التخطي إلى المحتوى الرئيسي

١٨٤ ١٨٥ ١٨٦ ١٨٧رسائل تآملية في شرح الحكمة من حكم النور والسرور لابن عطاء الله

 184) مَنْ أُذِنَ لهُ في التَّعْبيرِ فُهِمَتْ في مَسامِعِ الخَلْقِ عِبارَتُهُ، وَجُلِّيَتْ إلَيْهِمْ إشارَتُهُ.

185)ربما برزت الحقائق مكسوفة الأنوار ، إذا لم يؤذن لك فيها بالإظهار .
186) عِبَارَاتُهُمْ إِمَّا لِفَيَضَانِ وَجْدٍ ، أَوْ لِقَصْدِ هِدَايَةِ مُرِيدٍ ، فَالأَوَّلُ حَالُ السَّالِكِينَ ، وَالثَّانِى حَالُ أَرْبَابِ الْمُكْنَةِ وَالْمُحَقِّقِينَ.
187) الْعِبَارَاتُ قُوتٌ لِعَائِلَةِ الْمُسْتَمِعِينَ وَلَيْسَ لَكَ إِلاَّ مَا أَنْتَ لَهُ آَكِلٌ
هؤلاء الحكم الأربعة يدورون حول معنى واحد وهو العلوم الدنيه بمعنى كل علم يهبه الله للعبد بدون أن يدرسه في كتب إلهامات النور من مجالسة النور ولا يقصد به علوم النقولات التي تدور حولنا ولا يفهم الحكم الا من تذوق وعرف واغترف من بحور التأملات النورانية حتى يجد في قلبه حلاوة العلم فابن عطاء الله تذوق واستنار حتى خرجت منه الحكم وقد قلنا من قبل الحكمة هي هبه يهبها الله لمن يشاء من عباده وهي ثمار العمل بما يتعلمة الإنسان كلما تعلمت وهضمت ما تتعلمه عن طريق الممارسات تحول ماتعلمته من الكتب الي كتب من الحكم قد يغمض على الآخرين فهمها لأنها نتاج وثمره لجهدك انت مع الخواطر التي تعتريك في الطريق  فكن على تأهب لكل وارد يرد لك مع كل خلوه حلوه اي خواطر النور وابن عجيبة شرحها فقال:

( 184 ) من أذن له في التعبير فهمت في مسامع الخلق عبارته وجليت إليهم إشارته
أي من أذن الله تعالى له من العارفين في التعبير عن الحقائق وهي العلوم الوهبية فهمت في مسامع الخلق عبارته فلم يفتقروا إلى معاودة ولا تكرار . وجُلِّيت - بضم الجيم وشد اللام - أي ظهرت إشارته إليهم فلم يحتاجوا إلى إطناب ولا إكثار . بخلاف غير المأذون له في ذلك 

( 185 ) ربما برزت الحقائق مكسوفة الأنوار إذا لم يؤذن لك فيها بالإظهار
أي ربما برزت الحقائق التي هي العلوم الوهبية مكسوفة الأنوار إذا لم يؤذن لك في إظهارها فتمجها الأسماع ولا يحصل بها للسامعين استبصار
وقد كان أبو العباس المرسي يقول : كلام المأذون له يخرج وعليه كسوة وطلاوة وكلام الذي لم يؤذن له يخرج مكسوف الأنوار . حتى أن الرجلين ليتكلمان بالحقيقة الواحدة فتقبل من أحدهما وترد على الآخر
وكان يقول : الولي يكون مشحوناً بالعلوم والمعارف والحقائق لديه مشهودة حتى إذا أعطي العبارة كان كالإذن من الله له في الكلام

( 186 ) عباراتهم إما لفيضان وجد أو لقصد هداية مريد فالأول حال السالكين والثاني حال أرباب المكنة والمحققين
أي عباراتهم التي يعبرون بها عن العلوم والمعارف التي يجدونها في باطنهم لا تكون إلا لأحد أمرين : إما لفيضان وُجد بضم الواو أي لفيضان
ما يجدونه في قلوبهم من ذلك فيخرج قهراً عنهم وهذا حال السالكين المهديين 
وإما لقصد هداية مريد وهم أرباب المكنة أي التمكين فيلزمهم ذلك لما فيه من الإرشاد إلى سلوك سبيل الرشاد
فإن عبر السالك لا عن غلبة وجد كان في ذلك نوع من الدعوى . وإن عبر المتمكن لغير قصد هداية مريد كان من إفشاء السر الذي لم يؤذن له فيه

