التخطي إلى المحتوى الرئيسي

١٨١رسائل تآملية في شرح الحكمة من حكم النور والسرور لابن عطاء الله

 مَنَ عَبَّرَ مِنْ بِسَاطِ إِحْسَانِهِ أَصْمَتَتْهُ الإِسَاءَةُ ، وَمَنْ عَبَّرَ مِنْ بِسَاطِ إِحْسَانِ اللهِ إِلَيْهِ لَمْ يَصْمُتْ إِذَا أَسَاءَ .


يعني : أن من انبسط لسانه بالنصيحة والموعظة والتكلم في علوم القوم وعبر من بساط إحسانه أي من إحسانه للطاعة الشبيه بالبساط أصمتته أي أسكتته الإساءة فينقبض عن ذلك التعبير عند صدور المعصية منه لما يعتريه من الخجل والحياء من ربه وهذه طريقة أهل التكليف الذين ينظرون إلى ما منهم إلى الله 

وأما من عبر من بساط إحسان الله إليه فإنه لم يصمت إذا أساء أي لم يسكت عن التعبير إذا صدرت منه معصية لأن غيبته عن نفسه ومشاهدته لوحدانية ربه أوجبت جراءته على ذلك وهذه طريقة أهل التعريف الذين ينظرون إلى ما من الله تعالى إليهم.

 أهل التعبير وهم أهل التذكير الذين يذكرون عباد اللّه ويعبرون عما منحهم اللّه به من العلوم والمواهب والفتوحات والكرامات على قسمين : علماء وعارفون . 

أو تقول : أهل الحجاب ، وأهل الفتح ؛ فأهل الحجاب يعبرون من بساط إحسان أنفسهم ، 

فيقولون : فعلنا كذا ورأينا كذا وفتح علينا في كذا ، وافعلوا أيها الناس كذا واتركوا كذا ، فإذا وقعوا في زلة أو هفوة سكتوا حياء من اللّه ، وخوفا أن يأمروا بما لم يفعلوا ، 

لأنهم باقون مع نفوسهم ، محجوبون عن ربهم ، فإذا فعلوا طاعة فرحوا بها واعتمدوا عليها 

وإذا فعلوا زلة حزنوا وجزعوا وسقط في أيديهم ، 

فلما عبروا من بساط إحسان نفوسهم أصمنتهم الإساءة ، 

وأهل الفتح من العارفين يعبرون من بساط إحسان الحق غائبين عن شهود الخلق ، فانون عن أنفسهم ، باقون بربهم 

فهؤلاء إذا عبروا عما منحهم اللّه من المعارف والأسرار والعلوم والأنوار والكرامات والفتوحات والمواهب ، وذكروا فأمروا ونهوا دام تعبيرهم ، ونفع تذكيرهم ، 

فإذا أساءوا لم تصمتهم إساءتهم لأن إساءتهم من أنفسهم ، وتعبيرهم من بساط إحسان اللّه إليهم ، وإحسانه لا يكدره شيء ، 

وقولنا : من أنفسهم أعني أدبا فقط ، إذ هم لا يشهدون إلا تصريف الحق فيهم ، 

فلذلك لم تصمتهم إساءتهم لأنهم مغموسون في بحر المنة ، لا يشهدون في الكون سواه ، وأيضا من عبر من بساط نفسه نادته مساوئه اسكت ، 

أما تذكر فعلك القبيح ، ووصفك الذميم ، فيسكت خجلا ، ومن عبر من بساط إحسان اللّه غابت عنه مساوئه لغيبته في محاسن مولاه ، فلا يشهد إلا إياه ، فإذا أراد أن يعبر سبق نور معرفته إلى قلوب عباده ، فيسري فيهم التعبير ، ويأخذ بقلوبهم التذكير 

وهذا هو « كيمياء السعادة » الذي أعوز أكثر الناس ، ولم يحظوا منه إلّا بالإفلاس ؛ إذ بذلك يستحق المرء عبودية اللّه عزّ وجل الذي لا مقام للعبد أشرف منه ، 

ولهذا المعنى كانت عندهم دقائق خطرات الحظوظ وخفيّات هواجس  الهوى .

وكلّ ما يقتضي بقاء حظّ النفس وثبوتها من محبة المقامات وإيثار الألطاف والكرامات ذنوبا .

