أعلان الهيدر

الأربعاء، 20 يوليو 2022

الرئيسية 3 شرح كتاب معراج السالكين للأمام الغزالي

3 شرح كتاب معراج السالكين للأمام الغزالي

 


عارفين حكيتي مع الإمام الغزالي قصة حب قديمة اوي كل مبدء اقرئو بتوه في بحر علمه واعيد وازيد تاني وتاني كأني باكل اكله مززه حلوه كده بستطعم كلامو لان هو الوحيد ال لازم تقرؤه اكتر من مره صفحة صفحه كأنك بتذاكر دكتوراه بس في نفسك من خلاله بتعرف انتا مين صعب اكيد بس لو صبرت عليه هتعرف خفايا نفسك وتتغير تماما من جوه لانه كان صادق في كل حرف بيكتبو صدقه ده عايش معانا من عام 505ه الي الان

نراجع تاني وتالت وعاشر هدفه من المعراج ايه

المعراج الأول

ليعلم أولا أن ابتداءنا بهذا المعراج وتقديمنا له على أمثاله له ثلاثة أغراض :

أحدها : استعمال الطوائف المذكورة

 له واقتصارهم عليه فنرقيهم عنه إلى سواه.

الثاني : أنه مقدمة لما نذكره من معرفة

 النفس وقواها وبيان العوالم وأنها على مضاهاتها.

الثالث : أن نبين فيه ألفاظا واصطلاحات تغني

 عن تكرار بيانها وتمييز عالم الغيب عن 

عالم الشهادة. والحد المميز لهما ،

 وما العالم الذي وقع الخلاف في

 حدوثه وقدمه. وكمية هذه المعارج سبعة.

ثم بدء في شرح تفصيلي للجسم وكأنك دكتور جراح تعجبت كيف علم ذلك أليس هو عالم دين وماله بتشريح جسم  الإنسان ففهمت انه في الزمن الجميل لم يكن توجد تخصصات بركة الوقت كانت تُهئ لكل صاحب نية شويه ان يتعلم بغزاره 

وكل حرارته فإن قلنا كذا وجئت لكم بنهاية كلامة في المعراج الأول حتى نستوعب ماذا يريد أن يوصل لنا 

فإنا نقول : الطبيعة ما معناها فلا تخلو أن تكون جمادا أو حيا. فإن كان جمادا كان القول فيه ما تقدم ، وإن كان حيا قلنا هذا الحي لا يخلو أن يكون له فاعل أو لا فاعل له.

فإن قيل : له فاعل آخر فالطبيعة كآدم في افتقارها

 إلى محدث. وإن كانت الطبيعة حية لا فاعل لها 

ولا علة فهي الإله فأسقطوا لفظ الطبيعة وقولوا إله

. فهو الذي نريد بيانه 

، فإن حوادث لا أولية لها محال إلا إذا قلنا فعلت 

الطبيعة طبيعة فذلك منتف فلا بدّ من استناد

 الحوادث إلى مبدأ لا علة له وليس بمعلول أصلا. 

وهذا يبطل اعتقاد من يقول آدم من آدم آخر.

قلنا : نتبعه فيلزمه التسلسل وهو محال فصح أن الشكل الإنساني تنتهض منه الدلالة على بارئه ومصوره مع

 ما فيه من العجائب الدالة على العالم 

فليس في العالم أمر غريب مشكل إلا وفيه

 مفتاح علمه. فالله تبارك وتعالى خلقه على

 مضاهاة العالم ، فهو نسخة مختصرة منه

. ومن تأمل أحوال الأنبياء ومعجزاتهم

 وكرامات الأولياء وما جعل الله سبحانه

 في قوى النفس بل يشاهده كل أحد من نفسه

 في المنامات التي تعلم بمغيبات الأمور وعاقبتها 

، وما يبصره الانسان في النوم من السماء 

والأرض والبحار وسعتها.

 وهو لا يتسع بمقدار ما يبصره كما أنه يبصر السماء

 على سعتها بعين وهي في دور الدرهم.

 وهذا من الأمر العجيب علم أن لهذه العجائب مدبرا

 دبرها وصانعا أتقنها ،

 وعجائب الإنسان لا تحصى بل فيه من الخواص

 عجائب مما يستعمله الأطباء منه.

          فسبحان الفاطر العليم

وهنا ينهي المعراج الأول إلامام الغزالي

وخلتصته اننا نعلم انكومعجزة الله في ارضه وأن الله نفخ فيك من روحه وانك عند الله الغالي من مخلوقاته فكن بقدر مسؤلية خلقه لك ونفخته فيك فكن عظيم وعظم الله فبقدر تعظيمك له تُعظم في ارضه

اخيرا **

أوصيك بأن تجتهد وأن تواظب على قول (لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير) مئة مرة صباحاً ومئة مرة مساءً لكن بقلب حاضر


 لأن الحبيب صلى الله عليه وسلم أخبرنا أن من فوائد هذه الكلمة أنها تكون حرزاً من الشيطان يومك ذلك حتى تمسي

 فالغلبة لك والنصر لك

والله معك يؤيدك فأنت لست في الميدان وحدك وأنت لست في المعركة وحدك واعلم أن الله لن يتخلى عنك ما دمت تلجأ إليه وتطلب منه العفو 

، فأبشر واصبر واعلم أن النصر مع الصبر

 وأن الفرج مع الكرب 

وأن مع العسر يسراً

 فاثبت ثبتك الله علي قهر نفسك ووفقك الله علي جعلها خاضعة لك ودعواتي لك من أعماق قلبي أن يثبتك الله 

وأن يوفقك وأن يمدك بمدد من عنده وأن يجعل

 لك من لدنه وليّاً ونصيراًوأن يجعل لك على الخير

 أعواناً ويبعد عنك الشيطان واعوانة 

ووصية الغزالي ليك اعلم أن الذكر حصن حصين من كيد الشيطان الرجيم

     فأكثر من ذكر الله 

فلا تدع قلبك خالي عن ذكر الله فهو سيفك المسلول

 الذي تسله علي شيطانك واعوانة الشيطاين

اللهم بك نستعين علي قهر عادتنا السيئة وبك نحيا فاحيي موات قلوبنا بالذكر القلبي افتح مسامع قلوبنا بذكرك والتخلي عن عادتنا السيئة والتحلي بصلاة وسلاما دائمين علي حبيبك احي به قلوبنا وقلوب أحببنا ياربي 

هناك تعليق واحد:

  1. اللهم بك نستعين علي قهر عادتنا السيئة وبك نحيا فاحيي موات قلوبنا بالذكر القلبي افتح مسامع قلوبنا بذكرك والتخلي عن عادتنا السيئة والتحلي بصلاة وسلاما دائمين علي حبيبك احي به قلوبنا وقلوب أحببنا ياربي

    ردحذف

يتم التشغيل بواسطة Blogger.