التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تحميل مجانا حمل كتاب رواية شقة الحرية للكاتب غازي عبد الرحمن القصيبي، صدر لأول مرة عام 1994

حمل الكتاب هنا

https://drive.google.com/file/d/19hREs0WXSNdUvvVEiWFL7GkBWIqYJvEk/view?usp=drivesdk



تحميل رواية شقة الحرية pdf – غازى القصيبى

تلك القصة تمثل قائمة حافل للتميز بين الحياة العربية وباطلها فإلى منحى الغزل والسياسة ينقل المؤلف القارئ إلى ذاك

الجو الثقافي والفني الغني حيث يقيم مع بطل القصة الذي ينشد كتابة الحكاية والانتماء إلى أهل الأدب ، ” مسكن الحرية ”


 رواية شقة الحرية للكاتب غازي عبد الرحمن القصيبي، صدر لأول مرة عام 1994



أفضل كتب غازي القصيبي.. رجل السياسة والفن والأدب


تتميز كتب غازي القصيبي بالتنوع، فهو رجل المهام المتعددة الذي أجاد كل ما قام به على نحو مميز، من الدبلوماسية وتولي الوزارة إلى التدريس الجامعي وكتابة الشعر والرواية والمقالات. ويعتبر غازي القصيبي أحد أهم الأسماء السعودية في مجالات متعددة، وهو صاحب بصمة لا تمحى في الإدارة والسياسة كما الشعر والأدب، لذلك اليوم سوف نبحر معًا في مؤلفاته المختلفة ونعرف أكثر عما أنتجه ووضع فيه خلاصة تجربته الإنسانية.. هذه رحلتنا بين أفضل كتب غازي القصيبي.


شقة الحرية

اللغة

تنزيل بصيغة PDF

راقب

عدل

شقة الحرية رواية للدكتور غازي القصيبي، منعت لفترة من التداول في السعودية، تحكي قصة مجموعة من الشبان مختلفي التوجهات والأفكار يسكنون معاً في القاهرة أثناء دراستهم الجامعية هناك. وتفصّل الرواية حالة التيارات الفكرية لدى الشباب العرب في الفترة الملتهبة من التاريخ العربي 1948 - 1967. حققت الرواية انتشارا كبيرا وتعددت طبعاتها، وتم السماح ببيعها بالسعودية بعد أن كانت ممنوعة.


شقة الحرية

اسم الرسام أو الأديب

معلومات الكتاب

المؤلف

الدكتور غازي القصيبي

اللغة

عربية

الناشر

رياض الريس للكتب والنشر

تاريخ النشر

الطبعة الخامسة 1999

النوع الأدبي

رواية

التقديم

عدد الأجزاء

واحد

عدد الصفحات

463

الفريق

فنان الغلاف

أدهم إسماعيل

المواقع

ردمك

[[خاص:مصادر كتاب/1855132729|1855132729]]

تعديل مصدري - تعديل طالع توثيق القالب

قالوا عن الرواية عدل

«تفاوتت الآراء حول هذا العمل الأدبي، فقد رأى بعضهم أن الكاتب يتسم في الرواية بنرجسية واضحة في وضع هالة من التمجيد للبطل الأول في الرواية فؤاد الذي يرون أنه رمز للمؤلف نفسه. وأن هذه الهالة ترتكز على نغمة السخرية مما هو موجود في البيئة السياسية والثقافية التي تلتحم بها أحداث الرواية. ورأى ى خرون أنه سواء كانت الرواية تحمل جذورًا من سيرة ذاتية أم لا تحمل، فالمؤلف نجح في إبداع شخصيات تتدفق بالحياة مع اختلاف سماتهان وتتجسد فيها تناقضات الإنسان. كما أن الرواية حملت تصويرًا فنيًا رائعًا لحقبة من الحياة الفكرية والسياسية والاجتماعية كانت تمور بها القاهرة، وجسّدت تناقضات البيئات الثقافية وقلقها واضطرابها».[1]

اقرؤوا هذه القصة مباشرة دون واسطة النقاد، وبعيون واعية يقظة وحاسة نقدية عفوية من جانبكم لتميزوا فيها بين صحيح الحياة العربية وباطلها فهي سجل حافل بهذا كله.