( 187 ) العبارات قوت لعائلة المستمعين وليس لك إلا ما أنت له آكل
يعني : أن العبارات التي يعبر بها أهل هذه الطائفة عن العلوم والمعارف هي من حيث معناها قوت لأرواح جماعة المستمعين كما أن الأطعمة الحسية قوت لأبدان المحتاجين لها وهذه الأقوات المعنوية كالأقوات الحسية من حيث إنها تختلف باختلاف الطبائع فكما أن بعض الأطعمة قد يصلح لشخص دون آخر للاختلاف في الطبيعة والمزاج فكذلك الأقوات المعنوية منها ما يصلح لواحد دون آخر . وليس لك إلا ما أنت له آكل أي إلا ما فهمته عنهم لاختلاف المذاهب وتباين المطالب . فقد تلقى العبارة على جماعة فيفهم كل واحد منهم ما لا يفهمه الآخر وقد يفهم بعضهم من الكلام معنى لم يقصده المتكلم ويتأثر باطنه بذلك تأثراً عجيباً وربما فهم منه ضد ما قصده المتكلم كما اتفق أن بعضهم سمع قائلاً يقول :
إذا العشرون من شعبان ولت فواصل شرب ليلك بالنهار
و لا تشرب بأقداح صغار فإن الوقت ضاف عن الصغار
فخرج هائماً على وجهه حتى أتى مكة ولم يزل مجاوراً بها حتى مات
وإلى ذلك الإشارة بقوله تعالى :  قَدْ عَلِمَ كُلُّ أُنَاسٍ مَشْرَبَهُمْ

كلام الكبار كبير لا يعيه إلا من كان كأسه كبير تقف العبارات اما العبارات فسبحان الله كلام عميق
من قلوب تذوقت معاني العلم الحق فسبحانك يا واسع يامن وسعت رحمته كل شئ ياقدوس ياطهور طهرنا من الحسد والكبر والعجب والرياء كمانقيت الثوب الابيض من الدنس واستئصل كل سرطان في قلوبنا بحنانتك ولطفك يالطيف فكل سرطان يقف حائلاً بيننا وبين تذوق معاني هذه الحياة الدنيا لاوالله ما في هذه الدنيا من متع الا الفهم النورانيي 
 تتذوق أطعمه جديده وقد عبر ابن عطاء الله عنها وكأنه يتذوق أطعمه لا علوم نورانيه فكلا إناء بما فيه ينضحُ
ووسعَت رحمته كل شيء اللهم أوسع قلوبنا لمعاني الفهم عنك وفهمنا حقائق الحياة الزائله حتى تهون علينا همومها وارينها بعين حبيبك ياكريم نظرة رضا لا سخط بعدها يارحيم أوسع قلوبنا برحمتك  وعلمنا من لدنك علماً نافعاً يكن لنا شفيعاً وانيساً في قبورنا 

#رجب_شهرالزرع

#رجب_المعظم

#شهررجب

#رجب_الحب

#حكم_النوروالسرور

#حكم_ابن_عطاء_الله

#دعاء

#كن_له_يكن_لك

 #صباح_السعادة

#صلواعليه 

#صباح_الحب_للحبيب 

#يوم_ميلادك_اشرقت_الارض

#الدعاءنوروقبول

#الشكررحمةربك

#كن_له_يكن_لك

‎#صباح_الفل

‎#Buongiorno 

‎#guenaydin 

‎#BuenosDias 

‎#GoodEvening

‎#مساء_الفل ‎#مساء_الخير_والسعاده 

‎#مساء_الخير


انت من تكتب قصه حياتك يوم بيوم فقط اغسل نفسك كل صباح بكل مايتعلق بالماضي رسول الله صل الله عليه وسلم علمنا تلات لو قلناها غفرت ذنوبنا ولكنا فارين من الزحف اي أشد ذنب ممكن يقترفه انسانةالفرار يوم الزحف ومع ذلك بشرنا الحبيب وقال من قالها ثلاث غفرت ذنوبه ولو كان فأرا من الزحف وهما استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم واتوب اليه ربي اغفر ثلاث مرات كده اغتسلت من كل ذنوبك زعلان ليه بقه افتح صدرك للحياه وانزل بطاقه حب طاقه نور انك هتكون النتا عاوزو مش ال الناس عوزاه تحرر من اي عقد امسح صندوقك الأسود وذلك كل صباح ستجد حياتك تمشي في الاتجاه ال نتا عاوز في خلال ٤٠ يوم فقط ‏‏ مثلثك... توازن.. عقل... روح... جسد بهم تكن اسعد الناس

تعليقات

  1. يارحيم أوسع قلوبنا برحمتك وعلمنا من لدنك علماً نافعاً يكن لنا شفيعاً وانيساً في قبورنا

    ردحذف

إرسال تعليق