أعلان الهيدر

الاثنين، 28 مارس 2022

الرئيسية تحميل كتب مجانية حمل كتاب الحاسوب والبرمحيات الجاهزة

تحميل كتب مجانية حمل كتاب الحاسوب والبرمحيات الجاهزة

تحميل من هنا

https://www.udemy.com/course/easy_accounting/

https://www.udemy.com/course/accountingcoursestar/

https://www.udemy.com/course/inventory/


 https://www.udemy.com/course/fixed_assets/

كورسات تعلم المحاسبة هي بداية تعلمك البرمجة ابدء من هنا 


حينما ننال اعجابكم اتصلو بنا على هاتف 01117011603

سيتم منحكم كورس تعلم البرمجة للمبتدئين بالمجان اون لاين 



وصف الكتاب

يتميز القرن الحالي بزيادة زخم الإعتماد على تكنولوجيا المعلومات، وتشمل تكنولوجيا المعلومات كل ما يتعلق بالحاسوب والبرمجيات التي يعمل عليها، بالإضافة لشبكة الإنترنت وما يتبعها من ملحقات.

وتأتي هذه الطبعة لتواكب كل ما هو جديد في مجال تكنولوجيا المعلومات من حيث المعدات والبرمجيات والتعامل مع شبكة الإنترنت والبريد الإلكتروني.

يحتوي هذا الكتاب على بابين يعرض أولهما المكونات المادية للحاسوب، ويهدف الثاني إلى تمكين الفرد من تشغيل الحاسوب وبرمجياته، وإستخدام هذه البرمجيات في معالجة النصوص وبناء البيانات المجدولة وتصميم قواعد البيانات والعروض التقديمية، وكذلك التعامل مع شبكة الإنترنت والبريد الإلكتروني.

ويتألف الباب الأول من سبعة فصول، يتضمن أولها تعريفاً بمعدات الحاسوب وأهم المعدات المستخدمة للإدخال والإخراج بالإضافة إلى المكونات المادية للحاسوب ووظائفها، إذ يتطرق لوحدة المعالجة المركزية والذاكرة الرئيسية والإتصال بينهما، كما يوضح وسائط تخزين البيانات والمعلومات وكيفية إسترجاعها.

ويتناول الفصل الثاني برمجيات الحاسوب وأنواعها، بينما يوضح الفصل الثالث تراسل البيانات ومعدات وأنواع شبكات الحاسوب، ويبين الفصل الرابع تقنية المعلومات والإتصالات في حياتنا اليومية، ويتناول الفصل الخامس أمن المعلومات وحمايتها، أما الفصل السادس فيعرض المسائل القانونية المتعلقة بإستخدام الحاسوب، وينتهي الباب الأول بالفصل السابع الذي يعرض مفاهيم قضايا وأخلاقيات الحاسوب.

أما الباب الثاني من هذا الكتاب فيستعرض البرمجيات العامة وتطبيقاتها، إذ يبين في الفصل الثامن كيفية تشغيل الحاسوب عن طريق نظام التشغيل، ويعرف نظام تشغيل Windows 7. ويتحدث الفصل التاسع عن كيفية إنشاء وتحرير نصوص بأشكال مختلفة عن طريق معالج النصوص Microsoft Word 2010.

ويتناول الفصل العاشر الجداول الإلكترونية وعمل الرسوم البيانية بإستخدام Microsoft Excel 2010 ويشرح الفصل الحادي عشر مفاهيم في قواعد البيانات وكيفية إستخدام قواعد البيانات Microsoft Access 2010. ويقدم الفصل الثاني عشر كيفية تشغيل وإنشاء شرائح العرض التقديمي بما فيها النصوص والرسومات والصور المتحركة، ويشرح الفصل الثالث عشر كيفية إستخدام شبكة الإنترنت وتبادل الرسائل الإلكترونية


الحاسوب والبرمجيات الجاهزة - window7/ office 2010 

  (1 تقييمات)

مؤلف :محمد بلال الزعبي


قسم :هندسة البرمجيات


اللغة : الإنجليزية


الناشر : زمزم ناشرون وموزعون


الترقيم الدولي : 9789957720667


تاريخ الإصدار : 01 يناير 2013


الصفحات : 551


المزيد من الكتب مثل هذا الكتاب


برامج الحاسب أو برمجيات (بالإنجليزية: software)‏ مصطلح عام يُستخدم لوصف مجموعة من عمليات الحاسوب المتكاملة لحل مسألة رياضية معينة أو القيام بعملية إحصائية أو لتصحيح صيغة تحريرية أو إنجاز عملية معينة أو غير ذلك.[1]



مخطط يوضح كيفيّة تفاعل المستخدم مع برمجيَّة تطبيق على حاسوب مكتبيّ اعتيادي.

