هو اليأس، والعجب هو الإعجاب بالنفس والغرور بما قدمته

 قال الإمام الغزالي: (إنما جمع بينهما: لأن السعادة لا تنال إلا بالسعي والطلب، والجد والتشمر، والقانط لا يسعى ولا يطلب، “لأن ما يطلبه مستحيل في نظره”. والمعجب يعتقد أنه قد سعى وأنه قد ظفر بمراده، فلا يسعى، فالموجود لا يطلب، والمحال لا يطلب، والسعادة موجودة في اعتقاد المعجب حاصلة، ومستحيلة في اعتقاد القانط … فمن ههنا جمع بينهما)

اليأس سواد فنحن حينما نيأس من رحمة ربنا تشعر ان اسودت الدنيا في وجهنا وأظلمت في عينينا وأغلقت أمامه الأبواب وتقطعت دونه الأسباب وضاقت عليه الأرض بما رحبت:

ذلك هو اليأس: سم بطيء لروح الإنسان  لا إنتاج للحياةولا إحساس بمعنى الحياةاليأس قرين الكفر


 (إنه لا ييأس من روح الله إلا القوم الكافرون)ومن يقنط من رحمة ربه إلا الضالون 
ولئن أذقنا الإنسان منا رحمة ثم نزعناها منه إنه ليؤس كفور
 فقد أعظم المنة عليك عبارة ابن عطاء الله هذه تشعرنا بأننا جاحدين فعلا مش حاسين بنعمة الصوره حتى في العباده

فكل مطيع بقدر طاعتة شاكر وكل عاصي بقدر معصيتة فقد أعظم المنة عليك أعظم المنة عليك
كل كسلان عطل نعمة ربة في استخدامها في مكانها ووقتها فلكل نعمة شكر عملي والتكاسل عن العمل في وقتة المطلوب جحود وتخاذل وأهم شئ الوقت دليل صدقك وقتك كل شئ له وقته لو أجلت عمل اليوم للغد باليوم ستعاقب علية 

 فيكون الجزاء من جنس العمل فيخذلة ربه ويجعله في زيل الأمم

 يكون الاخير دائما بين اقرانة ان كان طالب يكن الاخير وان كانت زوجة فتكون شكواها من اهل زوجها بقدر جحودها لتعطيل نعمة شكر الله في العمل بها
وان كان رجل تكاسل عن إتمام عملة في وقتة وساعات عملة يقوم بعملة بإتقان فبقدر تخاذلة وتكاسله يكن الجزاء من جنس العمل فبقدر تعطيلة لنعمة ربة يكن الجزاء وينحدر من فقر لفقر وليسئل الناس والحاجة للبشر لانه عطل نعمة ربة بالشكل العملي

اي انه معني الشكر استخدام نعمة الله في محاب الله 

ويعني بالكفر العكس بترك الاستعمال والتكاسل فيها او استخدامها في مكاره الله
فاشكر العباد احبهم الي الله واقربهم الية والعكس 

واذكركم بثوابت تعينك علي القواطع
الخلوة     السهر      الصمت    الجوع

قال عيسي علية السلام جوعوا بطونكم لعل قلوبكم تري ربكم

ثمارها حكمة
علم
عمل
صبر

اذا حينما تري نفسك قست حتي وصلت انها لاتشعر بنعم الله فجوعها واحرمها مما تحب بالصيام وطول القيام واجتهد عليها بالجهد البدني فأن الدابة لا تتأدب الا بالجوع والجهد والنفس الحرون كذلك

اللهم بحق وجاه حبيبك عندك نور بصيرتنا وحول احوالنا لاأحسن الاحوال واجعل لنا ودا في كل حال  ياذا الجلال والإكرام ارزقنا الاستسلام ظاهرا وباطناً تب علينا يا خير التوابين توبة نصوحه يا الله  يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين
#صباح_الخير



#صباح_السعاده



#شرح_حكم_ابن_عطاءالله 



#مولدالحبيب 



#صلواعليه 



#صباح_الحب_للحبيب 



#يوم_ميلادك_اشرقت_الارض 



#الدعاءنوروقبول 



#الشكررحمةربك 





#كن_له_يكن_لك


هناك 3 تعليقات:

  1. اللهم بحق وجاه حبيبك عندك نور بصيرتنا وحول احوالنا لاأحسن الاحوال

    ردحذف
  2. اللهم بحق وجاه حبيبك عندك نور بصيرتنا وحول احوالنا لاأحسن الاحوال واجعل لنا ودا في كل حال ياذا الجلال والإكرام ارزقنا الاستسلام ظاهرا وباطناً تب علينا يا خير التوابين توبة نصوحه يا الله يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين يا أرحم الراحمين

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.