عظيمة ، وأخلاقا ذميمة لئيمة قادحة في صدق العبودية والإخلاص للربوبية . يتّوبون من جميع ذلك إلى ربّهم ، ويتعوّذون به من شرّه ، ويخافون من مساكنته وملاحظته غاية البعد  نهاية المكر والطرد 

وإنك يا رب تقسم أسرار هدايتك بتوزيعها على أيدي من تحب 

دعانا حبيبنا إلى التوبة إليك فنستغفرك مما صدر منا وما بقي من أعمارنا فاجعل الوفاء تاما من قلوبنا وجميع أعضائنا حتى نلقاك يا الله شرفنا بتلبية النداء

 وكن لنا يا حي يا قيوم في جميع شؤوننا وأحوالنا حتى نستقيم خير الاستقامة برحمتك يا أرحم الراحمين

انظر إلى قلوبنا نظرة ربانية رحمانية محمدية أحمدية تشفينا بها من الأمراض الباطنية 

يا من تحقق آمال المؤملين قربنا إليك إن لك عبادا تقول فيهم (ولتصنع على عيني) (واصطنعتك لنفسي) وقلت لإمامهم (فإنك بأعيننا)

  يا الله يا من لا ينفد عطاؤه يا جميلا فوق كل جميل يا جليلا فوق كل جليل اهدنا سواء السبيل واسقنا من أحلى سلسبيل يا أرحم الراحمين، يا الله.. يا الله .. يا الله

كيف تكون التوبة مقبولة عند الله ونحن لا نزال نقع في الذنوب والمعاصي؟

كلما صدقت توبتك فهي مقبولة عند ربك تكفر ما مضى ثقتك في رحمتة الرب دليل قبولك فكن على يقين بكلام الحبيب الدعاء هو العبادة وادعوا الله وأنتم موقنين بالإجابة هي مسئلة وقت ليس إلا فتحلي بالصبر او بمعنى أوضح التصبر ضع تاء الأفتعال حتى تصل إفتعل اي اجتهد في تثبيت نفسك يومياً على باب التوبه بالاستغفار الكبير ثلاث من قلبٍ راضئ غير غضبان لربٍ راضي غير غضبان

 حتى نفهم كلام الكبار ونعي حكمة الحُكماء لابد من ممارسة ما تعبوا هم فيه 

              فاليكن حظنا من الحكم التي نتآملها هم القوم لا يشقى جليسهم 

وكان ابن العربي رضي الله عنه يقول :"العجب كل العجب ممن يطلب معرفة الله ويحرص عليها فإذا تعرف له الحق تعالى هرب منه وأنكر

اللهم ياكاشف الغم اكشف عنا خبايا نفوسنا واصلحها بحق حبيبك اجعل بصيرتنا حديد وانر بنا كل ماهو مظلم يانور كل شئ ياقدوس ياطهور طهرنا من الحسد والكبر والعجب والرياء كمانقيت الثوب الابيض من الدنس واستئصل كل سرطان في قلوبنا بحنانتك ولطفك يالطيف

 #رجب_شهرالزرع


#رجب_المعظم


#شهررجب




#رجب_الحب


#حكم_النوروالسرور


#حكم_ابن_عطاء_الله


#دعاء


#كن_له_يكن_لك


 #صباح_السعادة


#صلواعليه 


#صباح_الحب_للحبيب 


#يوم_ميلادك_اشرقت_الارض


#الدعاءنوروقبول


#الشكررحمةربك


#كن_له_يكن_لك


‎#صباح_الفل


‎#Buongiorno 


‎#guenaydin 


‎#BuenosDias 


‎#GoodEvening


‎#مساء_الفل ‎#مساء_الخير_والسعاده 


‎#مساء_الخير

انت من تكتب قصه حياتك يوم بيوم فقط اغسل نفسك كل صباح بكل مايتعلق بالماضي رسول الله صل الله عليه وسلم علمنا تلات لو قلناها غفرت ذنوبنا ولكنا فارين من الزحف اي أشد ذنب ممكن يقترفه انسانةالفرار يوم الزحف ومع ذلك بشرنا الحبيب وقال من قالها ثلاث غفرت ذنوبه ولو كان فأرا من الزحف وهما استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم واتوب اليه ربي اغفر ثلاث مرات كده اغتسلت من كل ذنوبك زعلان ليه بقه افتح صدرك للحياه وانزل بطاقه حب طاقه نور انك هتكون النتا عاوزو مش ال الناس عوزاه تحرر من اي عقد امسح صندوقك الأسود وذلك كل صباح ستجد حياتك تمشي في الاتجاه ال نتا عاوز في خلال ٤٠ يوم فقط ‏‏ مثلثك... توازن.. عقل... روح... جسد بهم تكن اسعد الناس

تعليقات

  1. يا من تحقق آمال المؤملين قربنا إليك إن لك عبادا تقول فيهم (ولتصنع على عيني) (واصطنعتك لنفسي) وقلت لإمامهم (فإنك بأعيننا)

    ردحذف

إرسال تعليق