لمحة عامة عدل

غالبًا ما يشمل مصطلح "البرمجيات " كل شيء في جهاز الحاسب عدا عتاد الحاسوب؛ أي المكونات المادية للحاسوب والتي من ضمنها وحدات الإدخال والإخراج، ولكن البرامج مواد غير ملموسة داخل جهاز الحاسب.


ويشمل "البرمجيات" أو "برامج الحاسب" مجموعة كبيرة للغاية من المنتجات والوسائل التقنية المطورة باستخدام تقنيات مختلفة، مثل لغات البرمجة أو لغات النصوص البرمجية أو حتى الكود المصغر أو FPGA.


ومن بين أنواع "البرمجيات" تأتي المواقع الإلكترونية المطورة من خلال بعض التقنيات الحديثة، مثل لغات HTML وبي إتش بي وبيرل وJavaServer وASP.NET وXML، بالإضافة إلى البرمجيات التطبيقية، مثل برنامج "مايكروسوفت وورد" وبرنامج أوبن أوفيس الذين تم إنشاؤهما باستخدام بعض التقنيات الحديثة، مثل لغة c و++c وJava و#c وغيرها.


العلاقة بين البرامج والمكونات المادية لجهاز الحاسب عدل

سميت برامج الحاسوب بهذا الاسم لتمييزها عن مكونات جهاز الحاسوب "الهاردوير" والتي تشمل ما يُعرف باسم لغة الآلة، "البرمجيات" عبارة عن سلسلة مرتبة من التعليمات.


وعادةً ما تكون هذه التعليمات مكتوبة بلغة برمجة عالية المستوى يمكن للإنسان التعامل معها بسهولة وكفاءة وهي أقرب إلى لغة البشر الطبيعية من اللغة البرمجية التي يفهمها جهاز الحاسب وهي لغة الآلة.


ويتم تحويل جميع الجمل البرمجية المكتوبة بلغات برمجة عالية المستوى وتنفيذها جملة جملة باستخدام المترجم أو تنفيذها دفعة واحدة باستخدام المحول البرمجي.


والشفرة الناتجة من هذا التحويل يُطلق عليها لغة الآلة أو شفرة الهدف. يمكن أيضًا كتابة البرامج باستخدام لغة الأسيمبلي وهي عبارة عن ترميز للغة البرمجية التي يفهمها الحاسب باستخدام الأحرف الهجائية الإنجليزية. هذا ويجب تحويل لغة الأسمبلي إلى اللغة البرمجية التي يفهمها الحاسب باستخدام أداة المجمـِّع.


أنواع البرامج عدل

برامج تطبيقية: مثل برامج معالجة الكلمات التي تؤدي بعض المهام المطلوبة لمستخدمي الحاسب.

برنامج ثابت أو برنامج دائم أو ما يسمى بالفريموير وهو برنامج صغير يتحكم في الأجهزة الإلكترونية ويكون مخزنًا على شرائح ذاكرة مبرمجة إلكترونياً ومثبتة على اللوحة الأم أو أنواع أخرى من حاملات المكونات المادية المتكاملة للأجهزة.

البرامج الوسيطة: عبارة عن برنامج وسيط يتحكم في النظم الموزعة ويعمل على التنسيق فيما بينها.

برامج النظم: مثل نظم التشغيل التي تشترك مع مكونات الحاسب المادية في تقديم الخدمات اللازمة لبرامج التطبيقات.

اختبار البرامج: عبارة عن مجال مستقل يهتم بالبرمجة وتطوير البرامج. وتوجد عدة طرق لاختبار المنتج والتأكد من جودته قبل طرحه للاستخدام من قبِل فرد أو مجموعة. [2][2][2].

فحص البرمجيات : مصطلح شامل يتضمن جميع البرامج المساعدة والبرامج التطبيقية التي تعمل معًا لاختبار أي حزمة برمجية، ولكن ليس ذلك بالضرورة؛ حيث إنها يمكن أن تستخدم أيضًا في أغراض تشغيلية أخرى. وبالتالي، فإن عملية الاختبار ليست عملية توصيف أو ضبط، ولكنها مجرد بيئة عمل لبرامج التطبيقات أو مجموعات فرعية منها.

يشمل مصطلح البرمجيات مواقع الويب والبرامج وألعاب الفيديو وغيرها من البرامج والتطبيقات التي يتم برمجتها (أي كتابة الكود الخاص بها) باستخدام لغات البرمجة، مثل لغة C و++C...إلخ.


برامج النظم عدل

تساعد برامج النظم في تشغيل مكونات جهاز الحاسوب ونظام التشغيل. تشمل برامج النظم:


برنامج تعريف

نظام التشغيل

وحدات الخادم

برامج مساعدة

نظم الإطارات التي تساعد مستخدم الحاسوب على فتح عدة برامج في الوقت نفسه وكل برنامج في إطار أو نافذة خاصة به.

