التخطي إلى المحتوى الرئيسي

تحميل كتب مجانية حمل كتاب مذكرات وريثة العروش لـ فائق الشيخ علي

 اسم الكتاب وريثة العروش


حمل الكتاب هنا

https://drive.google.com/file/d/1B9LU-z6nRG-yOKWKzNnTs6plrZfUBSNo/view?usp=drivesdk



اسم الكاتب فائق الشيخ علي

لغة الكتاب عربي

حجم الكتاب متغير


تحميل كتاب وريثة العروش pdf – فائق الشيخ علي, يشمل الكتاب على 368 صفحة ويشمل الكتاب على صور ورسوم واللغة العربية ويمكن الحصول على النسخة بي دي اف لهذا الكتاب وتنزيلها على جميع الاجهزة الذكية والاستمتاع بجميع الخصائص الشاملة في داخل الكتاب, ومن جهة أخرى يعتبر الكتاب مجاني ومتاحة بدون اموال مما زاد من عدد محملين الكتاب في كل مكان حول العالم ويمتلك الكتاب مقدمة جميلة يشجع الكثيرين من الناس وايضا سوف نضع لكم الإصدار الجديد لكتاب وريثة العروش ونضعه بين أيديكم لكي تتمكنوا من الاستمتاع بجميع خيارات والاثارة والتشويق التي يحتويها الكتاب الجميل .


قدرات كتاب وريثة العروش :

قرن من الزمان مرّ على تاريخ بني هاشم السياسي الحديث-حتى اليوم-وما يزال يكتنفه الكثير من الغموض والغبن والتشويه. لا نحسب أن أحداً يتنكر لهذه الحقيقة. في عام 1908م أمَّرَ الأتراك العثمانيون الشريف حسين بن علي أميراً على مكة المكرمة. وبعد ثمانية أعوام فقط 1916م أعلن الشريف حسين ثورته العربية الكبرى عليهم، ليكون-فيما بعد-ملكاً على العرب، وليتوزع أنجاله الثلاثة (علي، عبد الله، فيصل الأول) ملوكاً على الحجاز والأردن والشام، ومن ثم العراق. انتهى حكمهم في ثلاث دول، وما زالوا يحكمون رابعة (الأردن)، وهم يأملون استعادة عرش دولة أخرى (العراق).

غير أن أفظع نهاياتهم وأبشعها، تلك التي كانت ببغداد في 14 تموز 1958م حيث لم ينجُ من “مذبحة قصر الرحاب” غير أميرة من العائلة المالكة، هي الأميرة بديعة ابنة الملك علي، حفيدة الشريف حسين بن علي في (82) الثانية والثمانين من عمرها الآن، تعيش بلندن. تحمل على أكتافها ذكريات وهموم وأحزان جدّها وأبيها وأعمامها الملوك (الحسين علي، عبد الله، فيصل الأول، الأمير زيد) وأبنائهم وأحفادهم الملوك (غازي وفيصل الثاني، طلال وحسين) وغيرهم من الأمراء والأميرات.


بماذا يمتاز وريثة العروش :


متاح الاصدار الجديد لهذا الكتاب في روابط التنزيل ويمكن تنزيل الكتاب على أجهزتكم الذكية والاستمتاع بخصائصه .

يعتبر الكتاب من تأليف فائق الشيخ علي ومن نشر دار الحكمة ويشمل على صور ورسومات جميلة .

لقد حاز الكتاب على إعجاب الكثيرين لأنها يحتوي على عوامل الإثارة والتشويق في مجال القراءة .

يشمل الكتاب على فهرس ومقسم إلى عدة فصول وايضا يحتوي على مقدمة جميلة وغير معقد على الإطلاق .

يعتبر الكتاب مجاني ومتاح باللغة العربية والعديد من اللغات الأخرى مما زاد من عدد القراءة للكتب بشكل واسع .




فائق دعبول عبد الله الشيخ علي (1963 في النجف، العراق)، هو محامٍ وسياسي ليبرالي عراقي، عضو مجلس النواب العراقي لدورتين على التوالي، وأمين عام حزب الشعب للإصلاح.