إنها هدية الخليج والجزيرة العربية إلى الثقافة العربية في الوطن العربي الكبير للعام الجديد 1994 بل لعام ألفين.


محمد جابر الأنصاري - جريدة الأيام البحرينية - البحرين


تمثل هذه الرواية إهانتين. الأولى لذكاء القارئ والتاريخ. والثانية للرواية والروائي فهو لايعرف عن الرواية سوى اسمها وعليه أن لايتنطح للرواية أن تتطلب موهبته وقدرات لانظن بأنه قادر عليها

سمير اليوسف - جريدة القدس العربي - لندن


القصيبي جريء في تصويره الشغف الجنسي والارتباك العاطفي والجسد الأنثوي وجريء أيضا في اكتشاف الرجل العربي الروحي.

نديم جرجورة - جريدة السفير - بيروت


شقة الحرية رواية كتبها شاعر لكن قارئها لايلمح غموض الشعر وعاطفيته وإيجازه الخاطف، إذا امتلك غازي القصيبي بمهارة ملحوظة ليونة في السرد خولته تصوير شخصيات وأمكنة ومواقف من دون أن نلمح ذاتية الشاعر.

محمد علي فرحات - جريدة الحياة - لندن


إلى جانب الغزل والسياسة ينقل غازي القصيبي قارئ شقة الحرية إلى ذلك المناخ الثقافي والفني الغني حيث يعيش مع بطل الرواية الذي يحاول كتابة القصة والانتماء إلى أهل الأدب، مشاهداته التي تمتد من صالون العقاد إلى جلسة نجيب محفوظ، مرورا بأنيس منصور الذي كان يعلم الناس تحضير الأرواح ومايزال.

جريدة الشرق الأوسط - لندن


حبكة متقنة وسرد مشوق وسلاسة في الأداء ونضرة في القالب وإشراق في التركيب وبساطة في التعبير كأنه خبير قديم في الصناعة الروائية الخالصة.

جهاد فاضل - مجلة الحوادث - لندن


الرواية على التليفزيون عدل

تم تحويل الرواية إلى مسلسل تليفزيوني بنفس الاسم و بث على قناة إم بي سي في العام 1995 من إخراج مجدي أبو عميرة و سيناريو و حوار ممدوح الليثي [2]


وصلات خارجية عدل

شقة الحرية.. ميلاد الروائي غازي القصيبي

مراجع عدل

 قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية، الجزء(2)، دارة الملك عبدالعزيز، الرياض، 1435هـ، ص881-882

 "مسلسل شقة الحرية". السينما.كوم. مؤرشف من الأصل في 7 أبريل 2016. اطلع عليه بتاريخ 08 يناير 2016.

أيقونة بوابةبوابة روايات

أيقونة بوابةبوابة عقد 1990

أيقونة بوابةبوابة السعودية

أيقونة بوابةبوابة أدب

أيقونة بوابةبوابة كتب

أيقونة بوابةبوابة تلفاز

انت من تكتب قصه حياتك يوم بيوم فقط اغسل نفسك كل صباح بكل مايتعلق بالماضي رسول الله صل الله عليه وسلم علمنا تلات لو قلناها غفرت ذنوبنا ولكنا فارين من الزحف اي أشد ذنب ممكن يقترفه انسانةالفرار يوم الزحف ومع ذلك بشرنا الحبيب وقال من قالها ثلاث غفرت ذنوبه ولو كان فأرا من الزحف وهما استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم واتوب اليه ربي اغفر ثلاث مرات كده اغتسلت من كل ذنوبك زعلان ليه بقه افتح صدرك للحياه وانزل بطاقه حب طاقه نور انك هتكون النتا عاوزو مش ال الناس عوزاه تحرر من اي عقد امسح صندوقك الأسود وذلك كل صباح ستجد حياتك تمشي في الاتجاه ال نتا عاوز في خلال ٤٠ يوم فقط ‏‏ مثلثك... توازن.. عقل... روح... جسد بهم تكن اسعد الناس

تعليقات