التخطي إلى المحتوى الرئيسي

حمل كتاب الصراع العربي - الصهيوني

اللغة : العربية

 اﻟﺘﺼﻨﻴﻒ : كتب سياسية


 الفئة : الصراع العربي - الصهيوني

 ردمك :

 الحجم : 6.43 Mo

 عدد الصفحات : 389

 عدد التحميلات : 36885

 نوع الملف : PDF

 المؤلف : عبد الوهاب المسيري

تحميل كتاب مقدمة لدراسة الصراع العربي الاسرائيلي pdf الكاتب عبد الوهاب المسيري

حمل من هنا👇

https://drive.google.com/file/d/1LOTlOvJGXk_R-TNLyvUezrJqw__v6PVI/view?usp=drivesdk

يتناول هذا الكتاب الصراع العربي الصهيوني. يبدأ بموضوع الجماعات اليهودية والصهيونية ضمن رؤية بانورامية للجماعات اليهودية في العالم: أعدادهم وهجراتهم وتنوعهم وعدم تجانسهم، ثم يتحدث عن مفهوم الجماعة الوظيفة، ويحاول تطبيقه على الجماعات اليهودية، والاستيطان وواقع اليهود المعاصر، ثم التركيب الوظيفي والمهني لأعضاء الجماعات اليهودية في العالم. ثم ينتقل إلى الحديث عن اليهودية والمسألة اليهودية، ويبين كيف تبلور الفكر الصهيوني داخل التشكيل الحضاري الغربي والإمبريالي ثم الحل الإمبريالي للمسألة اليهودية. بعد ذلك ينتقل الكتاب إلى تاريخ الصهيونية، ويحاول أن يقدم خريطة متكاملة لتطور الفكر الصهيوني، ويتناول المرحلة التكوينية، وعلاقة الصهيونية باليهود ، ثم ولادة الصهيونية. ثم يتحدث عن الاستيطان حتى عام 1967 وأزمة الصهيونية. ثم ينتقل إلى الاستعمار الاستيطاني الإحلالي الصهيوني، ويتحدث عن الظاهرة الصهيونية، ويحاول أن يحدد سماتها العامة والخاصة، ويطرح تعريفاً لها بدلاً من التعريفات الغربية المتميزة ذات المقدرة التفسيرية الضعيفة، ثم الاتفاق بين التيارات والاتجاهات الصهيونية بشأن الأمن وحدود الدولة الصهيونية وعلاقتها بالفلسطينيين ويهود العالم. ثم يتحدث عن أزمة الصهيونية وبنية الإيديولوجية الصهيونية، وأزمة الهوية الصهيونية ثم الصراع الديني العلماني والأزمة السكانية الاستيطانية وأزمة الخدمة العسكرية. ثم يتحدث عن تقويض الايديولوجية الصهيونية من خلال تصاعد النزعات الاستهلاكية والأمركة والعولمة والخصخصة والعلمنة. ثم عن مظاهر الأزمة التكاثر المفرط للمصطلحات الصهيونية، ثم المسألة الفلسطينية وإدراك الواقع الحقيقي للمشروع الصهيوني. ويختم الكتاب بالحديث عن مفهوم نزع الصبغة الصهيونية عن الدولة الصهيونية.

يضم هذا الكتاب ستة فصول تحاول تقديم رؤية شاملة لجذور الصراع العربي الإسرائيلي ومساره ومستقبله. فيقدم الفصل الأول (’يهودٌ، أم جماعاتٌ يهودية؟‘) رؤيةً «بانورامية» للجماعات اليهودية في العالم: أعدادهم، وهجراتهم، وتنوعهم، وعدم تجانسهم. ويتناول الفصل الثاني (’يهودٌ، أم جماعاتٌ وظيفية يهودية؟‘) مفهومَ الجماعة الوظيفية، ويحاول تطبيقه على الجماعات اليهودية. أما الفصل الثالث (’الصهيونية والمسألة اليهودية‘) فيبيِّن كيف تبلور الفكر الصهيوني داخل التشكيل الحضاري الغربي والإمبريالي. أما الفصل الرابع (’موجز تاريخ الصهيونية‘) فيحاول أن يقدم خريطة متكاملة لتطور الفكر الصهيوني. ويتناول الفصل الخامس (’الاستعمار الاستيطاني الإحلالي الصهيوني‘) الظاهرة الصهيونية، ويحاول أن يحدد سماتِها العامةَ والخاصة، ويطرح تعريفاً لها، بدلاً من التعريفات الغربية المتحيزة ذاتِ المقدرة التفسيرية الضعيفة. ويتناول الفصل السادس والأخير (’أزمة الصهيونية‘) مصادر أزمة الأيديولوجية والتجمع الصهيوني، ومدى تأثيرها في مستقبل إسرائيل.

انت من تكتب قصه حياتك يوم بيوم فقط اغسل نفسك كل صباح بكل مايتعلق بالماضي رسول الله صل الله عليه وسلم علمنا تلات لو قلناها غفرت ذنوبنا ولكنا فارين من الزحف اي أشد ذنب ممكن يقترفه انسانةالفرار يوم الزحف ومع ذلك بشرنا الحبيب وقال من قالها ثلاث غفرت ذنوبه ولو كان فأرا من الزحف وهما استغفر الله العظيم الذي لا إله إلا هو الحي القيوم واتوب اليه ربي اغفر ثلاث مرات كده اغتسلت من كل ذنوبك زعلان ليه بقه افتح صدرك للحياه وانزل بطاقه حب طاقه نور انك هتكون النتا عاوزو مش ال الناس عوزاه تحرر من اي عقد امسح صندوقك الأسود وذلك كل صباح ستجد حياتك تمشي في الاتجاه ال نتا عاوز في خلال ٤٠ يوم فقط ‏‏ مثلثك... توازن.. عقل... روح... جسد بهم تكن اسعد الناس

تعليقات