فائق الشيخ علي

Faiq Al Sheikh Ali, January 2018.jpg

معلومات شخصية

اسم الولادة

فائق دعبول عبد الله الشيخ علي[1]

الميلاد

2 يوليو 1963 (العمر 58 سنة)[2]

النجف الأشرف، العراق العراق

مواطنة

Flag of the United Kingdom.svg المملكة المتحدة

Flag of Iraq.svg العراق تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات

الكنية

أبو أروى [لغات أخرى][3] تعديل قيمة خاصية (P8927) في ويكي بيانات

الطول

174 سنتيمتر تعديل قيمة خاصية (P2048) في ويكي بيانات

الحياة العملية

الحركة الأدبية

تمدن

المدرسة الأم

جامعة بغداد تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات

المهنة

محامي وكاتب وعضو مجلس النواب العراقي

اللغات

الإنجليزية، والعربية تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

P literature.svg بوابة الأدب

تعديل مصدري - تعديل طالع توثيق القالب

السيرة الذاتية عدل

تخرّج فائق من كلية القانون والسياسة جامعة بغداد - قسم القانون عام (1986 - 1987). وبالرغم من ولادته لأسرةٍ دينية مرموقة[4]، فقد دعى منذ عام 1991 بعد الانتفاضة الشعبانية في العراق إلى إقامة الدولة المدنية الديمقراطية الّتي تحافظ وتحمي المجتمع بأكملهِ بغض النظر عن انتماءاتهم القومية أو الدينية أو الفكرية. وقد واجه مشاكل كثيرة في السنوات الماضية لمهاجمته المشروع القائم في العراق ما بعد عام 2003 على المحاصصة الطائفية والعرقية، وفضحه بعض رجال الدين الطائفيين ممن يستخدمون الدين لمصالحهم السياسية والشخصية، وكذلك نقده اللاذع وبإسلوب يصل أحياناً إلى حد السخرية من الأحزاب الإسلامية المتحكمة في العراق من قبيل حزب الدعوة الإسلامية وغيرها. يتميّز فائق الشيخ علي بأسلوب جذّاب ولبق، بالإضافة إلى طلاقة لسانه وجرأته في حديثه لشاشات التلفاز، ولذا يُوصل ما يريد للمشاهد العراقي بطريقة سلسة ومفهومة للجميع بلهجته الدارجة وبمصطلحاته الشعبية.


نشاطه السياسي عدل

ولد فائق الشيخ علي بلسانٍ معارض، فقد كان فائق الشيخ علي أحد المعارضين البارزين لنظام الرئيس العراقي الأسبق صدام حسين، فثار مع الذين ثاروا ضد النظام في آذار (شعبان) عام 1991، وكان في مقر القيادة الروحية للانتفاضة في مدينة النجف الأشرف. وبعد ملاحقة النظام له، اضطرّ مهاجرة العراق فلجأ إلى مخيم رفحاء في المملكة العربية السعودية ومكث هناك لغاية عام 1992، ومنه هاجر إلى جمهورية إيران الإسلامية فمكث هناك شهرين، وبعدها عاد إلى المملكة العربية السعودية وغادرها إلى بريطانيا ليعيش لاجئاً سياسياً فيها منذ أوائل شهر يناير عام 1993 حتّى سقوط نظام صدام.


شارك في العديد من الاجتماعات والمؤتمرات للمعارضة العراقية في لندن، من بينها الاجتماع التداولي للمعارضة العراقية في شهر نيسان عام 1993 وآخرها مؤتمر لندن في ديسمبر عام 2002[5] ونشر العديد من البحوث والمقابلات والتحليلات السياسية في التسعينات من القرن الماضي في كبريات الصحف والمجلات العربية الصادرة في لندن مثل (الحياة)، (الوسط)، (العراق الحر) و(المؤتمر) وغيرها، وكان كاتباً إسبوعياً في صحيفة (الحياة) اللندنية طوال سبع سنين (1994-2001) وما يميّزه عن غيره أنّه كان يستخدم اسمهُ الصريح بما يكتبه عن نظام صدام حسين وهذا ما لم يتجرّأ عليه أفراد المعارضة الآخرين خوفاً وخشيةً من صدام حسين حيث كانوا يستخدمون أسماء مستعارة وكنيات وهمية. له لقاءات كثيرة قبل عام 2003[6]، خصوصا على قنوات الـANN وقناة الجزيرة[7] وقناة المستقلة، وعُرف بين المعارضين العراقيين بـصحاف المعارضة العراقية. إلّا أنّه انقطع عن المشهد السياسي والإعلامي لثمانية أعوام بعد 2003 قبل أن يعود بشكل أقوى عام 2011 بعد حلقة مثيرة للجدل في شهر رمضان هاجم فيها المسؤولين القائمين على الحكم بالأسماء وتحدث عن ملفات الفساد في عددٍ من الوزارات كالدفاع والكهرباء والتجارة. أسس الشيخ علي حزب الشعب للإصلاح وهو حزب ليبرالي مدني وضع له نظاماً داخلياً وعارض بشدّة سياسة حكومة رئيس الوزراء العراقي السابق نوري المالكي[8] وتبنّى معارضة الإسلام السياسي.