إن الهدف من برامج النظم هو مساعدة مطوري التطبيقات لتفادي الخوض في التفاصيل الخاصة بجهاز الحاسوب بما في ذلك الأجهزة الملحقة، مثل وسائل الاتصال والطابعات وأجهزة العرض والقراءة ولوحات المفاتيح...إلخ. هذا بالإضافة إلى التفاصيل الخاصة بتقسيم مصادر الحاسوب، مثل الذاكرة وزمن المعالجة بطريقة آمنة وثابتة.


لغات البرمجة عدل

Crystal Clear app kdict.png مقالة مفصلة: لغة برمجة

لا يمكن انشاء البرمجيات إلا بلغات البرمجة. وتوفر لغات البرمجة في الغالب أدوات لمساعدة المبرمج في كتابة برامج الحاسوب باستخدام لغات برمجة مختلفة، ولكن بطريقة سهلة. تشتمل الأدوات على:


محول برمجي (يتم من خلالها تحويل جميع الجمل البرمجية وتنفيذها دفعة واحدة).

مصحح (أداة اكتشاف الأخطاء)

المفسر (يتم من خلالها تحويل جميع الجمل البرمجية وتنفيذها جملة جملة).

الرابط (حاسوب) (أداة للربط بين نصوص الكود البرمجي التي يتم تحويلها باستخدام المحول البرمجي ودمجها للحصول على برنامج تنفيذي واحد)

برنامج تحرير النصوص

بيئة التطوير المتكاملة عبارة عن تطبيق واحد يهدف إلى المساعدة في إدارة جميع هذه الوظائف.

برامج التطبيقات عدل

تسمح برامج التطبيقات للمستخدمين النهائيين بالقيام بمهمة واحدة أو أكثر (لا ترتبط بشكل مباشر بتطوير الحاسوب). وتتضمن التطبيقات النموذجية:


الأتمتة الصناعية

البرامج التجارية

ألعاب الحاسوب

وسائل الاتصال السلكية واللاسلكية (مثل، الإنترنت وكل ما يتعلق به)

قواعد البيانات

البرامج التعليمية

البرامج الطبية

وهناك العديد من الموضوعات المتعلقة ببرامج التطبيقات.


موضوعات متعلقة بالبرامج 

تصميم البرامج وتطبيقها عدل

Crystal Clear app kdict.png مقالات مفصلة: تطوير برمجيات برمجة هندسة البرمجيات

يختلف تصميم برنامج الحاسوب وتطبيقه تبعًا لدرجة تعقيد البرنامج وصعوبته. على سبيل المثال، يستغرق تصميم وإنشاء برنامج مايكروسوفت وورد وقتًا أطول من الوقت المستغرق في تصميم وتطوير برنامج "المفكرة" مفكرة "مايكروسوفت"، وذلك بسبب اختلاف وظائف كل برنامج.


البرامج المستخدمة في تصميم البرامج عدل

وعادةً ما يتم تصميم وإنشاء برامج الحاسوب (عن طريق كتابة الكود الخاص بها أو برمجتها) في بيئات تطوير متكاملة، مثل إيماكس وأكس إيماكس (محرر نصوص) ومايكروسوفت فيجوال ستوديو وإكليبس والتي تعمل جميعًا على تبسيط عملية الكتابة وتحويل الكود باستخدام أداة المترجم.


كما سبق وذكرنا أنه عادةً ما يتم إنشاء برنامج جديد بالاعتماد على برنامج موجود بالفعل وباستخدام واجهة برمجة التطبيقات الخاصة بالبرنامج الأساسي، مثل GTK+ وJavaBeans وSwing...إلخ.


ويتم تصنيف مجموعة ملفات واجهة برمجة التطبيقات وفقًا لأغراض مختلفة. على سبيل المثال، تُستخدم مجموعة ملفات JavaBeans في تصميم تطبيقات الشركات، أما ويندوز فورمز فتُستخدم في تصميم تطبيقات واجهة مستخدم رسومية، مثل برنامج مايكروسوفت وورد وتستخدم (Windows Communication Foundation (WCF في تصميم خدمات الويب.


تتميز برامج الحاسوب بخصائص اقتصادية تجعل تصميمها وإنشائها وتوزيعها مختلف عن معظم السلع الاقتصادية الأخرى.


يُطلق على مصمم برامج الحاسوب أسماء عدة مثل مبرمج ومهندس برامج ومصمم برامج والمبرمج المحترف وكلها تحمل المعنى نفسه.


اما بخصوص تحميل هذا الكتاب فإن صاحبه يمنع تداوله للأسف حاولت كثيرا لاوفر لكم الماده العلمية بقدر استطاعتي ولكن توصلت لكم بالينكات في أول المقال والهاتف الخاص بالمبرمج شخصيا 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

يتم التشغيل بواسطة Blogger.