دوره في تظاهرات تشرين عدل

دعم فائق الشيخ علي تظاهرات تشرين بقوة وساندها منذ انطلاقها، وكما معروف عنه فقد تصدّى لمَنْ وقف بالضد من الشباب الثائر وتمّ انتخابه في العديد من ساحات التظاهر عن طريق استفتاء شعبي، وقد تمّ انتخابة ايضًا عن طريق استفتاء شعبي على مواقع التواصل الاجتماعي.


انتخابات مجلس النواب العراقي عام 2014 عدل

رشّح فائق الشيخ علي في انتخابات مجلس النواب العراقي عام 2014 عن محافظة بغداد ضمن القائمة التي ساهم في تأسيسها وهي التحالف المدني الديمقراطي (العراق) فحصلت القائمة على 112,563 صوت وحصل هو على 24,256 صوت، مما جعله يحل في المركز السادس على المحافظة بعد نوري المالكي وإياد علاوي ومحمد صاحب الدراجي وباقر صولاغ ومثال الآلوسي.


انتخابات مجلس النواب العراقي عام 2018 عدل

ترشّح فائق الشيخ علي في انتخابات مجلس النواب العراقي عام 2018 عن محافظة بغداد ضمن قائمة تمدّن الذي يرأسة، وهو تحالف مدني وطني ديمقراطي ليبرالي عراقي. فحصلت القائمة على 35,233 صوت وحصل هو على 8,955 صوت، ممّا جعله يحل في المركز الخامس على المحافظة.[9] وقد صوّت مجلس النواب العراقي يوم 17 أيلول سنة 2019 على رفع الحصانة عن فائق الشيخ علي.[10]


ترشيحه لرئاسة مجلس الوزراء العراقي عام 2019 عدل

بعد استقالة عادل عبد المهدي وحكومته من رئاسة مجلس الوزراء عام 2019[11] نتيجة تصاعد الضغط الشعبي الناتج عن الاحتجاجات العراقية 2019–20، رشّحت سوح التظاهر أسماءً يعتقدون أنّها تمثل تطلّعات الشعب لتتسنّم هذا المنصب وكان في صدارتها اسم فائق الشيخ علي حيث كانت هنالك رغبية شعبية واسعة في معظم المحافظات العراقية ليكون الشيخ علي رئيساً للوزراء[12]، رفض الشيخ علي في بادئ الأمر أن يقدّم نفسه مرشحاً للمنصب لكن استجابةً للأصوات الشعبية ورغبتهم قدّم كتاب ترشيحه لرئيس الجمهورية برهم صالح.[13] مارستْ حينها الميليشيات المسلحة وأحزاب الإسلام السياسي الموالية لإيران ضغطاً كبيراً على رئيس الجمهورية ليرفض ترشيح فائق الشيخ[14] لأنّه توعّد بمحاكمة وإعدام كلّ مَنْ كان له دوراً في الفساد وهدر دماء المتظاهرين، أثر االضغوطات الشديدة التي تعرّض لها رئيس الجمهورية، خضع لإرادة أحزاب السلطة وتمّ تمرير أشخاص لا تمثل رغبة سوح الاحتجاجات.


مؤلفاته عدل

مذكرات وريثة العروش - وقد طُبع هذا الكتاب لأول مرة عام 2002 في مطبعة دار الحكمة في لندن، ثم طُبع بعد ذلك ست طبعات أخرى وقد لاقى الكتاب قبولا واسعاً وهو أشهر كتب المؤلّف. كتب فيه الشيخ علي مذكرات الأميرة بديعة بنت علي بن حسين[15] ابنة الملك علي بن شريف مكة الحسين الحسني الهاشمي وتاريخ ملوك العراق والشام والحجاز والأردن. وقد استغرق تسجيل هذه المذكرات حوالي أربع سنين متقطعة من صيف عام 1997 إلى صيف 2001 كما قال المؤلف في المقدمة.[16] كتب المؤلف حول قيمة المذكرات الآتي:

لهذه المذكّرات ميزة خاصة انفردت بها عن كل ما كُتب وقيل إلى اليوم عن العهد الملكي السابق - سنتحدث عنها بعد قليل - غير أن الجُرأة والصدق والعفوية مميزات أخرى غلفت المذكرات. لا تكاد صفحة من صفحاته خلت من نقد، أو تقييم سياسي لاذع أحيانا، أو خفيف في أحيان أخرى.


وقد يظن قارئها -لأول وهلة- بأن الاجتماعيات طغت على السياسيات فيها، وربما فاته أن الاجتماعيات هنا ذات إيحاءات ومدلولات سياسية، ناهيكم عن كون المذكرات سياسية الأصل. أما ميزتها الخاصة والفريدة، تختزلها ما خط على الغلاف من أنها (أهم وثيقة عربية في القرن العشرين).


مصدر هذه الأهمية أتت من أهمية ومكانة رواية المذكرات. فهي الأميرة الوحيدة الناجية من (مذبحة قصر الرحاب) عام 1958، وما تزال تعيش إلى اليوم، وهي الحفيدة الوحيدة -الباقية على قيد الحياة- لملك العرب وقائد الثورة العربية الكبرى عام 1916 وأمير مكة المكرمة الشريف الحسين بن علي. وهي الابنة الوحيدة لملك الحجاز علي بن الحسين (1924 - 1926) بعد رحيل أخيها الأمير عبد الإله، وأخواتها الأميرة عبدية والأميرة جليلة والملكة عالية، وأمها الملكة نفيسة. وهي خالة الملك فيصل الثاني، وابنة عم الملك غازي والملك طلال، أعمامها ملك سورية والعراق فيصل الأول، وملك الأردن عبد الله والأمير زيد بن الحسين ولا نطيل. لقد مرّت الآن أربع وأربعون سنة على مغادرتها العراق، لم يستطع أحد خلالها أن يستنطق الأميرة بديعة، لتروي له قصة أهلها ملوك وملكات، أمراء وأميرات، أشراف وشريفات الشام والحجاز والأردن والعراق. كل الناس أعطوا رأيهم فيما جرى، إلا أصحاب الشأن وأرباب القضية.. ولهذا لأول مرة في التاريخ تحكي لنا القصة من أولها، آخر الأميرات بديعة.


فائق الشيخ علي لندن في (الأحد) الثلاثين في شهر حزيران (يونيو) 2002 م.[17]


اغتيال شعب - وقد طُبِعَ الكتاب لأوّل مرّة عام 2000 بمركز البحوث والدراسات الإستراتيجية العراقي التابع للمؤلف في لندن بمناسبة الذكرى السنوية لاستشهاد المرجع الديني محمد محمد صادق الصدر، ذكر فيه الشيخ علي تفاصيل اغتيال محمد صادق الصدر عام 1999. كما يتناول الكتاب جوانب من حياة محمد صادق الصدر أيّام مرجعيته ولقاءاته وكيف تمّ تصفيته من قبل النظام، ويؤرّخ الكتاب جرائم صدام حسين بالوثائق. طُبِعَ الكتاب عام 2016 للمرّة الثانية في مطبعة دار الحكمة.

خفايا مؤتمر لندن 2002 (مخطوط)

شيوخ العرب في الوثائق العثمانية (مخطوط)

مقالات أرعبت صدام (مخطوط)

مقالات في المنفى[18]

المراجع عدل

 "فائق دعبول عبدالله الشيخ علي". مجلس النواب العراقي. مؤرشف من الأصل في 24 يناير 2021. اطلع عليه بتاريخ May 9, 2021.

 بعد نصف قرن.. سأنتخب لــ الكاتب / فائق الشيخ علي نسخة محفوظة 2021-02-19 على موقع واي باك مشين.

 https://www.iraninsider.net/ar/post/3675/مع-فائق-ضد-الخونة-هاشتاغ-تضامني-مع-نائب-عراقي-ضد-أزلام-إيران

 طبقات أعلام الشيعة ـ الأغا بزرك الطهراني - ج16

 "فائق الشيخ علي يتحدث للصباح الجديد". مؤرشف من الأصل في 21 أبريل 2014. اطلع عليه بتاريخ 31 ديسمبر 2019.

 لقاء فائق الشيخ علي 1994 حول اللاجئين - (قناة MBC) - YouTube نسخة محفوظة 17 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.

 النائب فائق الشيخ علي 2001 - الاتجاه المعاكس (الجزيرة) - YouTube نسخة محفوظة 18 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.

 سحور سياسي 2013 فائق الشيخ علي 5 - YouTube نسخة محفوظة 31 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.

 "تعرف على عدد الأصوات التي حصل عليها المرشحون الفائزون بمقاعد في البرلمان العراقي". مؤرشف من الأصل في 24 مايو 2019. اطلع عليه بتاريخ 31 ديسمبر 2019.

 "بسبب حنان الفتلاوي.. رفع الحصانة عن النائب العراقي فائق الشيخ علي". RT Arabic. مؤرشف من الأصل في 27 سبتمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 13 مايو 2021.

 "البرلمان العراقي يوافق على استقالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي - RT Arabic". web.archive.org. 2019-12-03. اطلع عليه بتاريخ 05 ديسمبر 2020.

 "ترشيح فائق الشيخ علي رسمياً لرئاسة الوزراء من قبل المتظاهرين". Wattan News Agency (باللغة الإنجليزية). 2019-12-26. مؤرشف من الأصل في 5 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 05 ديسمبر 2020.

 "Document: MP Faiq Sheikh Ali nominates himself to head the Iraqi government". Document: MP Faiq Sheikh Ali nominates himself to head the Iraqi government. مؤرشف من الأصل في 5 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 05 ديسمبر 2020.

 Welle (www.dw.com), Deutsche. "العراق ـ موقف الرئيس برهم يقسم الشارع ويربك النخبة السياسية | DW | 27.12.2019". DW.COM. مؤرشف من الأصل في 29 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 05 ديسمبر 2020.

 Nwf.com: مذكرات وريثة العروش، أهم وثيقة عربية في : فائق الشيخ علي: كتب نسخة محفوظة 12 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.

 وريثة العروش سمو الاميرة بديعة بنت الملك علي ج2 - YouTube نسخة محفوظة 29 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.

 Alhashemih.com نسخة محفوظة 18 سبتمبر 2016 على موقع واي باك مشين.

 فائق الشيخ علي (Author of مذكرات وريثة العروش) نسخة محفوظة 16 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.

انت من تكتب قصه حياتك يوم بيوم فقط اغسل نفسك كل صباح بكل مايتعلق بالماضي رسول الله صل الله عليه وسلم علمنا تلات لو قلناها غفرت ذنوبنا ولكنا فارين من الزحف اي أشد ذنب ممكن يقترفه انسانةالفرار يوم الزحف ومع ذلك بشرنا الحبيب وقال من قالها ثلاث غفرت ذنوبه ولو كان فأرا من الزحف وهما استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم واتوب اليه ربي اغفر ثلاث مرات كده اغتسلت من كل ذنوبك زعلان ليه بقه افتح صدرك للحياه وانزل بطاقه حب طاقه نور انك هتكون النتا عاوزو مش ال الناس عوزاه تحرر من اي عقد امسح صندوقك الأسود وذلك كل صباح ستجد حياتك تمشي في الاتجاه ال نتا عاوز في خلال ٤٠ يوم فقط ‏‏ مثلثك... توازن.. عقل... روح... جسد بهم تكن اسعد الناس

تعليقات